تعرف على مستقبل السيارات الكهربائية

تشهد السيارات الكهربائية نموا كبيرا، ويتوقع أن يضاعف حجم الإنتاج 3 مرات بحلول عام 2020 حيث أظهرت تقرير وكالة الطاقة الدولية أن عدد السيارات الكهربائية بلغ حوالي 3.1 مليون عربة في العالم في عام 2017 الماضي، وتوقعت الوكالة تضاعف هذا الرقم 3 مرات بحلول عام 2020 ويتوقع أن يصل عدد السيارات الكهربائية إلي 125 مليون عام 2030 . وتسيطر الصين علي صناعة السيارة الكهربائية بالعالم، فقد قامت ببيع 580 الف سيارة في عام 2017 الماضي، وتوقعت ان تصل مبيعاتها الي 26% عالميا بحلول عام 2030.

القاضي: السيارة الكهربائية مستقبل الصناعة القادم

قال اشرف القاضي، رئيس مجلس ادارة المصرف المتحد، أن السيارة الكهربائية تعد مستقبل الصناعة بالعالم، وهي نمط استهلاكي وليست رفاهية، متوقعا انقراض السيارات التقليدية بحلول 2030 خاصة مع استنفاذ المخزون العالمي من البترول مما يتطلب نشر الوعي وتهيئة البنية التحتية لاستقبال هذا النمط الاستهلاكي الجديد. وأضاف القاضي ان الدولة المصرية تبنت استراتيجية قومية لتوطين صناعة السيارات الكهربائية والاستفادة من احدث التقنيات العالمية. مشيرا الي أن الدولة سمحت باستيراد هذه النوعية من السيارات بدون جمارك لتشجيع المصريين علي تغيير نمط الاستهلاك للسيارات التقليدية والتحول للسيارات ذات الطاقة الكهربائية كبديل للطاقة التقليدية.  كما اعلنت الحكومة عن بدا خط انتاج جديد لسيارات واتوبيسات بالتعاون مع الصين في ابريل الماضي بحيث يصل المكون المحلي الي 45%  لحوالي 2000 اتوبيس بالاضافة إلي الاهتمام بالبنية التحتية من خلال انشاء 65 محطة شحن كهرباء من اجمالي 320 محطة تنتهي بحلول 2020 في مدن الجيل الرابع الجديدة والمناطق الاخري علي مستوي الجمهورية.

أبعاد التحول للسيارات الكهربائية

وقال رئيس المصرف المتحد  أن ابعاد التحول لنمط الاستهلاك للسيارات الكهربائية تتمثل في:

البعد الاقتصادي: عن طريق توفير الطاقة التقليدية وتقليل من حجم اموال الموازنة العامة المخصصة لبند المحروقات وجذب استثمارات جديدة لشركات السيارات العالمية التي ترغب في مد خطوط انتاد وتصنيع للسيارات الكهربائية.

البعد البيئي: فهذه النوعية من السيارات تعد صديقة للبيئة حيث تنعدم منها الانبعاثات مما يقلل من خطر التاصير المباشر علي صحة المواطن والمناخ.

البعد الاجتماعي: من خلال القضاء علي البطالة, وفتح فرص عمل جديدة باستخدام هذه السيارات سواء في مشروعات المتنقلة او كبديل امن للتوك توك  بمواصفات حضارية.

وأشار أشرف القاضي أن قدرة مصر علي  التحول لمركز اقليمي لصناعة السيارات الكهربائية وتصديرها عالميا أمر ليس بعيد ، فالسوق المصري يتصدر حاليا الاسواق الجاذبة للاستثمارات بالعالم  خاصة بعد برامج الاصلاح الاقتصادي ومسيرة التنمية للدولة المصرية وفقا لرؤية 2030. موضحا أن المصرف وضع استراتيجية تساهم في تمكين الشباب ودعم ريادة الاعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال تحويل أفكارهم البسيطة الي مشروعات حقيقية واستثمارات عبر تقديم الدعم الفني والمالي لهم. مشيرا الي أن خدمات المصرف المتحد يقوم بتقديم الاستشارات الفنية بجانب التمويل المادي الي الاستشارات الفنية لضمان نجاح المشروع وقدرته علي التطوير الامر الذي يخدم الاقتصاد الكلي للدولة.  وذلك من خلال التعاون المباشر مع جامعة النيل ومبادرة “رواد النيل” تحت رعاية البنك المركزي المصري.

ومنح المصرف المتحد تمويل لعامر سيد محمد, صاحب اول ورشة لانتاج وتصنيع السيارة الكهربائية صديقة البيئة بمصر. عامر سيد محمد, حاصل علي دبلوم فني.  كان يعمل في تصنيع الدوائر الكهربائية.  استطاع استثمار خبرته الطويلة في مجال المكانيكا والدوائر الكهربائية رغم ضعف امكانياته لتصينع اول سيارة مصرية صغيرة صديقة للبئية باستخدام الطاقة الكهربائية.  ثم قام بتطوير محرك السيارة لتعمل بالطاقة الشمسية ايضا، ومن حبه الشديد لوطنة, نقش السيارة عبارة “صنع في مصر ولكن الحلم لم ينتهي ظل يراوده.  حتي تم الاعلان عن مبادرة رئيس الجمهورية والبنك المركزي المصري في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بعائد 5%.  تقدم عامر بفكرته وحصل علي تمويل, لينجح في تحقيق حلمه.  حتي صار صاحب مصنع سيارات صغير يضم ورشتين بمجمع الصناعات الصغيرة بالمنطقة الصناعية بالمنيا الجديدة. وبدا في تصنيع اشكال وتصميمات مختلفة من السيارة مثل : سيارات الجولف ذات احجام مختلفة – سيارات مشروعات الشباب المتنقلة مثل المطاعم – المكتبات – السنترالات .. الخ وتعاقد عامر مع عدد من القري السياحية بالغردقة وشرم الشيخ لتوريد سيارات جولف. كما تعاقد من احد الجمعيات الاهلية لتصينع سيارات وتوجيهها بالتقسيط كمشروع لتوفير فرص عمل للشباب والقضاء علي البطالة.

وتقدم عامر للمصرف المتحد بهدف تطوير فكرته وزيادة انتاجه ليغطي الطلب علي المنتج السيارة المصرية صديقة للبيئة قليلة الاستهلاك وتتميز السيارة الجديدة والتي تحمل شعار “صنع في مصر” باربع تصاميم مختلفة في الشكل والحجم لتستوعب عدد من الركاب وتعمل بالطاقة الكهربائية. وتستهلك السيارة حوالي 5 جنيه يوميا لكل 100 كيلومتر.  وقام عامر بعمل تعديل وتطوير علي المحرك لتتمكن السيارة من العمل بالطاقة الشمسية.  بهدف تقليل تكلفة الاستهلاك.  وتتميز السيارة بالقدرة علي العمل في عدد من المجالات سواء لنقل الركاب او الاشياء.  والقيام بخدمات مثل المطاعم المتنقلة والمكتبات المنتقلة.  فضلا عن امكانية استخدامها بالقري السياحية لتميزها في التصميمها الخارجي.  ويمكن استخدامها في الاماكن النائية حيث تصلح في مشروعات التوسع الزراعي.  فضلا عن انها بديل امن للتوك توك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
أبوظبي الاسلامي يفوز بأفضل خدمة لادارة الثروات أسعار الريال السعودي اليوم الثلاثاء 14-5-2024 سعر الدرهم الإماراتي اليوم الثلاثاء 14-5-2024 بالبنوك سعر الدينار الكويتي بالبنوك اليوم الثلاثاء 14-5-2024 سعر الجنيه الاسترليني اليوم الثلاثاء 14-5-2024 سعر اليورو ببداية تعاملات اليوم بالبنوك اسعار الذهب فى الأردن اليوم اسعار الذهب فى الامارات اليوم الثلاثاء 14-5-2024 سعر صرف الدولار اليوم الثلاثاء في البنوك اسعار الذهب  فى السعودية اليوم اسعار الذهب فى الكويت صباح اليوم تفاصيل «حساب يوم بيوم» من بنك ABC مصر أسعار العملات العربية اليوم الثلاثاء 14-5-2024 أسعار العملات الأجنبية اليوم الثلاثاء 14-5-2024 تفاصيل حساب «الغنى بلس» من مصرف أبوظبي الإسلامي اسعار الذهب فى مصر اليوم الثلاثاء 14-5-2024 قرض بدون فوائد من بنك ناصر الاجتماعى بنك القاهرة يطرح شهادة ادخار جديدة بعائد 27% يصرف شهريًا سعر الدولار مقابل الجنيه مساء اليوم الإثنين 13-5-2024 شراء صناديق البنك الأهلي الأن أونلاين المركزي العماني يصدر أذون خزانة بقيمة 33 مليون ريال كيف تحول الفائدة المتناقصة إلي ثابتة والعكس؟ في زمن التضخم كيف ندخر؟ التضخم في الخليج يستمر في التراجع أرباح الإمارات دبي الوطني - مصر تقفز إلى 1.1 مليار جنيه بنك إلى أفضل بنك رقمي في البحرين بمشاركة 3 فرق مصرية.. اختتام "Free Fire MEA Mid-Season Clash 2024" تفاصيل تمويل «فاتحة خير» من بنك ناصر الاجتماعي بنك التعمير والإسكان يرعى الملتقى التوظيفي بجامعة أكتوبر رئيس كونتكت تصنيف مصر الإيجابي استعادة للثقة في الاقتصاد