خسائر ومكاسب عملات الأسواق الناشئة خلال أسبوع

انخفض مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئةMSCI EM بنسبة 0.78%، مسجلاً خسائر للأسبوع الثامن في أخر 9 أسابيع مع ارتفاع الدولار وتدهور معنويات المخاطرة.

شاهد فيديو: بنك قناة السويس يطرح أوعية إدخارية إسلامية

جاء ذلك في الشرة الدورية المختصرة للبنك المركزي المصري حول أهم تطورات الأسواق العالمية خلال الفترة من 7 الي 14 أكتوبر 2022

تراجعت غالبية عملات الأسواق الناشئة التي يتتبعها مؤشر بلومبرج خلال الأسبوع.

كان البيزو التشيلي (-2.51%) العملة الأسوأ أداءً، حيث أشار البنك المركزي إلى أنه لا توجد نية لرفع سعر الفائدة مرة أخرى وأنه سيلتزم بإبقاء معدل الفائدة عند المستوى الحالي لأطول فترة ممكنة.

إذ جاء هذا البيان بعد رفع البنك المركزي سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس لتصل إلى 11.25% في يوم الأربعاء.

شاهد فيديو: الاقتصاد العالمي في منطقة خطرة أكثرعرضة للصدمات

تلاه الريال البرازيلي (-2.30%) في المرتبة الثانية لأسوأ العملات أداءً

أوضحت قراءات التضخم المرتفعة أن بيانات مؤشر أسعار المستهلك جاءت أعلى من المتوقع، على الرغم من أنها أظهرت تباطؤ حاد.

وفي هذه الأثناء، كان الفورنت المجري (+ 1.41%) العملة الأفضل أداءً، حيث قام البنك المركزي برفع سعر الفائدة بشكل طارئ لوقف تراجع العملة التي وصلت إلى مستوى منخفض قياسي خلال الأسبوع.

وتبعه الزلوتي البولندي (+ 1.00%) كثاني أفضل العملات أداءً، مدعومًا بآمال اقتراب الحكومة من إطلاق حزمة دعم الاتحاد الأوروبي الجديدة

الأسهم الأوروبية

شهدت الأسهم الأوروبية خسائر أقل حدة، حيث تمكنت المكاسب التي سجلتها الأسهم في نهاية الأسبوع من تعويض الخسائر المتكبدة في بداية الأسبوع إلى حد كبير.

شاهد فيديو:  الفائدة مقدما على وديعة ببنك القاهرة

لم يطرأ تغير يذكر على مؤشر STOXX 600 (-0.09%).

تراجع المؤشر في مطلع الأسبوع، حيث ظل المستثمرون قلقين بشأن موقف تشديد البنك المركزي الأوروبي للسياسة النقدية بوتيرة أكثر قوة

لكنه ارتفع خلال تداولات يومي الخميس والجمعة بعد أن غيرت حكومة المملكة المتحدة بعض سياساتها المالية المثيرة للجدل واقالة وزير المالية للبلاد، كواسي كوارتنج.

كان قطاع التكنولوجيا (-5.18%) هو الأسوأ أداءً ضمن القطاعات المدرجة في مؤشر STOXX 600، في حين سجل قطاع التجزئة أفضل أداء (+ 3.69%).

وصعدت المؤشرات الإقليمية الأخرى، بما في ذلك مؤشر DAX الألماني (+ 1.34%)، ومؤشر CAC الفرنسي (+ 1.11%)، ومؤشر FTSE الإيطالي (+ 0.14%). ومن ناحية أخرى، انخفض مؤشر FTSE البريطاني بنسبة 1.89%.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى