خطوات لتنظيم النوم بعد شهر رمضان

يتساءل كثير من الناس حول كيفية تنظيم النوم بعد إنتهاء شهر رمضان الكريم، وسبب التغيرات في المواعيد، واختلاف ساعات النوم والاستيقاظ.
يعاني الغالبية من خلل في الساعة البيولوجية المركزية المسؤولة عن ضبط مواعيد النوم والاستيقاظ والشعور بالجوع وغيرها من الوظائف الحيوية، فخلال شهر رمضان كان هناك تغيير في جميع هذه المواعيد أو الوظائف الحيوية، وكان يغلب على الناس طابع السهر في ليالي شهر رمضان ومن هنا يأتي أهمية معرفة كيف يمكن تنظم النوم بعد رمضان.
يجب على هذا التساؤل موقع Everyday health ويقدم عدد من النصائج التي يجب اتباعها لضبط الساعة البيولوجية الموجودة في الدماغ لعلاج مشكلات النوم بعد رمضان انتهاء شهر رمضان.
نوم القيلولة
يجب الابتعاد تماما عن نوم القيلولة وهذا ما يؤكد عليه الأطباء حتى ولو كان الشخص يشعر بالحاجة إليه بسبب الإرهاق لأنه يؤدي إلى الأرق ليلًا وصعوبة الاسترخاء والنوم، لذا فإن توفير النعاس لوقت النوم الطبيعي في الليل، خيار صحيح وإذا شعرت بالتعب أثناء النهار، مارس بعض التمارين الرياضية لطرد الشعور بالرغبة في النوم.
مواعيد النوم
يجب تحديد مواعيد محددة للذهاب إلي النوم حيث يرى بعض الخبراء أن الأشخاص بإمكانهم الاستيقاظ متأخرًا، بحوالي ساعة عن موعدهم المعتاد، لكنهم لا يمكن أن يذهبوا للنوم قبل ساعة من ذلك الموعد. وينصح الدكتور رافاييل بايلو الباحث بمركز ستانفورد لاضطرابات النوم بالتدرج في الذهاب إلى السرير للنوم لأنه الحل الأمثل للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات، كما أن الذهاب إلى الفراش قبل موعد النوم، بنحو 15 دقيقة كل يومين أو 3 حل مفيد للوصول إلى الوقت المرغوب فيه تمامًا.
مواعيد الاستيقاظ
يرى المتخصصون أن اضطرابات النوم تحدث بسبب عدم الالتزام بتحديد مواعيد ثابتة للاستيقاظ ،على غرار النوم يوميًا حتى تتمكن من استعادة نشاطك الطبيعي بعد رمضان.
غفوة المنبة
يجب عدم الاعتماد على غفوة المنبه، ويشدد المتخصصون على الاستيقاظ مع الوقت الذي يسمع فيه جرس المنبه دون اللجوء لخيار «الغفوة» في الهاتف والذي يمكن أن يؤخر استيقاظك، وبالتالي يزيد من مشكلاتك مع النوم.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى