ماذا سيحدث بعد قرار البنك المركزي المصري بخفض أسعار الفائدة 50 نقطة؟

ماذا سيحدث بعد قرار البنك المركزي المصري بخفض أسعار الفائدة 50 نقطة؟ سؤال جاء من عدد من متابعي قناة “صباح البنوك” على اليوتيوب للدكتور محمد العجمي

يحرص “موقع صباح البنوك” على نشر الثقافة الاقتصادية والمالية والمصرفية والشمول المالي، وإحاطة المواطن العربي بكافة الأخبار والمنتجات والخدمات البنكية في مصر والدول العربية، مع ذكر التفاصيل حول المنتج بحيث يستطيع المواطن العربي اتخاذ قراره الاستثماري قبل التوجه للبنك، ويبقي بعض التساؤلات البسيطة التي يمكن أن يسأل عنها موظف البنك

ووفقا لمصادر داخل عدد من البنوك المصرية، قامت صباح البنوك باستطلاع آرائهم قالوا أن لجان الأصول والخصول ويطلق عليها اختصارًا “الالكو” ستجتمع لبحث مستقل أسعار العائد على حسابات التوفير وودائع والأوعية الإدخارية المختلفة.

وقام البنك المركزي المصري مساء الخميس بخفض أسعار الفائدة بنسبة نصف في المائة إلى 8.75% على الإيداع و9.75% على الإقراض، في الوقت الذي قام فيه بنكي الأهلي ومصر يوم الاثنين 21 سبتمبر الماضي بوقف شهادات الإدخار ذات العائد 15%، وفي نفس اليوم قام بنك الاستثمار القومي بخفض العائد على شهاداته مجموعة أ – ب – د – والتي يصدرها البنك الأهلي نيابة عنه مابين 1 إلي 3.5%

ويتوقع عدد من القيادات تحريك اسعار الفائدة نحو الانخفاض ما بين 0.5% إلي 1% علي حسابات التوفير والودائع والشهادات المتغيرة والثابتة الجديدة، في حين يظل العمل بالشهادات الثابتة التي قام العملاء بشرائها قبل القرارات الجديدة كما هي حتي تاريخ الاستحقاق.

قال محمد ثروت، رئيس قطاع التجزئة المصرفية ببنك القاهرة إن لجنة الالكو ستجتمع يوم الأحد المقبل، لبحث أسعار الفائدة الجديدة في ضوء قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، وسيتم الإعلان عن الأسعار الجديدة عقب انتهاء اللجنة.

وأرجع أشرف القاضي رئيس مجلس أدارة ،المصرف المتحد أسباب قرار  تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة اساس   إلي  تراجع معدل التضخم في مصر بنهاية أغسطس الماضي إلي أدنى مستوى له في 9 أشهر واستمرار اداء المؤشرات الاقتصادية الجيدة لمصر رغم ازمة كورونا وتراجع معظم المؤشرات الاقتصادية لدول العالم وجاذبية الاستثمار في ادوات الدين بمصر بالمقارنة بالدول الاخري.

موضحا أن استمرار هذه العوامل تؤدي الي تخفيض الفائدة من الوقت الراهن وحتى نهاية العام الجارى، مشيرا الى انه سيتم التخفيض حتى تصل اسعار العائد لمعدلاتها الطبيعية للجنيه قبل احداث يناير، ٢٠١١ وذلك اذا ظلت الامور فى تحسن بإذن الله كما هي.

يؤكد “موقع صباح البنوك” على الاستمرار في تقديم كل ما هو جديد في البنوك المصرية والعربية، بما يخدم القارئ العربي، وينشر الثقافة البنكية والاقتصادية. وننوه إلي أن هذا المقال تم تحريره ونشره يوم 25   سبتمبر  2020.

يمكن الاشتراك في قناة صباح البنوك بالضغط هنا

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى