مدير “أوراسيا” للأبحاث يتوقع إفلاس بنوك تركيا جراء التراجع الحاد في الليرة

قال كريس ميللر، مدير شركة “أوراسيا” التركية للأبحاث، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يحاول بث شعور زائف بالاستقرار في نفوس الشعب التركي، لكن الطريقة لا يمكن أن تكون أكثر من تغطية مؤقتة لكارثة تلوح في الأفق.

وأضاف ميللر في مقال بمجلة “فورين بوليسي” أنه منذ الأزمة المالية لعام 2008 في الولايات المتحدة، أبقى الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة منخفضة، وبدأت البنوك التركية في إقراضها للشركات التركية في مختلف الصناعات التي تعمل بالليرة التركية، لكن الليرة المنزلق منذ ذلك الحين تسبب مشاكل للشركات التي يتعين عليها سداد ديونها بالدولار.

وأوضح أنه سيكون من الصعب على الشركات التركية سداد قروضها الدولارية، وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى أزمة مصرفية، كما حصل الأفراد على قروض للإنفاق بالليرة وليس بالدولار في تركيا، لذلك استبدلت البنوك الدولارات بالليرة.

وقال المحلل: “خلق هذا مخاطرة ثانية عميقة في النظام المصرفي في البلاد: إذا ارتفعت أسعار الفائدة، فإن تكلفة اقتراض البنوك بالليرة سترتفع، مما يقلل من أرباح البنوك”.

فقدت الليرة التركية 10 في المائة من قيمتها مقابل العملات الأجنبية في مارس وأبريل وحدهما، لمنع الليرة من المزيد من الانخفاض، باعت الحكومة الدولارات لشراء الليرة لتعزيز قيمة العملة التركية.

وقال: “نجحت هذه الحيلة معظم فترات الصيف”، مشيرًا إلى استقرار الليرة عند حوالي 6.85 في يونيو ويوليو. لكن في الأسبوع الماضي، سجلت الليرة التركية أدنى مستوياتها القياسية في التاريخ ، على الرغم من جهود البنك المركزي لوقف الفساد.

وشهدت تركيا انخفاض الليرة بنسبة 2.7 بالمئة ، وهو أكبر انخفاض يومي في أكثر من عام ومحو 17.8 بالمئة من قيمتها.

وكتب ميللر: “لم يعد من الممكن الدفاع عن الليرة عند مستواها في وقت سابق من هذا الصيف”، مضيفًا أن البنوك المركزية في تركيا الآن مدين لها بـ 54 مليار دولار للبنوك المحلية في البلاد.

أنفقت تركيا بالفعل حوالي 65 مليار دولار هذا العام، وفقًا لأرقام جولدمان ساكس، بالإضافة إلى 40 مليار دولار إضافية في عام 2019.

ووفقًا للأرقام الحكومية التركية، يواجه البنك المركزي عجزًا بنحو 25 مليار دولار. وكتب ميللر: “قد يؤدي التراجع الحاد في الليرة إلى إفلاس البنوك التركية”

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
توقعات الطقس لليوم الأحد 6 أكتوبر 2024 أسعار اللحوم البلدي في مصر اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024 العريان يحذر: "التضخم لم يمت بعد" أسعار الفراخ اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024 تراجع ملحوظ في سعر الجنيه الذهب في مصر العربي الافريقي الدولي يرفع شروط برنامج إيدج تعليمات هامة للحفاظ على أمان معاملات الصراف الآلي اليوم إجازة رسمية في البنوك بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر سعر الدولار اليوم الأحد 6-10-2024 كل ما تحتاج معرفته عن بطاقات الخصم المباشر من بنك البركة خطوات فتح حساب "يوم بيوم" في ميد بنك "البريد المصري" ينفي وجود أي شراكة مع "باي سكاي" للحصول على رخصة بنك رقمي أسعار العملات العربية صباح اليوم الأحد 6-10-2024 أسعار العملات الاجنبية صباح اليوم الاحد 6-10-2024 ما هي خسائر سداد القرض بضمان الشهادة ؟ تفاصيل شهادة نماء من البنك الزراعي سعر فائدة شهادة اميرالد 5 سنوات العربي الافريقي الدولي افتح حساب جارى كلاسيك بعشر عملات مختلفة 270 ألف محفظة "قاهرة كاش" BM VIP خدمة كبار العملاء ببنك مصر ماذا قال رئيس الموارد البشرية بنك مصر ؟ فائدة ودائع البنك الأهلي المصري كل ما تحتاج معرفته عن مرابحة التعليم من بنك مصر استبدل كشف الحساب الورقي بالإلكتروني بسهولة البنك الأهلي المصري يتصدر قائمة أفضل البنوك المصرية في 2024 شروط التمويل العقارى ببنك أبوظبي التجاري شروط الحصول على قرض السيارة من بنك الكويت الوطنى تفاصيل شهادات الادخار الدولارية من بنك قناة السويس أسهم 6 شركات ترتفع بأكثر من 20% في أكتوبر تمويلات تقسيط الأجهزة الكهربائية تصل إلى 8.4 مليار جنيه