توقعات بتضاعف صفقات الاستثمار في الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

 قال خبراء ومستثمرون إن مصر في طريقها لتصبح الوجهة الأولى للإبداع وريادة الأعمال في المنطقة مع تطور مناخ الاستثمار، وزيادة عدد صناديق الاستثمار المخاطر VC، ونمو ثقافة ريادة الأعمال، مشيرين إلى أن السعودية والإمارات تقدم حاليًا بيئة مناسبة وفرصًا أفضل للتمويل لرواد الأعمال.

 توقع المستثمرون، الذين يمثلون صناديق استثمار رأس مال المخاطر التي تستثمر في الشركات الناشئة، تضاعف عدد صفقات الاستثمار في الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى أكثر من 20 ضعفًا في خلال الأعوام القليلة المقبلة.

 واستعرض المشاركون في جلسة “الشركات الناشئة” التي عقدت على هامش مؤتمر الاستحواذ والاندماج في مصر الذي اختتم أعماله في القاهرة منذ يومين، ونظمته شركة ميرجرماركت البريطانية الإعلامية المتخصصة في معلومات وبحوث الدمج والاستحواذ، المبادرات الجديدة لدعم الشركات النائشئة في مصر مثل تخصيص البنك المركزي مليار جنيه مصري لصندوق دعم التكنولوجيا المالية ومبادرة فلك وفكرتك شركتك، التي أطلقتها وزارة الاستثمار العام الماضي.

 قال هاني السنباطي، الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لشركة سواري فنتشرز، إن شركته تتطلع إلى المشاركة في جولة جديدة لرفع رأسمال شركة سويفل للنقل الجماعي بعد أن شاركت أخيرًا في آخر جولة تمويلية لسويفل، التي تلقت تمويلات تقارب الـ80 مليون دولار حتى الآن. وسيكون التمويل عبر صندوق سواري لشمال أفريقيا الذي يتطلع إلى إتمام إغلاقه الثاني قريبًا. وأشار السنباطي إلى أن مصر في حاجة إلى تطبيقات مماثلة في مجالات الزراعة، والتمويل، والتعليم.

 قال محمد عزب، مؤسس والمدير التنفيذي لشركة آيه آر فينشرز، أن شركته تقوم الآن بإنشاء صندوق جديد بحجم 50 مليون دولار. وسيقوم الصندوق الجديد، ومقره القاهرة، بالاستثمار في الشركات الناشئة حول العالم ضمن شبكة انديفر العالمية. وقام الصندوق بالفعل في الاستثمار في سبع شركات في مصر والولايات المتحدة الأمريكية. اتفق السنباطي وعزب على أن جمع رأس المال للصناديق والتخارج لا يزال هو التحدي الأكبر الذي يواجه شركات رأسمال المخاطر.

 استعرض عاطف حسن، مراسل ميرجر ماركت للشرق الأوسط، أحدث تقرير لشركة “ماجنت” عن الاستثمار في الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي يشير إلى تصدر مصر عدد الصفقات في التسعة أشهر الأولى من 2019 بحوالي 100 صفقة من إجمالي 354 صفقة، يليها الإمارات ثم لبنان ثم السعودية ثم تونس. في حين تصدرت الإمارات حجم التمويلات باستثمارات تقارب الـ300 مليون دولار من إجمالي 517 مليون دولار، وحلت مصر في المركز الثاني في حجم التمويلات تليها المملكة العربية السعودية. وأشار حسن إلى أن هذه الارقام لا تشمل صفقتي كريم وسوق دوت كوم. وفقًا لأحدث تقارير ميرجرماركت فقد حصلت مصر أيضًا على نصيب الأسد من صفقات الدمج والاستحواذ بشمال أفريقيا بنسبة 75.1% من إجمالي حجم الصفقات في 2019 وبإجمالي صفقات بلغت 1.3 مليار دولار أمريكي. وقال حسن إن تقريري “ماجنت” و”ميرجرماركت” يعكسان جاذبية مصر كوجهة للاستثمار في المنطقة وتزايد ثقة المستثمرين في الاقتصاد.

 واختتم المشاركون الجلسة بتوجيه النصح إلى رواد الأعمال العرب بضرورة العناية باختيار فريق العمل المناسب، واعتبروها العنصر الأهم في نجاح أي شركة نائشة.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
استقرار الأسهم الأمريكية بمستهل تعاملات الأسبوع البنوك العمانية اثبتت قدرتها على مواجهة المخاطر QNB الأهلي يقدم حساب توفير بلس بعائد 22% شهريا فيصل الإسلامي يقدم تمويل تجهيز العيادات بعائد 5% التعمير والإسكان العقارية يطلق "The Gray" بالقاهرة الجديدة تمويل يصل إلى 2 مليون جنيه لأصحاب المشروعات من  QNB المصارف العربية تؤكد انتشار المخاطر في كل مكان اتش سى تتوقع أن ثبات الفائدة في مصر المخاطر ونمو الاقتصاد في ملتقي بمسقط استقرار الدولار مع ترقب الأسواق لمحضر اجتماع الفيدرالي تفاصيل شهادة الإدخار الثلاثية ذات العائد الشهري من aiBANK صعود مؤشرات الأسهم اليابانية ارتفاع أسعار الذهب ارتفاع أسعار النفط وتواصل مكاسبها الأسبوع الماضي اسعار النفط تواصل ارتفاعها في تعاملات اليوم سعر نفط عُمان يرتفع 67 سنتًا صندوق عطاء يشارك فودافون في هاكاثون للذكاء الاصطناعي تفاصيل قرض السيارة من بنك ABC  الصين تبقي على أسعار الفائدة الرئيسية للقروض دون تغيير استقرار الدولار وسط ترقب لمحضر اجتماع البنك المركزي الأمريكي حساب الذهب البنك الأهلي السعودي 1000 جنيه مكافأة عند ترشيح عميل يفتح حساب ببنك كريدي بنك القاهرة يتيح استلام الحوالات بالدولار من شركة MoneyGram بنك الإسكندرية يطلق حساب« ابدأ» بالدولار مزايا حساب «كنانة بلس» ذو العائد اليومي من بنك مصر اسعار الذهب فى الكويت اليوم أسعار الذهب فى السعودية اليوم أسعار الذهب فى الامارات اليوم أسعار الذهب فى الأردن اليوم سعر الدرهم الإماراتي اليوم الإثنين 20-5-2024