ماذا سيحدث بالبنوك بعد قرار البنك المركزي بخفض سعر الفائدة؟

ماذا سيحدث بالبنوك بعد قرار البنك المركزي بخفض سعر الفائدة؟ ستقولم لجان الأصول والخصوم “الالكو” بعقد اجتماعات للدراسة خفض الفائدة على القروض والودائع خلال الفترة القادمة كما ذكرت مصادر بالبنوك لـ “صباح البنوك”.

وعادة ما تترقب البنوك ماذا ستفعل البنوك الكبري حتي تتأخذ القرار بشأن خفض أسعار الفائدة لديها حيث تجبر المنافسة البنوك على عدم وجود فوارق كبيرة بين البنوك بعضها البعض وعادة لا يزيد الفارق عن عن ربع أو نصف في المائة

وتعقد لجان الأصول والخصوم (ألكو) بالبنوك اجتماعات خلال الأسبوع الحالي والقادم لدراسة خفض أسعار الفائدة على الايداع والاقراض 50 نقطة خلال الفترة القادمة

ولجان الالكو هي  المسؤولة عن تسعير الفائدة على جميع الأوعية الادخارية عقب كل اجتماع للجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري وتقوم بدراسة إعادة تسعير الفائدة على أوعيتهم الادخارية والاقراض وذلك حتي لا يتحمل البنك تكلفة أموال قد تؤدي بخسائر بالبنك.

وقررت لجنة السياسة النقدية يوم الخميس الماضي خفض الفائدة 0.5% على الودائع والقروض للمرة الثانية

قال محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، إن الجنة الأصول والخصوم المسؤولة عن تحديد سعر الفائدة في البنك ستعقد اجتماعا لحسم الفائدة على الشهادات الادخارية والودائع وحسابات التوفير خلال الأيام المقبلة بعد قرارات المركزي. جاء ذلك على هامش مؤتمر لاتحاد المصارف العربية بشرم الشيخ مؤكدا أن قرار البنك بخفض الفائدة على الشهادات وباقي الأوعية الادخارية يخضع لدراسة تكلفة الأموال في البنك والأسعار في البنوك الأخرى.

وأشاد الإتربي بقرار المركزي بخفض الفائدة، لأنه يساهم في تقليل تكلفة عبء الدين من على الموازنة العامة للدولة.

وقال طارق فايد، رئيس بنك القاهرة أن البنك المركزي لم يغير من أسعار على الأوعية الادخارية خلال الفترة السابقة بعد قرار المركزي بخفض الفائدة في اجتماعه قبل السابق في شهر سبتمبر مشيرا إلي أن  لجنة الأصول والخصوم بالبنك ستعقد اجتماعا خلال الأيام المقبلة لبحث خفض الفائدة على الشهادات وحسابات التوفير والودائع تزامنا مع قرار البنك المركزي بخفض الفائدة

وقال هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، أن البنك لن يخفض الفائدة على الشهادة البلاتينية ذات آجال 3 سنوات في الوقت الحالي وسيتم الإبقاء عليها.

ويخضع قرار تسعير الفائدة على الأوعية الادخارية في البنك إلى دراسات الجدوى المرتبطة بالعديد من العوامل المختلفة منها سعر الفائدة في البنوك المنافسة وتكلفة الأموال في البنك.

وقال 5 مصادر مسؤولة في بنوك خاصة وحكومية، إن لجان الأصول والخصوم ستعقد اجتماعات للخروج بقرار خفض الفائدة على الأوعية الادخارية ولكنهم يترقبون تحركات بنكي الأهلي ومصر في حسم الفائدة على الشهادات.

وأضافوا أن البنوك تضع في حسبانها قبل قرارات خفض الفائدة تحركات بنكي الأهلي ومصر باعتبارهما أكبر بنكين على مستوى الجهاز المصرفي، ويستحوذون على النسبة الأكبر من الودائع، والعملاء وزيادة منافساتهم في أسعار الفائدة.

يحرص “موقع صباح البنوك” على نشر الثقافة الاقتصادية والمالية والمصرفية والشمول المالي، وإحاطة المواطن العربي بكافة الأخبار والمنتجات والخدمات البنكية في مصر والدول العربية، مع ذكر التفاصيل حول المنتج بحيث يستطيع المواطن العربي اتخاذ قراره الاستثماري قبل التوجه للبنك أو الشركة، ويبقي بعض التساؤلات البسيطة التي يمكن أن يسأل عنها موظف البنك أو الشركة.

يؤكد “موقع صباح البنوك” على الاستمرار في تقديم كل ما هو جديد في البنوك والشركات المصرية والعربية، بما يخدم القارئ العربي، وينشر الثقافة البنكية والمالية والاقتصادية.

وتنوه “صباح البنوك”، إلي أن البنوك والشركات تطبق الأحكام والشروط وفقا لكل منتج أو خدمة تقدمها للعملاء، لهذا يجب التواصل دائما مع البنك أو الشركة سواء بالاتصال بالخط الساخن، أو التوجه للفرع لمعرفة تفاصيل أكثر عن المنتج أو الخدمة التي ترغب فيها.

هذا المقال تم تحريره ونشره يوم  17   نوفمبر 2020.

يمكن الاشتراك في قناة صباح البنوك بالضغط هنا

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى