عشرة دول من الأوبك من أصل 13 ترفع إنتاجها من النفط

قامت عشرة دول من الأوبك من أصل 13 ترفع إنتاجها من النفط، ومتوسط الإنتاج يرتفع 40 ألف بريميل يوميا ليصل إلي 24.4 مليون برميل يوميا

أكد التقرير الشهري لمركز بحوث كامكو حول أداء أسواق النفط العالمية أكتوبر 2020 أن تقديرات نمو الطلب العالمي على النفط ظلت عند نفس مستويات الأشهر السابقة دون تغيير يذكر مع توقع انخفاض قدره 9.5 مليون برميل يومياً في العام 2020 ليصل إلى 90.3 مليون برميل يومياً خلال العام.

 قال التقرير الذي حصلت صباح البنوك على نسخه منها أنه تم الطلب الخاص بالدول التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وخفضه بمقدار 0.06 مليون برميل يومياً للعام الحالي ليصل إلى 42.9 مليون برميل يومياً، أي بانخفاض قدره 4.84 مليون برميل يومياً.

ويعكس خفض تلك التقديرات المراجعة السلبية للطلب على وقود النقل في الولايات المتحدة وأجزاء من أوروبا خلال النصف الثاني من العام 2020 على خلفية ضعف الطلب خلال موسم الصيف.

وقابل ذلك انخفاض الطلب بوتيرة أقل مما كان متوقعاً خلال النصف الأول من العام 2020 على خلفية ثبات معدلات الطلب على المواد البتروكيماوية الخام في الولايات المتحدة وزيادة إعادة تخزين وقود التدفئة في أوروبا.

وفي ذات الوقت، تم رفع تقديرات الطلب للدول غير الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية هامشياً بمقدار 0.05 مليون برميل يومياً ليصل التراجع إلى 4.63 مليون برميل يومياً خلال العام 2020 مع توقع أن يصل متوسط الطلب إلى 47.39 مليون برميل يومياً خلال العام. وعكست المراجعة تحسن مستويات الطلب من الصين بصورة أفضل مما كان متوقعاً على خلفية ارتفاع الطلب على الوقود الصناعي في ظل تعافي البلاد من تداعيات الجائحة.

وبالنسبة للعام 2021، تم خفض توقعات نمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 0.08 مليون برميل يومياً، ومن المتوقع الآن أن ينتعش الطلب إلى 96.8 مليون برميل يومياً مسجلاً نمواً قدره 6.54 مليون برميل يومياً، مما يعكس انخفاض معدلات النمو الاقتصادي لكلا من الدول التابعة وغير التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

عرض النفط

انخفض الإنتاج العالمي من السوائل النفطية في سبتمبر 2020 بمقدار 0.06 مليون برميل يومياً وبلغ في المتوسط 90.71 مليون برميل يومياً. ويعزى هذا الانخفاض بصفة رئيسية إلى تراجع هامشي في إنتاج الدول غير التابعة لمنظمة الأوبك، خاصة البرازيل وكازاخستان، بإجمالي 0.01 مليون برميل يومياً ليصل في المتوسط الى 66.6 مليون برميل يومياً، هذا بالإضافة إلى استمرار تراجع إنتاج دول الأوبك. ونتيجة لذلك، انخفضت حصة الأوبك هامشياً خلال الشهر لتصل إلى 26.6 في المائة.

وتم تعديل توقعات الإمدادات من خارج الأوبك مجدداً ورفعها بمقدار 0.31 مليون برميل يومياً على خلفية تحسن إنتاج السوائل النفطية الأمريكية بمستويات أعلى مما كان متوقعاً.

نتيجة لذلك، من المتوقع الآن أن ينخفض المعروض من السوائل النفطية من خارج الأوبك بمقدار 2.4 مليون برميل يومياً في العام 2020 ليصل في المتوسط إلى 62.8 مليون برميل يومياً.

وتم رفع تقديرات المعروض النفطي من الولايات المتحدة بمقدار 316 ألف برميل يومياً في أحدث التقديرات الصادرة بالإضافة إلى رفع توقعات كل من غيانا (+85 ألف برميل يومياً) وروسيا (+24 ألف برميل يومياً) والصين (+13 ألف برميل يومياً). وقابل ذلك خفض توقعات الامدادات الخاصة بكل من البرازيل (-19 ألف برميل يومياً) وكندا (-18 ألف برميل يومياً) وتايلاند (-10 ألف برميل يومياً). أما بالنسبة للعام 2021، فقد تم خفض توقعات العرض من خارج الأوبك بمقدار 0.11 مليون برميل يومياً مما يعكس توقع انخفاض امدادات كل من الولايات المتحدة (-102 ألف برميل يومياً) وروسيا (-24 ألف برميل يومياً) وهو الأمر الذي قابله جزئياً زيادة العرض من غيانا (+34 ألف برميل يومياً) والصين (+12 ألف برميل يومياً) وأستراليا والمملكة المتحدة.

انتاج الأوبك

واصل إنتاج الأوبك من النفط ارتفاعه للشهر الثالث على التوالي، وإن كان بمستويات هامشية، بعد قيام 10 من أصل 13 دولة من منتجي الأوبك برفع الإنتاج خلال الشهر، وفقاً للبيانات الصادرة عن وكالة بلومبرج. حيث ارتفع متوسط الإنتاج بمقدار 40 ألف برميل يومياً أو بنسبة 0.16 في المائة خلال الشهر ليصل إلى 24.43 مليون برميل يومياً، وفقاً لبيانات وكالة بلومبرج، بينما قدرت الأوبك الإنتاج خلال الشهر عند مستوى 24.11 مليون برميل يومياً.

وسجلت الامارات أعلى معدل لخفض الإنتاج بعد أن قلصت إنتاجها بمقدار 310 ألف برميل يومياً خلال الشهر للامتثال لاتفاقية الأوبك وحلفائها. ولحقت بها نيجيريا وغينيا الاستوائية بتخفيض إنتاجهما خلال الشهر بإجمالي 50 ألف برميل يومياً. وقابل تلك الجهود لخفض الإنتاج قيام كل من العراق وفنزويلا وليبيا برفع انتاجها، بينما كان الإنتاج في بقية دول الأوبك هامشياً.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى