لماذا قدمت 4 بنوك قرضا بقيمة 2.5 مليار جنيه لشركة اورا ديفلوبرز ؟

قامت أربع بنوك مصرية بتقديم قرض مشترك لشركة أورا ديفلوبرز مصر للاستثمار العقاري بقيمة 2.54 مليار جنيه. السؤال لماذا حصلت الشركة على هذا القرض؟

يجب محمد برو الرئيس التنفيذي لبنك الإمارات دبي الوطني –مصر، أن الهدف من القرض هو تمويل جزء من التكلفة الانشائية اللازمة لتنفيذ جزء من مشروع «زد» بالشيخ زايد. مؤكدأ أن مشاركة البنوك يؤكد الدور القومي الذي تقوم به البنوك في دعم الاستثمار وتمويل المشاريع عالية المستوى مما يزيد من فرص العمل ويعزز من الاقتصاد القومي.

ويضم التحالف المصرفي المصري الذي قام بتمويل المشروع بنوك: مصر، والبنك المصري لتنمية الصادرات، والتعمير والإسكان، والإمارات دبي الوطني- مصر.

 فما هو المشروع؟

يعتبر مشروع زد بالشيخ زايد المملوك لشركة أورا ديفلوبرز مصر للاستثمار العقاري، مشروع متكامل متعدد الأغراض، يتكون من ست مراحل تتضمن أكثر من 4,500 وحدة سكنية كاملة التشطيب، بالإضافة إلى وحدات إدارية وتجارية.

وتمتلك مجموعة “أورا ديفلوبرز” سجلاً حافلًا من الخبرة في إنشاء وتطوير المشروعات في العديد من الأسواق مثل لندن وقبرص وغرينادا وباكستان ومصر.

وأضاف برو، أن المشروع أن بنك الإمارات دبي الوطني-مصر شارك ضمن تحالف بنكي في توقيع عقد إقراض لشركة ” أورا ديفلوبرز مصر للاستثمار العقاري ” بقيمة 2.5 مليار جنيه لتمويل جزء من التكاليف الانشائية للمرحلتين الأولى والثانية من مشروع “زد” الشيخ زايد، موضحا أن تمويل المشروع يأتي في إطار دعم المشروعات الاقتصادية والإنشائية الكبرى، وحرص البنك على التعاون وتقديم خدماته للشركات والقطاعات الصناعية والخدمية في مصر إضافة إلى تعزيز التعاون مع البنوك المختلفة لتمويل المشروعات الإنشائية الكبرى.

شهد مراسم توقيع العقد عمرو عزب رئيس قطاع ائتمان الشركات في بنك الإمارات دبي الوطني- مصر وعدد من قيادات البنوك المشاركة في التحالف والمهندس نجيب ساويرس الرئيس التنفيذي لمجموعة أورا ديفلوبرز.

وقال برو، أن البنك يعتبر من اللاعب الرئيسي في مجال تمويل المشروعات الكبرى الخاصة بالبنية التحتية للدولة، ومبادرات التطوير والإنماء فيها، وهو ما أهله الى حصد العديد من الجوائز، في مقدمتها ثلاث من الجوائز الكبرى الممنوحة من أكبر مؤسسة مصرفية في قارة أفريقيا وهي “ذا بانكرأفريقيا”. و حصد البنك جائزة أفضل بنك يقدم خدمات مصرفية إلكترونية في مصر لعام 2017، وأفضل تطبيق مصرفي للمحمول في مصر لعام 2018 وأفضل بنك رقمي في مصر لعام 2019 الممنوحة من مجلة “إنترناشيونال فاينانس”. كما فاز بنك الإمارات دبي الوطني-مصر بجائزة أفضل بنك في إدارة التدفقات النقدية لعام 2018 من مؤسسة Asian Banker، وجائزتي البنك الأكثر ابتكارا لعام 2020 في قطاع التمويل التجاري وقطاع التدفقات النقدية بمصر من قبل مجلة “إنترناشيونال فاينانس

أداء البنك خلال تسعة أشهر

تراجت صافي أرباح بنك الإمارات دبي الوطني مصر بنسبة 30.5% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، بسبب التأثر بتداعيات فيروس كورونا المستجد. وجاءت الأرباح بعد خصم الضرائب من يناير إلى نهاية سبتمبر 2020 إلى 945.348 مليون جنيه مقابل 1.361 مليار جنيه مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وخلال الربع الثالث من العام (يوليو حتى نهاية سبتمبر) انخفض ربح البنك إلى 328.6 مليون جنيه بدلا من 474.9 مليون جنيه من نفس الفترة من العام السابق بنسبة انخفاض 30.7%.

بنك الإمارات دبي الوطني شركة مساهمة مصرية برأس مال مصدر 1.7 مليار جنيه في نهاية سبتمبر 2020 .وتجاوز إجمالي الأرباح المحتجزة بنهاية سبتمبر الماضي 5 مليارات جنيه مقارنة 4.4 مليار جنيه في نهاية ديسمبر 2019. وهو ما يعني أنه متوافق مع شروط قانون البنوك الجديد

وانخفضت استثمارات البنك في أذون الخزانة إلي 7.460 مليار جنيه في نهاية سبتمبر الماضي مقارنة 8.4 مليار جنيه في نهاية ديسمبر 2019. وصعدت إجمالي محفظة قروض وتسهيلات العملاء في البنك إلى 34.2 مليار جنيه في نهاية سبتمبر الماضي مقارنة 30.733 مليار جنيه في نهاية ديسمبر 2019 ، وارتفعت محفظة ودائع العملاء إلى 47.7 مليار جنيه في نهاية سبتمبر الماضي مقارنة 44.718 مليار جنيه في ديسمبر 2019 بنسبة زيادة 6.6%.

وتزايد إجمالي أصول البنك من 57.8 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2019 إلى 66.831 مليار جنيه في نهاية سبتمبر الماضي بحسب قوائم البنك.

بنك الإمارات دبي الوطني – مصر

بنك الإمارات دبي الوطني-مصر هو شركة تابعة مملوكة بالكامل لمجموعة الإمارات دبي الوطني، وهي مجموعة مصرفية في الشرق الأوسط ومساهم رئيسي في الصناعة المصرفية على المستوى الدولي والعالمي. ودخلت المجموعة السوق المصري في يونيه 2013 من خلال عملية إستحواذ على بنك بي إن بي باريبا مصر.

ويقدم بنك الإمارات دبي الوطني-مصر الخدمات المصرفية الرقمية المتطورة، تدعمه شبكة من الفروع تصل الى 67 فرعاً منتشراً بكافة المحافظات، ويمتلك حوالي 276 ماكينة صرف آلي تغطى مختلف أنحاء البلاد

مجموعة الامارات دبي الوطني

تأسس بنك الإمارات دبي الوطني، في 19 يونيو 1963 عندما قام الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم ، بتوقيع ميثاق تأسيس بنك دبي الوطني الذي أصبح آنذاك أول بنك وطني يتم تأسيسه في دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي 6 مارس 2007 تم دمج بنك دبي الوطني وبنك الإمارات الدولي في السادس ليتأسس بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر مجموعة مصرفية في المنطقة من حيث الأصول، بمباركة من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي. ووصفت عملية الدمج بين بنك دبي الوطني وبنك الإمارات الدولي لتأسيس بنك الإمارات دبي الوطني بأنه خارطة طريق إقليمية لتعزيز القطاع المصرفي والمالي لأنه جمع بين ثاني ورابع أكبر بنكين في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما شكلت مجموعة مصرفية قادرة على تقديم قيمة معززة في مجال الأعمال المصرفية للشركات والأفراد والخدمات المصرفية الإسلامية والاستثمارية والخاصة وإدارة الأصول وعمليات الوساطة والأسواق العالمية والخزينة

في 16 أكتوبر 2007، أدرجت أسهم بنك الإمارات دبي الوطني في سوق دبي المالي رسمياً. وتعتبر عملية الدمج.

وبلغت أصول المجموعة في نهاية سبتمبر 2020، نحو 692 مليار درهم (تعادل تقريباً 188 مليار دولار أمريكي).

واستحوذت المجموعة على “دينيزبنك” لتتواجد في  13 دولة وتقدم خدماتها لأكثر من 14 مليون عميل. وحلّ بنك الإمارات دبي الوطني ضمن أول عشرين اسماً على قائمة مجلة “فوربس” السنوية لـ “أكثر الشركات احتراماً في العالم”، ليحجز لنفسه موقعاً رائداً بين نخبة الشركات والمؤسسات العالمية.

وتستحوذ المجموعة على 94% من تنفيذ التحويلات المالية والطلبات خارج فروعه بدولة الامارات العربية المتحدة، ولاعب رئيسي في الصناعة المصرفية الرقمية على المستوي العالمي، وأعلن بنك الإمارات دبي الوطني عن تأسيس .E20 البنك الرقمي المخصص لرواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة، في حين تحتفظ .Liv منصة الخدمات المصرفية الرقمية التابعة لبنك الإمارات دبي الوطني والموجهة للشباب من جيل الألفية، بمكانتها الرائدة كأسرع منصات الخدمات المصرفية للأفراد نمواً في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وحصد البنك جائزة “أفضل بنك في دولة الإمارات العربية المتحدة” للعام 2020 للسنة الخامسة على التوالي من قبل مجلة “يوروموني”. وتم اختياره لنيل جائزة “الامتياز في القيادة في الشرق الأوسط”، والتي تم طرحها هذا العام في ضوء تأثير كوفيد 19، وذلك تقديراً لجهوده المبذولة في الاستجابة لأزمة كوفيد 19.

وتتواجد المجموعة في الإمارات العربية المتحدة ومصر والهند وتركيا والمملكة العربية السعودية وسنغافورة والمملكة المتحدة والنمسا وألمانيا وروسيا والبحرين ولديه مكاتب تمثيلية في الصين وإندونيسيا من خلال شبكة فروعه التي تضم 925 فرعاً إضافة إلى 4,115 جهاز صراف آلي وجهاز إيداع فوري.

ويصنف البنك ضمن الـ 20 المرتبة الأولى في تصنيف “Power 100” الذي أعدّته “ذا فايننشال براند” لعام 2019، ليصبح البنك الوحيد في منطقة الشرق الاوسط

ويعمل لدى بنك الإمارات دبي الوطني حالياً أكثر من 25,000 موظف يمثلون ما يزيد على 70 جنسية مختلفة، مما يجعله أحد أكبر جهات التوظيف في الدولة وأكثرها تنوعاً.

صباح البنوك

يحرص “موقع صباح البنوك” على نشر الثقافة الاقتصادية والمالية والمصرفية والشمول المالي، وإحاطة المواطن العربي بكافة الأخبار والمنتجات والخدمات البنكية في مصر والدول العربية، مع ذكر التفاصيل حول المنتج بحيث يستطيع المواطن العربي اتخاذ قراره الاستثماري قبل التوجه للبنك أو الشركة، ويبقي بعض التساؤلات البسيطة التي يمكن أن يسأل عنها موظف البنك أو الشركة.

يؤكد “موقع صباح البنوك” على الاستمرار في تقديم كل ما هو جديد في البنوك والشركات المصرية والعربية، بما يخدم القارئ العربي، وينشر الثقافة البنكية والمالية والاقتصادية.

وتنوه “صباح البنوك”، إلي أن البنوك والشركات تطبق الأحكام والشروط وفقا لكل منتج أو خدمة تقدمها للعملاء. كما لا يتحمل موقع وقناة صباح البنوك، أي مسئولية من اتخاذ أي قرار بشأن المنتجات والخدمات. ويجب التواصل الدائم مع البنك أو الشركة سواء بالاتصال بالخط الساخن، أو التوجه للفرع.

يمكن الاشتراك في قناة صباح البنوك بالضغط هنا

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى