تراجع الليرة التركية  بنحو 3% مع استمرار المخاوف من ارتفاع التضخم

تراجعت الليرة التركية بنحو 3٪ اليوم الخميس ، متخلية عن معظم مكاسبها من ارتفاع في اليوم السابق ، مع استمرار المخاوف من ارتفاع التضخم على خلفية سياسات غير تقليدية تهدف إلى تعزيز الصادرات والنمو، وفقا لوكالة رويترز.

وبلغت الليرة 13.5525 مقابل الدولار في الساعة 0727 بتوقيت جرينتش ، بانخفاض عن إغلاق 13.2890 في اليوم السابق. في وقت سابق ، ضعفت بقدر 13.68 بعد الارتفاع بنحو 4.7٪ إلى 13.15 في وقت متأخر من أمس الأربعاء من إغلاق 13.8 يوم الثلاثاء.

فقدت الليرة التركية 44٪ من قيمتها مقابل الدولار العام الماضي ، وتوقفت أزمة عملة شاملة الشهر الماضي ، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى تدخلات الدولة المكلفة في سوق العملات والتدابير الحكومية التي تحفز على إزالة الدولرة.

قال متداول طلب عدم نشر اسمه إن تحرك يوم الأربعاء كان بسبب قلة حجم المعاملات في سوق العملات بالليرة. وأضاف: “أحجام المعاملات انخفضت إلى مستويات منخفضة بالفعل” ، مشيرًا إلى نقص الأجانب في السوق ، فضلاً عن انخفاض الطلب على الفوركس من قبل الشركات والأفراد.

وقال التاجر “عندما نجمع كل هذه الأمور معًا ، فإن المعاملات بمبالغ لم تكن لتغير سوق الليرة في الماضي ، يمكن الآن تغيير اتجاه السوق”.

تحت ضغط من الرئيس رجب طيب أردوغان ، الذي يسعى لتحقيق نمو أعلى من خلال تعزيز الإنتاج والصادرات ، خفض البنك المركزي سعر الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس إلى 14٪ منذ سبتمبر.

أدت التخفيضات غير التقليدية في أسعار الفائدة إلى أزمة العملة في أواخر العام الماضي ، مما أدى إلى ارتفاع التضخم الذي بلغ أعلى مستوى في 19 عامًا عند 36 ٪ في ديسمبر ، وهو أعلى مستوى في ظل حكم أردوغان.

بعد انخفاض الليرة التركية إلى مستوى قياسي بلغ 18.4 مقابل الدولار في أواخر ديسمبر ، أعلن أردوغان عن خطة لتشجيع المدخرين على تحويل الودائع بالعملات الأجنبية ، وتعويض المودعين عن أي خسائر ناجمة عن ضعف الليرة. تمت إضافة حسابات الشركات إلى المخطط هذا الأسبوع.

بشكل منفصل ، قفز الإنتاج الصناعي بنسبة 11.4٪ على أساس سنوي في نوفمبر ، حسبما أظهرت البيانات اليوم الخميس ، للشهر السابع عشر على التوالي من التوسع.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى