سي دي سي تعين شيرين شهدي مديراً للمجموعة في مصر

أعلنت مجموعة سي دي سي CDC، مؤسسة المملكة المتحدة للاستثمار المؤثر والتمويل التنموي، وأكبر مؤسسة للاستثمار المؤثر في إفريقيا، تعيين شيرين شهدي، خبيرة التمويل التنموي، مديراً للمجموعة في مصر.

وفرت المجموعة استثمارات متعددة منذ أكثر من سبعين عاماً، وبدأت في مصر منذ عام 2003 وتوظف 28,351 شخص في شركاتها التابعة بمختلف القطاعات.

انضمت شهدي إلى فريق عمل مجموعة سي دي سي بعد سنوات من الخبرة العملية في القطاع الخاص وفي مجال التمويل التنموي بمصر والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وشغلت شهدي مؤخراً منصب استشاري أول مؤسسة التمويل الدولية IFC في القطاعات الصناعية والزراعية والخدمات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بعد أن قضت ما يقرب من 10 سنوات في العمل على الاستثمارات التي تركز على قطاعات البنية التحتية والموارد الطبيعية في مصر والدول المجاورة.

بالإضافة إلى توليها عدة مناصب رفيعة في شركة حسن علام القابضة، وإحدى شركاتها “اتش أي يوتلتيز” والبنك العربي الإفريقي الدولي.

وسيساهم انضمام شيرين شهدي لمجموعة سي دي سي في تحقيق أهداف المجموعة لدعم النمو طويل الأجل والمستدام للشركات المصرية، حيث تعمل المجموعة على تحقيق تطور ملموس من خلال خلق فرص للعمل تحسن المعيشة والمعايير البيئية والاجتماعية ومعايير الحوكمة داخل الشركات التي تستثمر بها.

 أكد تينبايت إرمياس، العضو المنتدب لمجموعة سي دي سي في إفريقيا: أن المجموعة تلتزم بدعم القطاع الخاص في مصر وتسريع عجلة التنمية الاقتصادية بالبلاد. ونؤمن بأن شيرين شهدي بما لديها من المعرفة والخبرة والعلاقات القوية قادرة على تحقيق هذه الأهداف، وبخاصة المتعلقة بتحديد الشركات الواعدة التي تحقق لاستثماراتنا التأثير التنموي المطلوب وتعمل على تحسين الحياة اليومية”.

قالت شيرين شهدي: “يسعدني أن أنضم إلى فريق التغطية لمجموعة سي دي سي في إفريقيا وأتطلع للمساهمة في تعزيز وجود مجموعة سي دي سي في مصر من خلال تحديد فرص الاستثمار المناسبة التي تؤدي إلى تحسين مستويات معيشة المصريين”.

شيرين شهدي حاصلة على بكالوريوس المحاسبة والتمويل من الجامعة الأمريكية بالقاهرة وعلى ماجستير في بنوك الاستثمار والتمويل الإسلامي من جامعة ريدينج بالمملكة المتحدة.

وأعلنت في شهر يوليو الماضي عن إبرام صفقة مع البنك التجاري الدولي CIB لتوفير 100 مليون دولار أمريكي من رأس المال من المستوى الثاني. هذا فضلاً عن شراكاتها مع مجموعة من الشركات والمشروعات المحلية القوية مثل شركة ازدهار للاستثمار المباشر Ezdehar Private Equity وشركة سواري فنتشرزSawari Ventures ومحطات طاقة شمسية بقدرة 800 ميجاوات بمشروع بنبان للطاقة في أسوان.

المجموعة في مصر

تقوم مجموعة سي دي سي CDC، مؤسسة المملكة المتحدة للاستثمار المؤثر والتمويل التنموي، بالاستثمار في مصر منذ عام 2003، حيث ترى أن مصر هي أحد الأسواق المحورية التي من المهم تركيز أنشطتها الاستثمارية بها.

وفّرت مجموعة سي دي سي CDC على مدارالـ17 سنة الماضية ​​ما يزيد عن 140 مليون دولار أمريكي من الاستثمار في 29 شركة في مصر، يصل عدد موظفيها 28351 فرداً، وتغطي محفظتها مجموعة من القطاعات المتنوعة، من بينها البنية التحتية والتصنيع والتجارة والرعاية الصحية وخدمات الأعمال والخدمات المالية.

توفر مجموعة سي دي سي CDC استثمارات مرنة وطويلة الأجل، وهي ما تحتاجه العديد من الشركات المصرية لتحقق النمو المطلوب. وتركز سي دي سي بشكل خاص على الاستثمارات التحويلية في قطاعات الأغذية والزراعة والصحة والتعليم والتصنيع والبنية التحتية والمؤسسات المالية وقطاعات الاتصالات السلكية واللاسلكية التي توفر فرص عمل ولها تأثير ملموس في الحياة اليومية.

تقدم المؤسسة كلاً من التمويل والقروض للشركات والمشاريع في القطاعات التي تعزز التنمية البشرية، وتستثمر أيضًا في صناديق الاستثمار المباشر ورأس المال الاستثماري في مصر وشمال إفريقيا، مثل ازدهار للاستثمار المباشرEzdehar Private Equity وشركة سواري فنتشرزSawari Ventures.

في عام 2019 ، أصبحت سي دي سي من أول المؤسسات لتمويل التنمية يتم منحها تصريحًا لتوفير رأس المال من المستوى 2 للقطاع المصرفي في مصر. وفي يوليو من هذا العام أبرمت سي دي سي صفقة بقيمة 100 مليون دولار أمريكي من رأس المال من المستوى الثاني مع البنك التجاري الدولي CIB (مصر) للمساهمة في إقراض أكثر من مليون عميل مصري وللقطاعات العاملة في للتصدير.

تعد سي دي سي أيضًا شريكاً رئيسياً في مشروع الطاقة الشمسية Nubian Suns الذي تبلغ طاقته 800 ميجاوات “محطة بنبان للطاقة في أسوان”، وتغطي استثمارات المجموعة، البالغة 97 مليون دولار أمريكي، 9 محطات بطاقة إجمالية تصل إلى 400 ميجاوات، من أصل 13 محطة في مشروع الطاقة الشمسية Nubian Suns. ويوفر المشروع طاقة نظيفة وفعالة من حيث التكلفة لأكثر من 350.000 شخص وما يصل إلى 6000 فرصة عمل أثناء الإنشاء.

أرقام هامة

29 شركة مصرية تدعمها مجموعة سي دي سي CDC

12 صندوق استثمار مباشر ورأس مال استثماري يتوسعون محلياً تدعمها مجموعة سي دي سي CDC

وصل عدد العاملين في الشركات والمشروعات التي تدعمها مجموعة سي دي سي CDC في مصر إلى 28351 عاملاً في عام 2019

تبلغ قيمة المحفظة حالياً في مصر 146.6مليون دولار أمريكي

مجموعة سي دي سي CDC

هي أكبر مؤسسة للاستثمار المؤثر بالمملكة المتحدة مع أكثر من 70 عامًا من الخبرة في دعم الاستدامة ونمو الشركات طويل الأجل في جنوب آسيا وإفريقيا بنجاح.

تعد مجموعة سي دي سي لاعباً رئيسياً في مكافحة تغير المناخ وممثل المملكة المتحدة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة – المخطط العالمي لتحقيق مستقبل أفضل وأكثر استدامة لنا جميعًا.

لدى الشركة استثمارات في أكثر من 1200 شركة في الاقتصادات الناشئة وقيمة محفظة إجمالية تبلغ 5.8 مليار جنيه إسترليني. وستستثمر مجموعة سي دي سي هذا العام أكثر من 1.5 مليار دولار في الشركات في إفريقيا وآسيا مع التركيز على مكافحة تغير المناخ وتمكين المرأة وخلق فرص عمل للملايين.

تقوم حكومة المملكة المتحدة بتمويل مجموعة سي دي سي ويتم إعادة استثمار جميع عائدات استثماراتها لتحسين حياة الملايين في إفريقيا وجنوب آسيا.

خبرة مجموعة سي دي سي تجعلها الشريك المثالي للمستثمرين من القطاع الخاص الذين يتطلعون إلى تكريس رأس المال لإحداث تأثير بيئي واجتماعي ملموس في الدول الأكثر احتياجًا للاستثمار.

زر الذهاب إلى الأعلى