تراجع حدة الحرب التجارية ترفع النفط لأعلى مستوى منذ شهرين

 شهدت أسعار النفط مكاسب تدريجية منذ الشهر الماضي بعد الآمال في التوصل إلى اتفاق تجاري جزئي محتمل بين الولايات المتحدة والصين، والأنباء عن وصولها إلى المراحل النهائية. كما يشير التقرير الشهر لبحوث كامكو السعودية.

 كانت لتلك الأخبار الوقع الإيجابي على أسواق الأسهم الأمريكية، حيث لامست مستويات قياسية ودفعت الأسواق الآسيوية إلى أعلى مستوى في ستة أشهر. من المتوقع أن يوفر الاتفاق بين الولايات المتحدة والصين دفعة لتباطؤ نمو الطلب على النفط، وذلك بناءً على تصريحات الأمين العام لمنظمة أوبك في الآونة الأخيرة.

 أما على جانب العرض، هناك تقارير تفيد بأن دول الأوبك قد لا تنفذ تخفيضًا أعمق في العام المقبل بعد انتهاء الاتفاقية الحالية، حيث تتوقع تباطؤًا في الإمدادات من المنتجين غير الأعضاء في أوبك، خصوصًا الإنتاج الصخري.

 أهمية الطلب على النفط كانت واضحة عندما كانت هناك إشارة طفيفة للعوامل التي تؤثر على الطلب أكثر من تلك الأنباء المتعلقة بزيادة المخزونات إلى جانب الإنتاج القياسي في الولايات المتحدة.

 من بين العوامل الأخرى في جانب الطلب، التفاؤل الذي يحيط بقواعد وقود السفن الجديدة القادمة للمنظمة البحرية الدولية في عام 2020 التي تجعل استخدام الوقود منخفض الكبريت أولوية بالنسبة لقطاع النقل البحري. إضافة إلى ذلك، تعزز الطلب على النفط من الصين مع افتتاح مصافي جديدة في البلاد، حيث أظهرت البيانات الجمركية زيادة في الواردات بنسبة قاربت 11.5 في المئة على أساس سنوي في أكتوبر 2019. وقد أدى ذلك بشكل خاص إلى ارتفاع الطلب على النفط الخام من الشرق الأوسط. ووفقًا لوكالة الطاقة الدولية، كانت الصين أكبر مساهم في نمو الطلب خلال الربع الثالث من العام الحالي، حيث أضافت 0.64 مليون برميل يوميًا مقارنة بالعام السابق.

 أظهر التقرير الشهري لوكالة الطاقة الدولية أن نمو الطلب في الربع الثالث من العام 2019 ارتفع بأكثر من الضعف مقارنة بالربع الذي السابق، حيث نما بمقدار 1.1 مليون برميل يوميًا مقارنة بنمو قدره 0.44 مليون برميل يوميًا خلال الربع الثاني من العام 2019. هذا وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يكون نمو الطلب في الربع الأخير من العام الحالي أعلى عند 1.9 مليون برميل يوميًا على خلفية ارتفاع الطلب من شركات البتروكيماويات الأمريكية.

 بقي الطلب على تكرير النفط منخفضًا منذ بداية العام لأسباب دورية، ومن المتوقع أن يرتفع في الربع الأخير من العام الحالي وأن يمتد للعام 2020 مما قد يؤدي إلى ارتفاع الطلب على النفط. بشكل عام ووفقًا لوكالة الطاقة الدولية، فإن الطلب للعام الحالي بأكمله يقع عند 1 مليون برميل يوميًا و1.2 مليون برميل يوميًا للعام 2020.

 أما على جانب العرض، أظهر أحدث تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن إنتاج النفط الأمريكي سجل مستويات قياسية خلال الأسبوع الماضي عند 12.8 مليون برميل يوميًا. كما أظهر التقرير عن مخزونات النفط أيضًا نموًا أعلى من المتوقع بلغ 2.2 مليون برميل الأسبوع الماضي، مما أدى إلى بلوغ مستوى التراكم 15.85 مليون برميل خلال الأسابيع الثلاثة الماضية. هذا وكان الإنتاج في أكتوبر 2019 أعلى بشكل عام في جميع المجالات، حيث أضافت أوبك أكثر من مليون برميل يوميًا، حيث سارعت المملكة العربية السعودية من معدل إانتاجها لتعويض تأثير الهجمات الأخيرة عليها. وقد تراجعت توقعات نمو العرض للعام المقبل نتيجة الشكوك حول إمكان النفط الصخري لزيادة إنتاج إضافي وسط تراجع عدد منصات الحفر، لكن وكالة الطاقة الدولية ذكرت أن السوق سيتم تزويده بالنفط بشكل كافٍ على خلفية ارتفاع المخزونات وارتفاع الإنتاج خارج أوبك.

 كان التعافي التدريجي في أسعار النفط منذ الشهر الماضي مدفوعًا بالتطورات المحيطة باتفاق التجارة بين الولايات المتحدة والصين، حيث أدى ذلك إلى تقلب الأسعار مع مكاسب أقوى تلتها انخفاضات طفيفة مما أدى إلى اتجاه إيجابي عام في الأسعار. هذا ودفعت المرحلة الأولى من المحادثات الخاصة بالصفقة التجارية إلى ارتفاع الأسعار إلى أعلى مستوى في شهرين خلال الأسبوع الماضي، حيث تم تداول النفط فوق مستوى 60 دولارًا أمريكيًا للبرميل خلال الجزء الأكبر من الشهر الماضي. مع ذلك، كبح نبأ وصول إنتاج الولايات المتحدة إلى مستوى قياسي مرتفع هذا الشهر من ارتفاع الأسعار بشكل أكبر. وتأثر متوسط أسعار النفط في أكتوبر 2019 بالضعف في البداية والانخفاضات الثابتة في نهاية الشهر.  هذا وقد تم تداول خام برنت أقل من مستوى 60 دولارًا أمريكيًا للبرميل في معظم أيام التداول لشهر أكتوبر، حيث بلغ المتوسط 59.7 دولار أمريكي للبرميل، مسجلًا انخفاضًا بنسبة 4.5 في المئة على أساس شهري. كما شهد متوسط أسعار خام أوبك انخفاضًا أقل بنسبة 3.9 في المئة ليصل إلى 59.9 دولار أمريكي للبرميل، فيما شهد خام الكويت انخفاضًا بنسبة 2.6 في المئة، ليصل المتوسط إلى 60.5 دولار أمريكي للبرميل.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
أسعار الذهب فى مصر اليوم الأحد أسعار العملات العربية مساء اليوم أسعار العملات الاجنبية مساء اليوم مؤشر البحرين العام يغلق مرتفعا الإسلامي للتنمية يعزز ترابط المالية الإسلامية والمستدامة بورصة البحرين تعد برنامج لتدريب أعضاء مجالس الإدارة" "البيوت الاستثمارية" الكويتية تحدد النطاق السعري للطرح العام بورصة مصر تصعد بعد عرض "إليكترا" بنك القاهرة أفضل بنك في الخزانة والمراسلين الأهلي المصري يجدد شهادة استمرارية الأعمال بنك قطر للتنمية يختتم بعثته التجارية في كوريا الجنوبية بورصة  الكويت تغلق مرتفعه مؤشر بورصة مسقط يغلق منخفضا مؤشر بورصة قطر يغلق مرتفعا  صحار الدولى يتعاون مع ماستركارد لتحويل الأموال دوليًا التجاري الدولي كينيا يطور العاملين بنيروبي البنك العربي- فلسطين يطلق خدمة الإيداع النقدي الذكي بوبيان الكويتي يحصد جائزتين للتميز المصرفي من مجلة “ميد” النقد الفلسطينية تدين تدخلات الاحتلال في القطاع الصيرفي الكويت الوطني يطلق تجربة مع جراند حياة الدولار يتراجع فى البنوك خلال تعاملات اليوم درايف فاينانس تصدر سندات توريق بقيمة 1.4 مليار جنيه المركزي اليمني ينفي شائعات تهريب الأموال مصفاة نفط روسية توقف عملياتها بعد هجوم أوكراني مؤشر بورصة قطر يرتفع 0.40 بالمئة جولدمان ساكس يتوقع تخفيض أسعار الفائدة بنسبة 1.50% أسعار الذهب فى الأردن اليوم اسعار الذهب فى الامارات اليوم أسعار الذهب فى السعودية اليوم اسعار الذهب فى الكويت اليوم الأحد19-5-2024