ما هي قصة تصفية بنك الاستثمار القومي؟

أثير مؤخراً جدل واسع النطاق حول تصفية بنك الاستثمار القومى وخروجه من عباءة الدولة ونسبت حكاية التصفية بتعليمات من صندوق النقد الدولى فى مراجعته الأخيرة للاقتصاد المصرى..

تفاصيل كثيرة وحقائق غائبة تضمنتها تقارير من هنا وهناك وأعمال تدور داخل البنك فرضت الكثير من الشكوك فى اتجاة تخلى الدولة عن بنك الاستثمار القومى وتصفيته نهائياً للتخلص من الديون العامة وسط تكهنات وتخمينات فرضها البعض وسرد حولها الكثير من التقارير والنتائج فماذا يدور داخل بنك الحكومة؟. وهل هناك معلومات أخفتها الحكومة عن مصير البنك؟ وما علاقة صندوق مصر السيادى بما يجرى؟

 تفاصيل القضية تكشفها السطور التالية…

لا أحد ينكر اهمية بنك الاستثمار القومى ودورة فى تعبئة المدخرات الوطنية والاستثمارات الاجنبية لتمويل خطط التنمية للدولة حيث جاءت فكرة إنشاءه عقب حرب 1973 واتفاقية السلام فى ظل حاجة الدولة للتنمية وتنفيذ الخطط الخمسية للتنمية/ وقد أنشئ بنك الاستثمار القومى بالقانون رقم 119واصدره الرئيس محمد أنورالسادات بتاريخ 17 يونيو 1980.

 ويتولى البنك تمويل كافة المشروعات المدرجة بالخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة، وذلك عن طريق الإسهام فى رؤوس أموال تلك المشروعات أو عن طريق مدها بالقروض أو غير ذلك من الوسائل، ومتابعة تنفيذ تلك المشروعات.

وقام البنك خلال ما يزيد على 40 عاماً بأكبر عملية لتعبئة المدخرات المحلية لاستخدامها فى تمويل إنشاء وتنفيذ المشروعات المدرجة ضمن خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية المتتالية للدولة، وقد ساهم ذلك فى إنشاء بنية أساسية ضخمة فى كافة المجالات أضافت طاقات إنتاجية هائلة أدت إلى جذب المزيد من الاستثمارات وتحقيق معدلات نمو عالية على مدى العقود الماضية.

وقد استطاعت هذه الاستثمارات تنفيذ ثروة قومية من الأصول غطت كامل الجمهورية شملت إنشاء محطات توليد كهربائية وشبكات لنقل وتوزيع الكهرباء، ومحطات وشبكات المياه والصرف الصحى، فضلاً عن شبكات الطرق والكبارى والسكك الحديدية والموانئ والزراعة والرى والخدمات والإسكان والمدن الجديدة والمشروعات التعدينية وغيرها من مجالات النشاط الاقتصادى.

وبلغت قيمة الاستثمارات التى قامت الدولة بتنفيذها وتولى بنك الاستثمار القومى تمويلها ومتابعتها خلال الفترة السابقة للجهات الحكومية والهيئات والوحدات الاقتصادية مئات المليارات من الجنيهات، وأن القيمة الحالية لتنفيذ تلك المشروعات أضعاف هذا المبلغ.

كما يساهم البنك فى العديد من الشركات المشتركة فى عدد من قطاعات الأنشطة الاقتصادية الرئيسية مثل الأسمدة والبترول والبنوك والخدمات المالية والصناعات الغذائية والتنمية العمرانية والصناعات المعدنية ومواد البناء والسياحة، إلى جانب عدد من المؤسسات العربية.

وتم نقل تبعية البنك بالقرار رقم 418 فى عام 2001 من وزارة التخطيط الى وزارة المالية وقت ان كان الدكتور يوسف بطرس غالى وزيراً للمالية

وإعادة المجلس العسكرى برئاسة المشير حسين طنطاوى الى وزارة التخطيط مرة اخرى بالقرار 285 فى 20 مايو 2012 ليظل كذلك حتى الآن.

وفى مرحلة نقل البنك للمالية واستمرت 11 عاماً كان الهدف منها الذى تفتق عنة فكر وزير المالية انذاك الدكتور يوسف بطرس غالى هو حاجة المالية لسد العجز المتواصل فى الموازنة العامة بالحصول على اموال صناديق التامينات والمعاشات وحدث فى هذا الوقت وبعدة تشابكات مالية للبنك مع جهات الدولة الادارية حتى اصبحت الامور المالية أكثر تعقيدا ووصفها الخبراء بانها دائرة جهنمية يصعب تفكيكها وهو مايواجههة المسؤليين اليوم من محاولات فض لهذه التشابكات والمديونيات التى أثرت على مسيرة البنك.

وقد بلغت التشابكات المااية للبنك مع كل من الحكومة وجهاتها الادارية من جانب ومع الهيئات الاقتصادية من جانب آخر نحو463.1

مليار جنية فى نهاية مارس 2020 منها 389.2 مع الحكومة و74.1 نع الهيئات الاقتصادية وانخفض حسب آخر بيان فى يونيو من نفس العام الى 421 ملياراً منها 347.2 مليار مع الحكومة و73.8 مليار مع الهيئات الاقتصادية

وفى مارس 2020 بلغت ودائع البنك بالجهاز المصرفى 9.5 مليار جنيه وارتفعت ودائعة بالبنوك فى نهاية يونيو الى 13مليار ومديونيته 713.1 مليار جنيه.

وبلغت قيمة القروض المساهمة فى الشركات القابضة والشركات التابعة والقروض الميسرة الأخرى صافى مديونية البنك مطروحاً منها المديونيات البينية  نحو 292.1 مليار جنيه فى نهاية يونيو.

وقد بدأت الحكومة منذ أكثر من أربع سنوات محاولات فض التشابكات المالية وخفض المديونيات المستحقة للبنك من خلال مبادلة الديون بأصول وأراضى يحصل عليها البنك من تلك الجهات وبالفعل تمكنت الحكومة من حل الكثير من المديونيات فى هذا الملف مع التامينات والاوقاف والسكة الحديد والكهرباء وغيرها وتضمنت عملية فض التشابكات مبادلة ديونه لدى الجهات الحكومية بأراضٍ غير مستغلة وحصل بالفعل على مجموعة من الأصول من بينها أرض المعارض، وأرض مكتبة الإسكندرية فى مدينة 6 أكتوبر، مقابل إسقاط ديون السكة الحديد وذلك أيضاً فى اطار خطة إعادة هيكلة البنك وتحسين وضع المالية العامة للدولة.

وقد أشارت وزارة التخطيط إلى تسوية نحو 155 مليار جنيه تشابكات مالية للبنك مع الجهات الحكومية.

ويعد فض التشابكات المالية أيضاً جزءاً من عملية إعادة هيكلة البنك وتطويره، حيث أعلنت الحكومة منذ ثلاث سنوات عن وضع خطة لإعادة هيكلة بنك الاستثمار القومى فنياً وإدارياً

وقامت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط بتشكيل لجنة متخصصة من أفضل الكفاءات فى الدولة تضم خبراء قانونيين لوضع تصور لإعادة هيكلة البنك، ليواكب التطورات الجارية فى الساحة الاقتصادية المحلية والإقليمية والدولية.

وأسندت عملية تقييم البنك الى مؤسسة ديلويت العالمية وقالت أنه يتم السعى نحو تعديل قانون إنشاء البنك، باعتباره الإطار القانونى والتشريعى الذى من خلاله يتم إعادة هيكلته، وبالتالى الانطلاق ليصبح ضمن البنوك الاستثمارية وفقاً للمعايير الدولية.

ومع تخارج البنك من مساهماته بعدد من الشركات فى اطار خطة التطوير وحصول صندوق مصر السيادى على بعض الاصول وكذلك مع بيع شهادات ادخار المجموعة أ و’ب ‘ وج للبنك الاهلى تقوقع البنك ما دفع كثيرين للحديث عن تصفيته.

ورأى اقتصاديون ضرورة الإبقاء على دورة فى تمويل المشروعات الاستثمارية مع اهمية تطويرة لمواكبة المتغيرات الحديثة وبما يخفف من حجم الدين العام المحلى.

ومن جانبه، يرى الدكتور عبدالنبى عبدالمطلب الخبير الاقتصادى أنه من الواضح أن هناك اتجاهاً حالياً لتعديل وضع البنك القانونى، والمالى مع نفى الحكومة ما تردد من تقارير عن تصفيته، حيث يعتقد البعض أن وجود البنك هو المحفز الأساسى للحكومة لزيادة إصدار أوراق الدين، أو قبول الودائع والقروض بعيداً عن رقابة البنك المركزى.

 وقال ان إعادة الدور الأصيل للبنك، باعتباره محدداً لشكل الخطة الاستثمارية، وتوفير التمويل والمتابعة لمشروعات الاستثمار الحكومى أفضل كثيراً من تصفيته. خاصة أن أصوله كثيرة ومتناثرة، 

المصدر: جريدة الوفد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
الكونغو والجزائر تعززان التعاون في مجال الطاقة بايدن: ضخ مليون برميل بنزين لخفض الأسعار 13 مليار دولار صادرات مصر السلعية خلال 4 شهور تباين الأسهم الأمريكية في مطلع تعاملات الثلاثاء انخفاض الأسهم الأوروبية في نهاية تعاملات الثلاثاء عدم اليقين يدفع لارتفاع قياسي للذهب وول ستريت تفتح على انخفاض قبيل صدور محضر اجتماع المركزي الأمريكي saib يفتتح فرع جديد في محافظة المنيا هيرميس تتوقع استقرار أرباح كريدي اجريكول أبوظبي التجاري مصر يوقع اتفاقية مع «فيزا» لتقديم خدمات متميزة ومزايا حصرية لعملائه قبل اجتماع المركزى.. تفاصيل أعلى شهادة فى بنك مصر أبوظبي الأول في محادثات لشراء حصة كبيرة في بنك تركي الذهب يرتفع إلى 2428.14 دولارًا للأوقية الأسهم اليابانية تتخلى عن مكاسبها وتغلق حمراء سعر نفط عُمان ينخفض 98 سنتًا  مؤشر بورصة قطر يرتفع تفاصيل حساب سوبر كاش الجاري من بنك مصر تفاصيل أعلى شهادة بالبنك العربى الأفريقى سعر الريال السعودى اليوم الثلاثاء 21-5-2024 فوائد رفع تصنيف البنوك المصرية؟ تراجع الفراخ البيضاء 5 جنيهات في المزرعة أسعار اللحوم في مصر اليوم الذهب يرتفع وسط توقعات بقرب خفض أسعار الفائدة أسعار الذهب فى الأردن اليوم الثلاثاء أسعار الذهب فى الامارات اليوم الثلاثاء أسعار الذهب فى السعودية اليوم اسعار الذهب فى الكويت اليوم سعر الجنيه الاسترليني صباح اليوم الثلاثاء 21-5-202 سعر الدرهم الإماراتي اليوم الثلاثاء 21-5-2024