تعرف على نص قرار البنك المركزي بوضع ضوابط جديدة للتمويل متناهي الصغر

 وافق مجلس إدارة البنك المركزي المصري بجلسته المنعقدة في 9 أكتوبر 2019 علي القرار التالي وذلك بهدف إضافة بعض الضوابط إلحكام الرقابة على التمويل الممنوح من البنوك إلي الجمعيات والمؤسسات الأهليةوشركات التمويل متناهي الصغر:

“يتعين على البنوك لدى منح التسهيلات الإئتمانية للشركات/ الجمعيات والمؤسسات الأهلية المرخص لها بمزاولة نشاط التمويل متناهي الصغر االلتزام بما يلي:

  1. إقرار البنوك بصفة شهرية عن الحدود الإئتمانية (مصرح / مستخدم)  الممنوحة للشركات/ الجمعيات بغرض التمويل متناهي الصغر إلى الشركة المصرية للاستعلام الإئتماني Score-I مع استمرار الإلتزام بما يتم الإقرار عنه إلى الإدارة العامة لتجميع مخاطر الإئتمان بالبنك المركزي المصري.
  2. حصول البنوك على تعهد من تلك الشركات / الجمعيات بالاستعلام عن العملاء قبل المنح من من خلال  الشركة المصرية للاستعلام الإئتماني للتحقق من عدم تجاوز عدد القروض الممنوحة للعميل الواحد عن ثالثة قروض من ثالثة مؤسسات
  3. عدم إدراج البنوك المحافظ الإئتمانية المشتراه من شركات / جميعات التمويل متناهي الصغر ضمن ال 20 % الإلزامية السابق الإشارة إليها.
  4. حصول البنوك علي خطاب من الهيئة العامة للرقابة المالية يفيد بما يلي: سلامة أداء الشركات / جمعيات التمويل متناهي الصغر وكذلك التزامها بمعايير وقواعد ممارسة النشاط المحددة من قبل الهيئة وعدم وجود مخالفات قائمة لها حتى تاريخه.
  5. قيام شركات / جمعيات التمويل متناهي الصغر بالإقرار للشركة المصرية للاستعلام الإئتماني Score-I وفقاً بكافة عملائها وكذا السلوك الإئتماني لهم للتعاقد المبرم بين تلك المؤسسات والشركة المصرية للاستعلام الإئتماني، بالإضافة  إلى الإطلاع على البيانات الإئتمانية الواردة بتقرير الشركة المصرية للاستعلام الإئتماني لتحليل سلوك سداد العميل وتقييمه.
  6. عدم تجاوز الرافعة المالية للشركة / جمعية التمويل متناهي الصغر عن عشر مرات.
  7. التزام شركات / جمعيات التمويل متناهي الصغر بالحد األقصى الممنوح للتمويل متناهي الصغر وذلك بموجب قانون 141 لسنة 2014 الخاص بتنظيم نشاط التمويل متناهي الصغر وما يطرأ عليه من تعديلات.

وقال البنك المركزي أنه في حالة ثبوت مخالفة الشركة / الجمعية أحكام القانون المشار اليه بعاليه أو قواعد ممارسة النشاط، تلتزم زيادة حجم التمويل الممنوح أو منح تمويل جديد لحين تصويب المخالفات وفقاً البنوك بعدم للوقت الزمني المحدد من الهيئة العامة للرقابة المالية للتصويب”.

كان البنك المركزي قد أصدر كتاب دوري بتاريخ 23 مايو 2017 تم بموجبه إضافة التمويل متناهي الصغر الممنوح مباشرة للأشخاص والشركات والمنشآت، أو من خلال الجمعيات والمؤسسات الأهلية وشركات التمويل متناهي الصغر إلى نسبة الـ 20 % الإلزامية، والذي تضمن المعايير الاسترشادية التي يُمكن للبنوك الاستعانة بها عند إعداد الدراسة الإئتمانية لدى منح تمويل للجهات.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
قرض بدون فوائد من بنك ناصر الاجتماعى بنك القاهرة يطرح شهادة ادخار جديدة بعائد 27% يصرف شهريًا سعر الدولار مقابل الجنيه مساء اليوم الإثنين 13-5-2024 شراء صناديق البنك الأهلي الأن أونلاين المركزي العماني يصدر أذون خزانة بقيمة 33 مليون ريال كيف تحول الفائدة المتناقصة إلي ثابتة والعكس؟ في زمن التضخم كيف ندخر؟ التضخم في الخليج يستمر في التراجع أرباح الإمارات دبي الوطني - مصر تقفز إلى 1.1 مليار جنيه بنك إلى أفضل بنك رقمي في البحرين بمشاركة 3 فرق مصرية.. اختتام "Free Fire MEA Mid-Season Clash 2024" تفاصيل تمويل «فاتحة خير» من بنك ناصر الاجتماعي بنك التعمير والإسكان يرعى الملتقى التوظيفي بجامعة أكتوبر رئيس كونتكت تصنيف مصر الإيجابي استعادة للثقة في الاقتصاد  الأهلي الكويتي يطرح حساب توفير دولاري بعائد يومي يصل إلى 5% تفاصيل قرض السيارة من بنك أبوظبي التجاري-مصر 144% نمو صافي أرباح بنك قناة السويس خلال 3 شهور مصر والسعودية تتصدران قائمة السفر الدولي خلال 2024 التضخم يهدد توقعات الولايات المتحدة للنمو أسعار الذهب فى الأردن اليوم أسعار الذهب اليوم في الإمارات أسعار الذهب تنخفض وترقب التضخم في أمريكا إيرادات تصنيع السيارات ترتفع في الصين أسعار الذهب اليوم بالمملكة العربية السعودية أسعار الذهب فى الكويت اليوم هيرميس تتوقع ثبات الفائدة خلال اجتماع المركزي سعر الجنيه الاسترليني اليوم الإثنين 13-5-2024 سعر اليورو اليوم الإثنين 13-5-2024 سعر الريال السعودي اليوم الإثنين 13-5-2024 سعر الدولار ببداية تعاملات اليوم الإثنين 13-5- 2024