كيف نفرق بين البطاقة الائتمانية والخصم والمدفوعة مقدما.

ما هي البطاقات؟ وما أهميتها؟ وما الفرق بين أنواع البطاقات؟ وهل هناك بطاقات الزامية، وأخرى اختيارية؟ وكيف نتعامل مع أنواع البطاقات المختلفة؟ وكثيرا ما يكون هذا محل تساؤلات من العملاء على قناة صباح البنوك؟

ما هي البطاقة؟ هي وسيلة تساعد عميل البنك على إجراء الكثير من المعاملات عبر ماكينة الصراف الآلي أو (ATM)  بالإضافة إلي التعامل عبر الانترنت، واستخدامها في عمليات المشتريات، ودفع الفواتير وغيرها.

ويوجد أنوع مختلفة للبطاقات، وقد تطورت بحيث يمكن الأن استخدام البطاقة بطريقة لاتلامسية بمجرد أن تمررها على ماكينة نقاط البيع (POS) تقوم بدفع ما عليك، وقامت “صباح البنوك” بدفع فاتورة البنزين على أحد المحطات بمجرد تقريب البطاقة إلي الماكينة.

وهناك أنواع متعددة من البطاقات أهمها: البطاقة الائتمانية وبطاقة الخصم والبطاقة المدفوعة مقدما. والهدف من كل هذه الأنواع هو توفير وسيلة تعامل الالكترونية تساعدهم عمل كثير من الخدمات والمنتجات البنكية بدون الحاجة الي دخول الفرع. إلي جانب المشتريات وعمليات الدفع الالكترونية.

أنواع البطاقات

البطاقات المدفوعة مقدما

 البطاقات الائتمانية المدفوعة مقدما من أسهل أنواع البطاقات استخراجاً؛ فاستخراجها للحصول عليها لا يتطلب فتح حساب بالبنك، ويمكن الحصول عليها بصورة بطاقة الرقم القومي من أى فرع بنك أو من أى مكتب بريد، مثل بطاقة ميزة الوطنية للمدفوعات وفيزا EasyPay مسبقة الدفع التي يصدرها البريد المصري. ويتم وضع الأموال في البطاقة  من خلال شحنها من ماكينات ATM أو من داخل البنك واستخدامها في الشراء من المتاجر ونقاط البيع POS وعمليات الشراء Online.

بطاقة الخصم

الــ Debit card – بطاقة الخصم الفوري، هى بطاقة ائتمانية تصدرها البنوك، ويشترط لاصدارها أن تكون مرتبطة بحساب بنكي سواء كان حاسب توفير أو جاري، يمتلكه العميل في البنك التابع له، ويتم من خلالها استخدام الرصيد المتاح في الحساب لسداد المدفوعات الالكترونية أو سحب الأموال من ماكينات الصراف الآلي، بحيث يتم خصم هذه الأموال من رصيد الحساب مباشرة. ولا يمكن للعميل استخدام مبالغ أكبر من الموجودة في الحساب الخاص به. ويتم استخدام بطاقات الخصم المباشر في عمليات الشراء من المتاجر ونقاط البيع POS، أو السحب النقدي/الإيداع النقدي بماكينات ATM دون أي عمولات إضافية.

البطاقات الائتمانية

البطاقات الائتمانية (الكريديت)Credit card، هي بطاقات ائتمانية يتم استخراجها والحصول عليها عن طريق البنوك و من خلال بعض شركات التمويل العاملة في السوق، ويكون لها حد ائتماني محدد للرصيد المتاح بها يتم الاتفاق عليه بناء على عدة ضمانات أما تحويل مرتب أو بضمان وديعة أو شهادات استثمار لدى البنك المصدر للبطاقة.

ويتم استخدامها للشراء سواء من المتاجر ونقاط POS أو الدفع Online أو وتستخدم بهدف المشتريات، حيث يتم حساب فائدة بمجرد السحب من الرصيد. وفي حالة المشتريات يعطي فترة سماح تختلف من بنك لأخر وهي تتراوح ما بين 45 يوميا إلي 58 يوميا، وبعد هذه الفترة العميل مطالب بسداد كامل المبلغ، أو سداد الحد الأدني وفي حالة سداد الحد الادني فقط لن يتعرض لغرامة والتي قد تزيد على 50 جنيها، وسيتم حساب فائدة على المبلغ المبتقي في المتوسط 2 في المائة شهريا، وفي حالة السدد كامل المبلغ لن يتم حساب أي فوائد.

هل البطاقات الزامية

البطاقة الوحيدة الالزامية هي بطاقة الخصم، حيث يسهل للعميل الايداع والسحب من خلال الماكينات، وكل حساب يجب أن يستخرج له بطاقة خصم، وإذا كان للعميل أكثر من حساب يمكن ربط الحسابات ببطاقة خصم واحدة، أما باقي البطاقات فليست الزامية وإنما اختيارية على حسب رغبة العميل.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى