مذكرة تعاون بين البنك المركزي المصري والوكالة الفرنسية للتنمية لتعزيز التمويل المستدام

وقع حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي المصري، اليوم الأربعاء 17 يوليو 2024، بمقر البنك مذكرة تعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) للبدء في تنفيذ برنامج “Finance in Common”، الذي يستهدف دعم التنمية الاقتصادية الشاملة في مصر من خلال تعزيز مبادئ التمويل المستدام في القطاع المالي والمصرفي، وتطوير وإتاحة التمويل المستدام للشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

جرت مراسم التوقيع بحضور السفير الفرنسي في مصر إريك شيفالييه، وكليمانس فيدال دي لا بلاش المدير الإقليمي للوكالة الفرنسية للتنمية في مصر، وعدد من قيادات البنك المركزي المصري وممثل الاتحاد الأوروبي.

يهدف برنامج “Finance in Common” إلى بناء شراكات مع المؤسسات المالية والمصرفية والجهات الرقابية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة عبر تقديم برامج الدعم الفني وبناء القدرات، بالإضافة إلى تسهيلات ائتمانية للبنوك المشاركة في البرنامج لتوسيع تمويل مشاريع تراعي العناصر البيئية والاجتماعية.

تتضمن الشراكة بين الوكالة الفرنسية للتنمية والبنك المركزي المصري تقديم الدعم الفني في موضوعات ذات صلة بالعمل المناخي والتمويل المستدام، مثل إدارة المخاطر البيئية وطرق إعداد التقارير والإفصاح عن تطورات التمويل المستدام، لتعزيز مساهمة القطاع المصرفي في تمويل أهداف التنمية المستدامة، مما يدعم رؤى واستراتيجيات الدولة المصرية في هذا الشأن.

يأتي هذا التعاون في إطار توجهات البنك المركزي المصري لتطبيق أفضل الممارسات الدولية، إيماناً بالدور الحيوي الذي يقوم به القطاع المصرفي في مواجهة التحديات البيئية والاجتماعية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى