كورونا تؤجل استحواذ التمويل الكويتي على الأهلي المتحد

قالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) يوم الأربعاء إن وزير المالية براك الشيتان طلب من صندوق الثروة السيادية للكويت إعادة دراسة جدوى استحواذ بيت التمويل الكويتي التابع له على أسهم البنك الأهلي المتحد في البحرين.

وأضافت الوكالة أن القرار جاء بسبب تداعيات تفشي فيروس كورونا وانكماش حاد في الاقتصاد العالمي يتوقعه خبراء.

وقال بيت التمويل الكويتي في وقت سابق هذا الشهر إنه قرر تأجيل استحواذه على البنك الأهلي المتحد حتى ديسمبر كانون الأول بسبب أزمة فيروس كورونا.

وكان بيت التمويل الكويتي (بيتك) قد نظم مؤتمرًا إعلاميًا للجمهور خاصًا بمناقشة مشروع استحواذ «بيتك» على البنك الأهلي المتحد البحريني، وذلك تنفيذًا لمتطلبات بنك الكويت المركزي، وذلك عقب اجتماع الجمعية العامة العادية والجمعية العامة غير العادية الذي عقده البنك بنسبة حضور بلغت 79.156%، وجرى خلاله اعتماد جميع بنود جدول أعمال الجمعية.

 حضر المؤتمر مجلس إدارة «بيتك» وهيئة الفتوى والرقابة الشرعية والإدارة التنفيذية، إضافة إلى عدد من المحللين والاقتصاديين وممثلين عن جهات إعلامية وصحافية، فيما جرى خلاله توضيح مختلف المجالات الفنية والشرعية والمخطط القانوني لعملية الاستحواذ وآثارها على البنك ومساهميه وعملائه وعلى الجهاز المصرفي والاقتصاد الوطني والمنافع الكمية والنوعية المتوقعة، مع استعراض مؤشرات السلامة المالية من كفاية رأس المال وجودة الأصول والربحية والسيولة والتحديات والمخاطر الأساسية وإجراءات تحول الأصول غير المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

 قال رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي (بيتك) حمد المرزوق «التطلع الدائم للبنك نحو تنمية أعماله وتعظيم عوائد مساهميه والسعي المتواصل للبحث عن المزيد من الفرص المواتية القادرة على تنويع قاعدة الاستثمارات والدخل وتوسعة أنشطة «بيتك»، كان وراء توجه إدارة البنك الى دعوة المساهمين لعقد الاجتماع الذي يدور حول استحواذ «بيتك» على البنك الأهلي المتحد البحريني، وتوضيح أبرز ما يتعلق بالمشروع والعوائد المتوقعة من الكيان الجديد».

 وأضاف: «خلال مسيرتنا في الأعوام الخمسة الأخيرة شهد «بيتك» تحولًا كبيرًا في أنشطته وفعاليته، فقد استطعنا ترجمة رؤية «بيتك» ورسالته الساعية لقيادة التطور العالمي للخدمات المالية الإسلامية، وهو ما أكدته المؤشرات الإيجابية، سواء على مستوى الربحية ونوعيتها أو على مستوى جودة الأصول».

زر الذهاب إلى الأعلى