تراجع هزيل لليرة التركية صباح اليوم الأربعاء

تنخفض الليرة التركية خلال تلك اللحظات في حدود 0.8% عند مستويات 12.6170 ليرة / دولار، بينما تم مشاهدة الليرة في وقت سابق عند مستويات 12.0938 ليرة /دولار.

ومقابل التراجعات العنيفة التي اجتاحت الليرة التركية على مدار 5 أيام بدءا من 14 ديسمبر وحتى 20 ديسمبر الجاري، تعد التراجعات الحالية اليوم الأربعاء في حكم الطفيفة أو الهزيلة.

يذكر أن الليرة التركية انخفضت بأكثر من 11% يوم 20 ديسمبر قبل أن يتدخل الرئيس أردوغان لترتفع في اليوم ذاته بأكثر من 18%.

ومع نهاية تعاملات يوم أمس الثلاثاء ارتفعت الليرة للجلسة الثانية على التوالي بأكثر من 8% لتصل إلى المستويات الحالية بعيدا عن أدنى مستوياتها على الإطلاق.

وكانت الحكومة  التركية قد أطلقت خطة واسعة لدعم العملة المحلية للبلاد والتي تعيش فترة عصيبة للغاية بعد خسائر قياسية غير مسبوقة دفعت بالليرة أعلى مستويات الـ18 ليرة/ دولار.

ونجحت خطة الرئيس أردوغان التي أعلنت عنها وزارة المالية تفصيلا في امتصاص مخاوف المستثمرين والعودة بالليرة التركية قرب أعلى مستوياتها أمام الدولار خلال ما يزيد عن الشهر.

ماذا عن الذهب؟

وبعيدًا عن مستويات الـ 1060 ليرة/ للجرام هدأت وتيرة صعود الذهب الجنونية التي قفزت بالمعدن الأصفر إلى مستويات غير مسبوقة في ظل إقبال الأتراك على الملاذ الآمن للتحوط من الانهيار.

ويتجه الذهب خلال تعاملات اليوم الأربعاء لتسجيل ثالث تراجع على التوالي، جنبًا إلى جنب مع إقرار الخطة العاجلة، حيث يتراجع اليوم في حدود 0.3% عند مستويات 713 ليرة / جرام. وانخفض الذهب خلال جلستي أمس الثلاثاء وأول أمس بأكثر من 25%، حيث ارتفعت خلال تعاملات 20 ديسمبر عند تجاوزت الليرة مستويات الـ18 ليرة/ دولار إلى مستويات 1060 ليرة للجرام.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى