عاجل: دول الخليج ترفع سعر الفائدة بعد قرار الأمريكي

رفع دول الخليج أسعار الفائدة بعد قرار الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة بـ 75 نقطة أساس في اجتماع اليوم الأربعاء 2 نوفمبر 2022.
الإمارات
أعلن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي يوم الأربعاء رفع سعر الفائدة الأساسي ثلاثة أرباع نقطة مئوية إلى 3.9 بالمئة اعتبارا من يوم الخميس، مقتفيا أثر إعلان مماثل من مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي .
وقال البنك في بيان إنه قرر الإبقاء على سعر الاقتراض للسيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.
قطر

قال مصرف قطر المركزي يوم الأربعاء إنه سيرفع أسعار الفائدة بمقدار 50-75 نقطة أساس، تماشيا مع أحدث زيادة في سعر الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

شاهد فيديوالاقتصاد العالمي في منطقة خطرة أكثرعرضة للصدمات

وقال مصرف قطر المركزي في بيان إنه رفع فائدة الإيداع وإعادة الشراء (الريبو) إلى 4.5 و4.75 بالمئة على الترتيب، وفائدة الإقراض 50 نقطة أساس إلى خمسة بالمائة بداية من غد الخميس.
البحرين
قال مصرف البحرين المركزي يوم الأربعاء إنه رفع سعر الفائدة الرئيسي على ودائع الأسبوع الواحد بمقدار 75 نقطة أساس إلى 4.75 بالمئة، ليحذو حذو البنك المركزي الأمريكي نظرا لارتباط الدينار البحريني بالدولار.
ورفع مصرف البحرين المركزي أيضا سعر فائدة الإيداع لليلة واحدة 75 نقطة أساس إلى 4.5 بالمئة وسعر فائدة الإيداع لأربعة أسابيع إلى 5.5 بالمئة وسعر فائدة الإقراض إلى ستة بالمئة.
السعودية
قرر البنك المركزي السعودي، رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) بمقدار 75 نقطة أساس من 325 نقطة أساس إلى 400 نقطة أساس (إلى 4%)، ورفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو) بمقدار 75 نقطة أساس أيضاً، من 375 نقطة أساس إلى 450 نقطة أساس (إلى 4.5%).

شاهد فيديو: بنك القاهرة يطرح شهادة جديدة بعائد 17.25

كان الاحتياطي الفيدرالي الأميركي قد رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس للمرة الرابعة على التوالي بهذه النسبة، لتصل إلى نطاق يتراوح بين 3.75 إلى 4 بالمئة، وهو أعلى مستوى منذ عام 2008، حيث يواصل المركزي الأميركي حملته الأكثر تشددا منذ الثمانينيات، بهدف كبح التضخم.
ويحاول المركزي الأميركي كبح التضخم الأكثر ارتفاعا منذ 40 عاما وسط انتقادات بأنه كان بطيئا في الاستجابة لارتفاع الأسعار العام الماضي. وأثارت هذه الارتفاعات القوية للفائدة اضطراب أسواق المال، إذ يخشى المستثمرون أن تؤدي تحركات الاحتياطي الفيدرالي إلى حدوث ركود.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى