تونس الجديدة “قيس سعيد” … لا صوت يعلو فوق صوت الاقتصاد

لا صوت يعلو فوق صوت الاقتصاد في تونس، هذا ما ينتظر الرئيس الجديد، قيس سعيد بعد أن أصبح الاقتصاد التونسي على حافة الأزمة. تونس يقطنها  11.5 مليون نسمة، ويمر اقتصادها بمشاكل كثيرة منذ سنوات، ساهم في زيادة معاناته ضربات الأرهاب، حيث يعتمد الاقتصاد التونسي على السياحة والصناعة، والزراعة، وبسبب الإرهاب، والضرائب أدخل البلاد في مشاكل اقتصادية وسخط شعبي.

هذا الوضع لم يكن وليد اللحظة بل جاء نتيجة لحالة عدم الاستقرار السياسي في البلاد منذ ثورة 2011، والأرهاب الذي أحدث فوضي في تونس، خاصة ما حدث في مارس 2015 حيث هاجم تنظيم الدولة الإسلامية متحف باردو في العاصمة التونسية وقتل 22 شخصا. وفي يونيو أطلق مسلح يطلق على شاطئ منتجع في سوسة فقتل 38 شخصا. وهذا ما عصف بقطاع السياحة الذي يمثل شريان حيوي للاقتصاد التونسي، ولم ينتهي الأرهاب بل واصل في تخريب البلاد، بعد أن قتل 12 جنديا في تفجير انتحاري في نوفمبر 2015. وأصيبت السياحة بضربة قوية نتيجة للأحداث الأرهاب  وما أن كادت بوادر الإنعاش تظهر حتي أفلست شركة شركة توماس كوك البريطانية، مما عرض هذا القطاع للمشاكل.

شاهد فيديو عن إفلاس شركة توماس كوك بالضعط هنا

ونتيجة لبطء وتيرة تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية وتتفاوض تونس مع صندوق النقد الدولي على برنامج اقتراض في حدود 2.8 مليار دولار قام البرلمان في أغسطس 2016 باختيار يوسف الشاهد رئيسا للوزراء بعد الإطاحة بسلفه، ولكن في عام 2017 وصل الاقتصاد التونسي لنقطة الأزمة مع هبوط العملة التونسية لأدني مستوياتها منذ 16 عاما، وقيام البنك المركزي التونسي برفع أسعار الفائدة إلي مستويات قياسية نتيجة لإرتفاع التضخم إلي 7.8%، وإرتفاع العجز التجاري. وهذا ما دفع في مطلع عام 2018 إلي مسيرات احتجاج بسبب تراجع مستويات المعيشة الناتجة عن المشاكل الاقتصادية ورغم ما جهود الحكومة لتقليل العجز بخفض الدعم وزيادة الضرائب، ونتيجة مشاعر الإحباط لدي لدي التونسيين بسبب الاقتصاد كان الأقبال على إنتخابات البلدية في مايو 2018 ضعيف وبلغ 34% وحقق حزب النهضة يحقق أداء أفضل من الأحزاب الأخرى في الانتخابات البلدية. حتي أصبح منصب الرئيس شاغلا بوفاة السبسي في يوليو 2019، وتم تقديم الإنتخابات، ليعلن الناخبون رفضهم للأحزاب الكبري، ويتم إنتخاب قيس سعيد رئيسا للبلاد.

الصندوق وتونس

منح صندوق النقد الدولي تونس  عام 2016 قرضاً بقيمة 2.4 مليار يورو على دفعات تمتدّ أربع سنوات، مقابل تعهدها بإجراء إصلاحات واسعة النطاق تشمل خصوصاً ترشيد الإدارة العامة، والأجور في القطاع العام، لكن الصندوق خلال مراجعته الأخير في يونيو 2019 قال ” لا تزال هناك مخاطر كبيرة للغاية تحيط بتنفيذ البرنامج. والتزام السلطات التام بجدول الأعمال المقرر للسياسات والإصلاحات.” وأضاف أنه على الرغم من تحسن النمو أعوام 2017، 2018 إلا أنه ما زال محدود، وهناك مواطن ضعف كبيرة خاصة مع البيئة الاجتماعية والسياسية العصبة والضغوط الخارجية. وطالب الصندوق بأهمية تحقيق الاستقرار وتحسين عجز المالية العامة والعجز الخارجي، وخفض البطالة، وتقوية شبكة الأمان الاجتماعي لصالح الأسر منخفضة الدخل. وإجراء إصلاحات موجهة في مجال دعم الطاقة مع تحسين الإفصاح والإدارة المحكمة لفاتورة الأجور. إلي جانب تعزيز مناخ الأعمال وتحسين فرص الحصوص على التمويل لدعم النمو بقيادة القطاع الخاص، ومحاربة الفساد.

العقارات والكساد التجاري

يعاني قطاع العقارات من أزمة نتيجة لارتفاع تكاليف الأراضي، وزيادة أسعار الفائدة، مع البطاقة يجد الشباب صعوبة في شراء الوحدات السكنية، هذا بالإضافة إلي الشكوي من الكساد التجاري، تدهور بعض الصناعات، ووذكر تقرير للبنك الدولي أن تونس ستشهد بطء في النمو وزيادة في الإنفاق الحكومي في النصف وتزايد معدلات البطاقة، خاصة مع اتساع عجز الموازنة العامة إلى 2.2 مليار دينار تونسي خلال النصف الأول من عام 2021 يمكن قراءة تقرير البنك الدولي هنا

وشهد عجز الميزان التجاري الغذائي التونسي تفاقم بنهاية سبتمبر/ أيلول من عام 2019، ليصل إلى 1.115 مليار دينار، مقارنة بعجز قيمته 294 مليون دينار بنهاية سبتمبر/ أيلول من عام 2018. وتراجعت نسبة تغطية الواردات بالصادرات إلى 74 بالمائة بنهاية سبتمبر/ أيلول من العام الجاري، مقارنة بنحو 92.6 بالمائة بنهاية سبتمبر/ أيلول من العام الماضي.

وهذا ما يجعل الفترة القادمة أمام الرئيس الجديد المنتخب قيس سعيد، هي فترة إصلاحات اقتصادية تساهم في تخفيف حدة البطالة وإيجاد فرص عمل للشباب، ومواجهة التحديات الداخلية والخارجية، وتحقيق الاستقرار الاجتماعي والسياسي وعلاج عجز المالية، وتقوية شبكة الآمان الاجتماعي، ومحاربة الفساد، ودعم كل القطاعات الاقتصادية بما يساهم في نمو الاقتصادي التونسي.

تحليل يكتبه: الدكتور محمد العجمي

من هو قيس سعيد؟

ولد في 22 فبراير 1958 بتونس،، وهو متزوج وأب لثلاثة أبناء، وحصل على شهادة الدراسات في القانون الدولي العام من كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس. وحاصل على دبلوم الأكاديمية الدولية للقانون الدستوري، ودبلوم المعهد الدولي للقانون الإنساني في “سان ريمو” الإيطالية. وبدأ حياته المهنية، في 1986، مدرسا بكلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بمدينة سوسة (شرق)، قبل أن ينتقل في 1999 للتدريس بكلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس العاصمة. وتقلد بين عامي 1989 و1990 مهام مقرر اللجنتين الخاصتين لدى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية من أجل الإعداد لتعديل مشروع ميثاق الجامعة، ومشروع النظام الأساسي لمحكمة العدل العربية. وعمل خبيرا متعاونا مع المعهد العربي لحقوق الإنسان من 1993 إلى 1995. وحصل في 1997 على عضوية المجلس العلمي وعضوية مجلس إدارة الأكاديمية الدولية للقانون الدستوري، وهو رئيس مركز تونس للقانون الدستوري من أجل الديمقراطية.

 

تسلسل زمني لأهم الأحداث في تونس 2010 – 2019 نقلا عن رويترز:

ديسمبر كانون الأول 2010 – بائع الخضر محمد بوعزيزي يشعل النار في نفسه بعد أن صادرت الشرطة عربته. وفاة بوعزيزي وجنازته تطلقان شرارة احتجاجات على البطالة والفساد والقمع.

يناير كانون الثاني 2011 – الرئيس الدكتاتوري زين العابدين بن علي يفر إلى السعودية والثورة التونسية تخطو خطوات نحو الديمقراطية وتفجر انتفاضات في دول مختلفة من العالم العربي.

أكتوبر تشرين الأول 2011 – حزب النهضة الإسلامي المعتدل، الذي كان محظورا في عهد بن علي، يفوز بأغلب المقاعد ويشكل ائتلافا مع أحزاب علمانية للتخطيط معا لوضع دستور جديد.

مارس آذار 2012 – تنامي الاستقطاب بين الإسلاميين والعلمانيين خاصة فيما يتعلق بحقوق النساء وحزب النهضة يتعهد بعدم الزج بالشريعة الإسلامية في الدستور الجديد.

فبراير شباط 2013 – مقتل شكري بلعيد زعيم المعارضة العلمانية بالرصاص يطلق احتجاجات ضخمة في الشوارع واستقالة رئيس الوزراء. والمتطرفون يشرعون في شن هجمات على الشرطة.

ديسمبر كانون الأول 2013 – حزب النهضة يتنازل عن السلطة بعد احتجاجات جماهيرية وحوار وطني وحكومة من التكنوقراط تحل محله في الحكم.

يناير كانون الثاني 2014 – البرلمان يقر دستورا جديدا يضمن الحريات الشخصية وحقوقا متساوية للأقليات ويقسم السلطة بين الرئيس ورئيس الوزراء.

ديسمبر كانون الأول 2014 – الباجي قائد السبسي يفوز في أول انتخابات رئاسية حرة وحزب النهضة ينضم إلى الائتلاف الحاكم.

مارس آذار 2015 – تنظيم الدولة الإسلامية يهاجم متحف باردو في العاصمة التونسية ويقتل 22 شخصا. وفي يونيو حزيران مسلح يطلق النار على شاطئ منتجع في سوسة فيقتل 38 شخصا. والهجومان يعصفان بقطاع السياحة الحيوي للاقتصاد التونسي المتعثر ويعقبهما تفجير انتحاري في نوفمبر تشرين الثاني يسفر عن مقتل 12 جنديا.

مارس آذار 2016 – الجيش يتمكن من السيطرة على خطر المتشددين بهزيمة عشرات من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية الذين عاثوا فسادا في بلدة بجنوب البلاد على الحدود مع ليبيا.

أغسطس آب 2016 – البرلمان يختار يوسف الشاهد رئيسا للوزراء بعد الإطاحة بسلفه بسبب بطء وتيرة تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية وفي الوقت نفسه تتفاوض تونس مع صندوق النقد الدولي على برنامج اقتراض في حدود 2.8 مليار دولار.

ديسمبر كانون الأول 2017 – الاقتصاد يقترب من نقطة الأزمة مع ارتفاع حاد في العجز التجاري والعملة تنزلق إلى أضعف مستوياتها في 16 عاما. والبنك المركزي يرفع أسعار الفائدة إلى مستويات قياسية مع بلوغ التضخم 7.8 في المئة.

يناير كانون الثاني 2018 – مسيرات احتجاج في المدن بمختلف أنحاء البلاد على تراجع مستويات المعيشة بفعل المشاكل الاقتصادية والحكومة تبذل جهودا لتقليل العجز بخفض الدعم وزيادة الضرائب.

مايو أيار 2018 – حزب النهضة يحقق أداء أفضل من الأحزاب الأخرى في الانتخابات البلدية لكن نسبة الإقبال على التصويت تبلغ 34 في المئة فقط بفعل مشاعر الإحباط السائدة بسبب الاقتصاد.

يوليو تموز 2019 – وفاة السبسي والانتخابات تلوح في الأفق بعد أيام من وقوع هجوم للمتشددين. وتقديم موعد انتخابات الرئاسة من نوفمبر تشرين الثاني إلى سبتمبر أيلول.

سبتمبر أيلول/أكتوبر تشرين الأول 2019 – الناخبون يظهرون عدم رضاهم عن الأحزاب الكبرى بانتخاب برلمان متشرذم بشدة ثم بانتخاب قيس سعيد رئيسا للبلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
متحف البريد المصري يستقبل الزائرين غدًا بالمجان البورصة الباكستانية تغلق على ارتفاع الذهب يواصل الارتفاع وسط تراجع مؤشر الدولار أسعار الذهب فى مصر اليوم الجمعة17-5-2024 أسعار العملات العربية اليوم الجمعة 17-5-2024 أسعار العملات الاجنبية اليوم الجمعة 17-5-2024 كيف تتعامل مع البنوك وتأخد القرار المناسب تفاصيل خدمة تحويل المرتبات على بنك البركة عاجل.. الدولار يكسر حاجز الـ 47 مجدداً أسعار الذهب فى الأردن اليوم اسعار الذهب فى الامارات اليوم انكماش الاقتصاد الياباني البطالة ترتفع في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي صعود الدولار واليوان وتراجع اليورو مقابل الروبل الروسي أسعار النفط تصعد متأثرة ببيانات التضخم الأمريكية الذهب يواصل مكاسبه ويرتفع مع تراجع الدولار اسعار الذهب فى السعودية اليوم اسعار الذهب فى الكويت اليوم سعر الدينار الكويتي اليوم الخميس 16-2024 سعر الدرهم الإماراتي اليوم الخميس 16 -5 -2024 سعر الدولار اليوم الخميس 16-5-2024 أسعار الذهب فى مصر اليوم بنك التعمير والإسكان يفتتح"أول جناح غرفتي عمليات بمستشفى بهية" بالشيخ زايد زعتر: "التحديات الاقتصادية فرصة لإظهار قوة استراتيجيتنا" أسعار العملات العربية اليوم الخميس 16-5-2024 أسعار العملات الأجنبية اليوم الخميس 16-5-2024 مؤسسة التمويل الدولية تمول بنك القاهرة 100 مليون دولار «كريدي أجريكول مصر للتنمية» و«شنايدر» يختتمان المرحلة الثانية من مشروعات التنمية المستدامة مصر تستضيف ورشة البرنامج التأسيسي للعمليات البريدية التشغيلية أسعار الذهب في الامارات اليوم