سؤال: لو عملت بطاقة مشتريات بضمان الشهادة بيتحجز عليها وهل عليها فوائد أم لا؟

ورد سؤال لـ “قناة صباح البنوك” حول الشهادة والبطاقة الائتمانية، وماذا يتم وهل عائد أو فوائد الشهادة ينزل أم أن عمل البطاقة يلغي فوائد الشهادة.

وهذا نص السؤال :الشهاده لما بطلع عليها بطاقه ائتمان بيتحجز عليها ف مش بينزل عليها فوائد ولا بينزل عادي؟

فيديوهات: كل تفاصيل البطاقات في حلقات على قناة صباح البنوك

 

تعد الشهادات من الأوعية الإدخارية الأعلى عائد في البنوك المصري، ولكنها الأقل مرونة، حيث لا يمكن كسر أو استرداد الشهادات إلا بعد مرور 6 شهور، وتقدم البنوك المصرية باقة متنوعة من الشهادات من حيث المدة والعائد ودورية العائد، ونوعية الشهادة.

تصدر البنوك المصرية شهادات بمدد سنة، وسنتين، وثلاثة، وخمسة، وسبع ، وعشر سنوات، ويبدأ العائد من 6% كما في الشهادة مجموعة ب لمدة سنة إلي 13% كما في شهادة آمان المصريين المخصصة التي لها شروط حيث لا يتجاوز الاستثمار فيها 2500 جنيها، وهي تعتبر غطاء تأميني أكثر منه استثمار.

ويوجد شهادات ثابته، أي لا يتغير العائد عليها حتي تاريخ انتهاء الشهادة إذا كان سنة أو عشر سنوات. ويوجد شهادات متغيرة وهي التي يتغير عائدها على حسب قرار لجنة “الالكو” الخصوم والأصول بالبنك، والذي يأتي على خلفية قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، وقد يرتفع أو ينخفض العائد وفقا لتوجهات أسعار الفائدة.

وتختلف الشهادات من حيث دورية العائد، فهناك شهادات تعطي عائد شهري، وأخر كل ثلاث شهور، و6 أشهر، و9 أشهر، وسنة، أو تراكمي بمعني لا يحصل على عائد من الشهادة، ويتم الحصول على العائد نهاية مدة الشهادة، ويتم إضافة العائد السنوي على الشهادة للحصول على العائد التراكمي.

فيديوهات: تفاصيل عدد من الشهادات في بعض البنوك المصرية على قناة صباح البنوك

البطاقة الائتمانية

البطاقة الائتمانية Credit Card تصدرها البنوك، لتُوفّر لصاحبها إمكانية الحصول على المال، مقابل عمولة محددة يحصل عليها البنك، إلي جانب مصاريف الإصدار، والمصاريف السنوية للبطاقة، وغالبا ما تستخدم هذه البطاقات في عمليات الشراء، حيث يتم إعطاء فترة سماح قد تصل إلي 55 يوم، وفي حالة عدم سداد الالتزامات تقوم البنوك بتحميل العميل غرامة تأخير، إلي جانب فوائد التأخير على المبلغ نفسه، وهي أشبه بقرض قصير الآجل، يتاح لبعض عملاء البنوك بضمان الأوعية الإدخارية، أو بضمان الوظيفة، أو بضمان شخصي. تعرف بأنها بطاقة ذات طبيعة بلاستيكيّة تُستخدم في شراء المُنتجات المتنوعة.

وجميع الأوعية الإدخارية بالبنوك المصرية يمكن استخراج عليها بطاقة ائتمانية أو ما يطلق عليها بطاقة مشتريات، ويتم التحفظ على المبلغ المقابل لبطاقة المشتريات، فمثلا تريد عمل بطاقة ائتمانية بقيمة 8 ألالف جنيه، ولك في البنك شهادات بقيمة 100 ألف جنيه، يقوم البنك بالتخفظ على مبلغ 10 ألالف جنيه مقابل البطاقة الائتمانية، ولا يسمح باسترداد هذا المبلغ، إلا بعد إلغاء البطاقة، وسداد كامل الالتزامات التي على البطاقة.

لا تأثير على العائد

وإذ ما قمت بعمل بطاقة بضمان الشهادات، فإن هذا لا يؤثر على عائد الشهادات، وإنما يظل العائد مستمر، وفقا لدورية العائد، فإذا كان شهري، سيتم نزول العائد في حسابك في اليوم المحدد من كل شهر، وإذ ما انتهت فترة الشهادة، يتم التجديد تلقائي لحين قيام العميل بإلغاء البطاقة، وهنا يتم فك الضمانة أو الحظر على الشهادات المقابلة للبطاقة الائتمانية، وتستطيع سحب الأموال، أو إعادة استثمارها كيفما تشاء.

ويصبح الرد على السؤال (الشهاده لما بطلع عليها بطاقه ائتمان بيتحجز عليها ف مش بينزل عليها فوائد ولا بينزل عادي ؟) نعم الشهادات التي تكون ضامنة لبطاقة الائتمان يتم التحفظ عليها أو حجزها مقابل هذه البطاقة، ولكن يظل العائد ينزل في حسابك بالموعد المحدد، وتجدد الشهادة تلقائي، ولا يمكن استرداد الأموال الضامنة لبطاقة الائتمان إلا بعد إلغاء البطاقة، وهنا يمكن استرداد الأموال.

صباح البنوك

يحرص “موقع صباح البنوك” على نشر الثقافة الاقتصادية والمالية والمصرفية والشمول المالي، وإحاطة المواطن العربي بكافة الأخبار والمنتجات والخدمات البنكية في مصر والدول العربية، مع ذكر التفاصيل حول المنتج بحيث يستطيع المواطن العربي اتخاذ قراره الاستثماري قبل التوجه للبنك أو الشركة، ويبقي بعض التساؤلات البسيطة التي يمكن أن يسأل عنها موظف البنك أو الشركة.

يؤكد “موقع صباح البنوك” على الاستمرار في تقديم كل ما هو جديد في البنوك والشركات المصرية والعربية، بما يخدم القارئ العربي، وينشر الثقافة البنكية والمالية والاقتصادية.

وتنوه “صباح البنوك”، إلي أن البنوك والشركات تطبق الأحكام والشروط وفقا لكل منتج أو خدمة تقدمها للعملاء. كما لا يتحمل موقع وقناة صباح البنوك، أي مسئولية من اتخاذ أي قرار بشأن المنتجات والخدمات. ويجب التواصل الدائم مع البنك أو الشركة سواء بالاتصال بالخط الساخن، أو التوجه للفرع.

يمكن الاشتراك في قناة صباح البنوك بالضغط هنا

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
الكونغو والجزائر تعززان التعاون في مجال الطاقة بايدن: ضخ مليون برميل بنزين لخفض الأسعار 13 مليار دولار صادرات مصر السلعية خلال 4 شهور تباين الأسهم الأمريكية في مطلع تعاملات الثلاثاء انخفاض الأسهم الأوروبية في نهاية تعاملات الثلاثاء عدم اليقين يدفع لارتفاع قياسي للذهب وول ستريت تفتح على انخفاض قبيل صدور محضر اجتماع المركزي الأمريكي saib يفتتح فرع جديد في محافظة المنيا هيرميس تتوقع استقرار أرباح كريدي اجريكول أبوظبي التجاري مصر يوقع اتفاقية مع «فيزا» لتقديم خدمات متميزة ومزايا حصرية لعملائه قبل اجتماع المركزى.. تفاصيل أعلى شهادة فى بنك مصر أبوظبي الأول في محادثات لشراء حصة كبيرة في بنك تركي الذهب يرتفع إلى 2428.14 دولارًا للأوقية الأسهم اليابانية تتخلى عن مكاسبها وتغلق حمراء سعر نفط عُمان ينخفض 98 سنتًا  مؤشر بورصة قطر يرتفع تفاصيل حساب سوبر كاش الجاري من بنك مصر تفاصيل أعلى شهادة بالبنك العربى الأفريقى سعر الريال السعودى اليوم الثلاثاء 21-5-2024 فوائد رفع تصنيف البنوك المصرية؟ تراجع الفراخ البيضاء 5 جنيهات في المزرعة أسعار اللحوم في مصر اليوم الذهب يرتفع وسط توقعات بقرب خفض أسعار الفائدة أسعار الذهب فى الأردن اليوم الثلاثاء أسعار الذهب فى الامارات اليوم الثلاثاء أسعار الذهب فى السعودية اليوم اسعار الذهب فى الكويت اليوم سعر الجنيه الاسترليني صباح اليوم الثلاثاء 21-5-202 سعر الدرهم الإماراتي اليوم الثلاثاء 21-5-2024