بنوك تطلب مهلة جديدة لرفع قروض «SMEs» إلى %20 من الائتمان

 يعتزم عدد من البنوك المحلية التقدم بطلب إلى البنك المركزي المصري لمدّ مهلة الالتزام بتوجيه %20 من محافظ القروض لتمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر (SMEs)، التي من المقرر انتهاؤها بحلول يناير 2020.

 وعقدت لجنة المشروعات الصغيرة SMEs باتحاد البنوك اجتماعًا أخيرًا ناقشت خلاله موقف البنوك التي لم تستطع تحقيق النسبة، التي حددتها تعليمات «المركزي»، مشيرة إلى تلقى عدد من المقترحات يجرى صياغتها لرفعها إلى مجلس إدارة الاتحاد.

 كان البنك المركزي أطلق مبادرة في يناير 2016 نصت على منح قروض بفائدة مدعمة 5 و%7 متناقصة لدعم قطاع المشروعات الصغيرة جدًّا والصغيرة والمتوسطة، وألزم البنوك بزيادة محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية (المباشرة وغير المباشرة) لشركات القطاع، لتصل إلى نسبة لا تقل عن %20 من إجمالي محفظة التسهيلات الائتمانية للمصرف، وذلك خلال أربع سنوات من تاريخ صدور التعليمات، وسمح «المركزي» فيما بعد، بضم القروض لجمعيات التمويل متناهي الصغر، ومساهمات البنوك في صناديق الاستثمار الخاصة بالتكنولوجيا المالية، إلى النسبة المشار إليها.

 وأشارت المصادر إلى أن بعض المشاركين في الاجتماع طلبوا مهلة جديدة تتراوح من عامين إلى أربعة أعوام، وأن يتم حساب النسبة بناءً على أرصدة التسهيلات الائتمانية في تاريخ إغلاق ميزانية كل بنك عن العام الحالي 31 ديسمبر 2019، على أن تلتزم البنوك بتحقيق الرقم الناتج.

 وأوضحت أن سبب طلب البنوك الالتزام بنسبة %20 من إجمالي محفظة الائتمان في نهاية العام الحالي، أن محافظ الائتمان في البنوك تشهد نموًّا مستمرًّا، والالتزام بنسبة معينة يلزم البنوك بزيادة قيمة تمويل القطاع كلما زادت المحفظة.

 واستبعدت المصادر توقيع عقوبات من جانب «المركزي» على البنوك التي لم تحقق النسبة خلال فترة المبادرة، وإنما ستكون هناك مناقشات لمعرفة الأسباب والعقبات واستراتيجيات البنوك للتغلب عليها.

وقال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، في مؤتمر صحفي أمس الأول، إن نحو 575 ألف عميل استفادوا من مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي أطلقت مطلع 2016 بقيمة تمويلات 150 مليار جنيه.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
أسعار الذهب فى مصر اليوم الجمعة17-5-2024 أسعار العملات العربية اليوم الجمعة 17-5-2024 أسعار العملات الاجنبية اليوم الجمعة 17-5-2024 تفاصيل خدمة تحويل المرتبات على بنك البركة عاجل.. الدولار يكسر حاجز الـ 47 مجدداً أسعار الذهب فى الأردن اليوم اسعار الذهب فى الامارات اليوم انكماش الاقتصاد الياباني البطالة ترتفع في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي صعود الدولار واليوان وتراجع اليورو مقابل الروبل الروسي أسعار النفط تصعد متأثرة ببيانات التضخم الأمريكية الذهب يواصل مكاسبه ويرتفع مع تراجع الدولار اسعار الذهب فى السعودية اليوم اسعار الذهب فى الكويت اليوم سعر الدينار الكويتي اليوم الخميس 16-2024 سعر الدرهم الإماراتي اليوم الخميس 16 -5 -2024 سعر الدولار اليوم الخميس 16-5-2024 أسعار الذهب فى مصر اليوم بنك التعمير والإسكان يفتتح"أول جناح غرفتي عمليات بمستشفى بهية" بالشيخ زايد زعتر: "التحديات الاقتصادية فرصة لإظهار قوة استراتيجيتنا" أسعار العملات العربية اليوم الخميس 16-5-2024 أسعار العملات الأجنبية اليوم الخميس 16-5-2024 مؤسسة التمويل الدولية تمول بنك القاهرة 100 مليون دولار «كريدي أجريكول مصر للتنمية» و«شنايدر» يختتمان المرحلة الثانية من مشروعات التنمية المستدامة مصر تستضيف ورشة البرنامج التأسيسي للعمليات البريدية التشغيلية أسعار الذهب في الامارات اليوم اسعار الذهب في السعودية اليوم سعر الدينار الكويتي بالبنوك اليوم الأربعاء 15-5-2024  سعر الجنيه الاسترليني اليوم الأربعاء 15–5–2024 أسعار الذهب في الكويت اليوم