فيروس كورونا الغامض يقتل 26 شخصًا ويصيب 800 ويربك الاقتصاد العالمي

 هل يعيد فيروس الصين الغامض حالة الاضطراب التي أصابت الاقتصاد وأسواق المال عام 2002 بسبب مرض التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس)، الذي تفشى في 2002 و2003 وسط حالة من التعتيم في البداية، وتوفى نحو 800 شخص جراء الإصابة بالمرض آنذاك.

 يترقب المستثمرون، ودول العالم تعلن حالة الاستنفار القصوى خوفًا من المرض الذي انتشر في دول متعددة في العالم.

 بدأ بالصين وتايلاند وكوريا الجنوبية واليابان وتايوان والولايات المتحدة الأمريكية ودول عدة آسيوية أخرى وفرنسا وغيرها من الدول.

 ووفقًا لرويترز أودى الفيروس المكتشف حديثًا بحياة 26 شخصًا، وأصاب أكثر من 800. وحتى الآن، تركزت حالات الإصابة والوفيات في الصين، حيث فرضت السلطات قيودًا صارمة على السفر والتجمعات.

 شددت مطارات العالم إجراءات فحص المسافرين من الصين، حيث أكد مسئولون أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا تنتقل بين البشر. وتبحث منظمة الصحة العالمية إعلان حالة طوارئ صحية عالمية. وتخشى السلطات الصحية من تسارع معدلات الإصابة أثناء عطلة السنة القمرية الجديدة، الذي يبدأ من اليوم وحتى 30 يناير 2020 ويستغلها ملايين الصينيين للخروج في رحلات.

 المراقب لانتشار الفيروس يجد أنه ينتشر بصورة سريعة، ففي يوم الثلاثاء الماضي 21 يناير 2020 بلغ عدد الوفيات في الصين ستة، وأصابت 300، وفي اليوم التالي قالت لجنة الصحة الوطنية بالصين إنه تأكد إصابة 440 شخصًا بفيروس كورونا الجديد في 13 إقليمًا بالصين، وعدد الوفيات بلغ تسع حالات، وفي اليوم التالي الخميس 23 يناير ذكر التلفزيون الرسمي الصيني ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد إلى 571 حالة، وبلغ عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس 17 حالة بحلول نهاية يوم الأربعاء وجميعها في إقليم هوبي بوسط البلاد.

الآثار الاقتصادية:

 حصد الاقتصاد العالمي نتائج سلبية خلال الأيام القليلة التي ظهر فيها الفيروس، فقد تراجعت الأسهم الأمريكية وسط عمليات بيع واسعة النطاق يوم الجمعة، حيث تحاشى المستثمرون الأسهم بفعل المخاوف المتنامية من مدى انتشار الفيروس التاجي، الذي ظهر في الصين، ليسجل المؤشر ستاندرد آند بورز 500 أكبر انخفاض أسبوعي له في ستة أشهر، وهبط المؤشر داو جونز الصناعي 170.36 نقطة بما يعادل 0.58 في المئة إلى 28989.73 نقطة، وفقد ستاندرد آند بورز 30.09 نقطة، أو 0.90 في المئة مسجلًا 3295.45 نقطة، ونزل المؤشر ناسداك المجمع 87.57 نقطة، أو 0.93 في المئة إلى 9314.91 نقطة.

 وهوت أسعار الخام أكثر من اثنين في المئة، وتكبد برنت أشد خسارة أسبوعية له فيما يربو على عام بفعل المخاوف من اتساع نطاق فيروس تاجي ظهر في الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، بما قد يكبح الطلب على السفر والطاقة. وأغلقت العقود الآجلة للخام الأمريكي على 54.19 دولار، حيث فقدت 1.4 دولار أو 2.5 في المئة يوم الجمعة، ونزلت 7.4 على مدار الأسبوع، في أكبر انخفاض أسبوعي منذ 19 يوليو/ تموز.

 وتراجع الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني الذي يعد ملاذًا آمنًا يوم الجمعة وسط قلق المستثمرين وقفز الذهب إلى ذروته في أكثر من أسبوعين باعتباره ملاذًا آمنًا وقت انتشار الأوبئة.

 قال فيل فلين، المحلل لدى برايس فيوتشرز جروب في شيكاجو، لرويترز ”إنه الفيروس التاجي طيلة الوقت، ولا نتلقى أي علامات أن الأوضاع تتحسن“. وأضاف رونالد سيمبسون، العضو المنتدب لبحوث العملات العالمية لدى أكشن إيكونوميكس، في مذكرة، ”الطلب على الملاذات الآمنة هو المحرك الرئيسي نهاية الأسبوع.. الأعصاب ازدادت توترًا، إذ يبدو أن تفشي الفيروس التاجي يتفاقم“.

فيروس غامض:

 الفيروس المنتشر غامض، وهو يشبه الأنفلونزا يطلق عليه الفيروس التاجي، أو فيروس كورونا، وحتى تاريخه لا يعرف منشأ الفيروس الذي يعتقد أنه أحد أسواق المأكولات البحرية في ووهان عاصمة إقليم هوبي في الصين، حيث ظهرت معظم الوفيات والإصابات في هذه الولاية.

 كما لا يعرف مصدره الرئيسي وتعتقد منظمة الصحة العالمية أنه حيواني على الأرجح. وقد يؤدي الفيروس للإصابة بالتهاب رئوي وتشمل أعراضه الحمى وصعوبة في التنفس. ونظرًا لتشابه الأعراض مع الكثير من أمراض الجهاز التنفسي فإن هناك حاجة لمزيد من الفحص. وتترقب منظمة الصحة العالمية الفيروس، وربما تصدر توصيات بفرض قيود على التجارة أو السفر.

ما هو فيروس كورونا؟

 فيروس كورونا هو نوع من الفيروسات التي تتسبب في إصابة الحمض النووي الريبوزي للحيوانات والبشر، حيث يخترق مجموعة الخلايا والجينات الموجودة بها ويتكاثر بها الفيروس.

 وانطلق هذا الفيروس التاجي من مدينة ووهان الصينية، حيث لم يسبق له الظهور من قبل بها، وتم تسميته حاليًا باسم 2019-nCoV، لكن لا يعرف عنه سوى القليل.

 قالت الدكتورة هيلينا ماير من معهد بيربرايت: “فيروسات كورونا هي مجموعة من الفيروسات التي تصيب مجموعة واسعة من الأنواع المختلفة من الكائنات الحية، بما في ذلك البشر والماشية والخنازير والدجاج والكلاب والقطط والحيوانات البرية”.

 عن فيروسات كورونا أنها قادرة على التحور من حين لآخر من فصيلة إلى أخرى، وهذا ما حدث في حالة مرض السارس وفيروس كورونا وفيروس كورونا الجديد من النوع التاجي.

من أين يأتي الفيروس؟

 لا أحد يعرف بالتأكيد من أين أتى هذا الفيروس؟ لكن تميل هذه الفيروسات التاجية عمومًا إلى الانتشار في الحيوانات.

 وكانت أول حالات الإصابة بفيروس كورونا في ووهان، قد زاروا أو عملوا في سوق للحيوانات بالمدينة، والذي تم إغلاقه منذ ظهور المرض.

وقال باحثون في الأكاديمية الصينية للعلوم في بيان، إن الخفافيش هي السبب في انتشار فيروس كورونا الجديد من الحيوانات إلى البشر، وذلك بعد أن تم تناول شوربة الخفافيش في الصين.

 ووفقًا لصحيفة “ديلي ستار”، فإنه تم التوصل إلى أن الخفافيش كانت حاملة للفيروس، وهو ما تسبب في نقله إلى الإنسان، بسبب تناول بعض الصينيين لشوربة الخفافيش. فيما اقترح مقال آخر في مجلة علمية أن الفيروس يمكن أن يكون قد نقله ثعبان مصاب.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
الكونغو والجزائر تعززان التعاون في مجال الطاقة بايدن: ضخ مليون برميل بنزين لخفض الأسعار 13 مليار دولار صادرات مصر السلعية خلال 4 شهور تباين الأسهم الأمريكية في مطلع تعاملات الثلاثاء انخفاض الأسهم الأوروبية في نهاية تعاملات الثلاثاء عدم اليقين يدفع لارتفاع قياسي للذهب وول ستريت تفتح على انخفاض قبيل صدور محضر اجتماع المركزي الأمريكي saib يفتتح فرع جديد في محافظة المنيا هيرميس تتوقع استقرار أرباح كريدي اجريكول أبوظبي التجاري مصر يوقع اتفاقية مع «فيزا» لتقديم خدمات متميزة ومزايا حصرية لعملائه قبل اجتماع المركزى.. تفاصيل أعلى شهادة فى بنك مصر أبوظبي الأول في محادثات لشراء حصة كبيرة في بنك تركي الذهب يرتفع إلى 2428.14 دولارًا للأوقية الأسهم اليابانية تتخلى عن مكاسبها وتغلق حمراء سعر نفط عُمان ينخفض 98 سنتًا  مؤشر بورصة قطر يرتفع تفاصيل حساب سوبر كاش الجاري من بنك مصر تفاصيل أعلى شهادة بالبنك العربى الأفريقى سعر الريال السعودى اليوم الثلاثاء 21-5-2024 فوائد رفع تصنيف البنوك المصرية؟ تراجع الفراخ البيضاء 5 جنيهات في المزرعة أسعار اللحوم في مصر اليوم الذهب يرتفع وسط توقعات بقرب خفض أسعار الفائدة أسعار الذهب فى الأردن اليوم الثلاثاء أسعار الذهب فى الامارات اليوم الثلاثاء أسعار الذهب فى السعودية اليوم اسعار الذهب فى الكويت اليوم سعر الجنيه الاسترليني صباح اليوم الثلاثاء 21-5-202 سعر الدرهم الإماراتي اليوم الثلاثاء 21-5-2024