عاجل : الاحتياطي الأجنبي المصري يسجل 36 مليار دولار

سجلت صافي الاحتياطيات الدولية في البنك المركزي المصري نحو 63 مليار دولار في نهاية شهر مايو الماضي، لتتراجع بنحو مليار دولار مقارنة بشهر إبريل حيث سجلت نحو 37 مليار دولار.

وتعاني مصر من نقص الموارد الدولارية خلال الفترة الماضية بسبب أزمة كورونا وحالة الانعزالية التي أصابة العالم، والعزلة مما أثر على واردات مصر الدولارية من السياحة والاستثمار الأجنبي والصادرات

توصل فريق من صندوق النقد الدولي إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع الحكومة المصرية على اتفاق استعداد ائتماني “SBA” لإتاحة قرض قيمته 5.2 مليار دولار لمدة عام، لدعم جهود الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي والتعافي القوي للاقتصاد ودفع الإصلاحات الهيكلية في ظل أزمة “كوفيد-19″، وفق بيان صادر عن الصندوق يوم الجمعة.

ومن المنتظر أن يجتمع المجلس التنفيذي للصندوق للنظر في طلب مصر والتصويت عليه خلال الأسابيع المقبلة. ويهدف اتفاق الاستعداد الائتماني إلى دعم الإنفاق الصحي والاجتماعي، وتحسين شفافية المالية العامة، وتحقيق تقدم أكبر في الإصلاحات الهيكلية وتحفيز نمو القطاع الخاص وخلق فرص العمل، وفق ما صرحت به رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي في مصر أوما راماكريشنان.

قالت وزارة المالية في بيان لها إن هذا الاتفاق يدعم ثقة الأسواق والمستثمرين فى قدرة وصلابة الاقتصاد المصري على التعامل مع تداعيات جائحة كورونا والتعافي من آثارها، مع الحفاظ على المكتسبات والنتائج الإيجابية التي تحققت خلال السنوات الأخيرة بسبب تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وكانت وكالة بلومبرج ذكرت الشهر الماضي نقلا عن مصدر مسؤول لم تكشف عن هويته، أن مصر إلى جانب الخمس مليارات دولار، تخطط لاقتراض 4 مليارات دولار من “مؤسسات أخرى” لم يكشف عنها.

الشريحة الأولى من القرض قد تصل هذا الشهر، إذا حصلت مصر على الموافقة النهائية من المجلس التنفيذي للصندوق

وأقر صندوق النقد في مايو الماضي صرف تمويل طارئ لمصر بقيمة 2.772 مليار دولار، من خلال أداة التمويل السريع، وذلك من أجل تلبية احتياجات التمويل العاجلة لميزان المدفوعات التي نتجت عن جائحة “كوفيد-19″، بما في ذلك الإنفاق على الصحة وتوفير الحماية الاجتماعية ودعم القطاعات الأشد تأثرا وشرائح المجتمع الهشة. كانت الحكومة طلبت أواخر الشهر الماضي من صندوق النقد الدولي الحصول على حزمة دعم مالي وفني جديدة، في صورة تمويل عاجل لمدة عام وفق برنامج أداة التمويل السريع وأيضا حزمة تمويلية أخرى وفق أداة “اتفاق الاستعداد الائتماني”. وقالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني الشهر الماضي إن تمويل صندوق النقد سيحفز من ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري، مع عودة تدفق الأموال التي توقفت مع انتشار “كوفيد-19”.

وكان البنك المركزي، أوضح مسبقا أسباب تراجع الاحتياطي النقدي الأجنبي بقيمة بلغت نحو 8.5 مليار دولار خلال الشهرين الماضيين.

وأكد البنك المركزي أنه التزاما بدور البنك المركزي المصري في الحفاظ على استقرار الأسواق المصرية، وفي ظل الأوضاع الاقتصادية المضطربة عالميا

قام البنك المركزي المصري، خلال شهر أبريل 2020 باستخدام حوالي 3.1 مليار دولار أمريكي من الاحتياطي النقدي الدولي لتغطية احتياجات السوق المصري من النقد الأجنبي لضمان استيراد السلع الإستراتيجية.

وأشار البنك المركزي إلي أنه بالإضافة إلي ذلك تم سداد الالتزامات الدولية الخاصة بالمديونية الخارجية للدولة والتي بلغت 1.6 مليار دولار تضمنت استحقاق سندات دولية بمبلغ مليار دولار وخروج بعض المستثمرين من خلال آلية البنك المركزي لتحويل أموال المستثمرين الأجانب.

وأضاف أنه استخدم نحو 5.4 مليار دولار أمريكي من الاحتياطي النقدي الدولي لتغطية احتياجات السوق المصري، من السلع الأساسية والإستراتيجية وذلك خلال شهر مارس 2020، بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، التي ألقت بظلالها على اقتصاديات العالم ومن بينها مصر.

وأوضح البنك المركزي، أنه تم استخدام 5.4 مليار دولار لتغطية احتياجات السوق المصري من النقد الأجنبي، وضمان استيراد السلع الأساسية والإستراتيجية، وتغطية تراجع استثمارات الأجانب والمحافظ الدولية، بجانب سداد الالتزامات الدولية الخاصة بالمديونية الخارجية للدولة.

زر الذهاب إلى الأعلى
شريط الأخبار
عودة المستثمرين الأجانب للتداول في البورصات الخليجية البنك الاهلي الأكثر امانا في مصر تفاصيل حساب التوفير الذهبي من المصرف العربي وفا بنك يتيح تقسيط بدون فوائد حتى 12 شهراً ارتفاع الدولار بختام تعاملات اليوم الإثنين 29-4-2024 مميزات «حساب أهالينا الاستثماري» من بنك فيصل تفاصيل حساب توفير «الشباب» من بنك مصر الدولار يتراجع منتصف اليوم مقابل الجنيه البنك الأهلي «الأكثر أمانا في مصر» أسعار الريال السعودي بالبنوك اليوم سعر اليورو بداية تعاملات اليوم الاثنين 29-4-2024 تفاصيل حساب توفير «المنجز» من بنك مصر سعر الدولار ببداية تعاملات اليوم الاثنين 29-4-2024 أسعار الذهب فى الأردن اليوم اسعار الذهب فى الامارات اليوم اسعار الذهب فى السعودية اليوم الاثنين أسعار الذهب فى الكويت اليوم اسعار الذهب فى مصر اليوم  الاثنين 29-4-2024 أسعار العملات العربية اليوم الاثنين 29-4-2024 أسعار العملات الأجنبية اليوم الاثنين 29-4-2024 تفاصيل القرض الشخصي لأصحاب المعاشات من بنك مصر تفاصيل قرض السيارة من بنك التعمير والإسكان تفاصيل قرض السلع المعمرة من بنك QNB الأهلي تفاصيل حساب توفير Everyday Savers بالبنك التجاري الدولي بعائد 18%..المصرف العربي الدولي يطرح حساب توفير بالجنيه المصري بنك التعمير والإسكان ومؤسسة السويدي يفتتحان "أكاديمية السويدي وبنك التعمير والإسكان الفنية" البنك الدولي يرفع تصنيف مصر في التمويل المستدام 10% كاش باك على مشتريات الأونلاين QNB و«صناع الخير للتنمية» يقدمان منح دراسية للطلاب المتفوقين  اسعار الذهب فى السعودية اليوم