بنك ABC يحقق 14.5 مليون دولار صافي أرباح في النصف الأول

 بلغت الأرباح الصافية المتحققة خلال النصف الأول من العام الجاري فى بنك ABC الإسلامي 14.5 مليون دولار مقارنة مع 18.9 مليون دولار المسجلة للنصف الأول من العام الماضي.

وارتفع صافي الدخل التشغيلي إلى 23.4 مليون دولار، مسجلًا زيادة بنسبة 5% مقارنة مع 22.3 مليون دولار أمريكي في الفترة المقابلة من العام الماضي، فيما بلغت المصروفات التشغيلية 3.6 ملايين دولار أمريكي، مقارنة مع 3.8 ملايين دولار في الفترة ذاتها من العام الماضي وبلغت قيمة المخصصات خلال الفترة 5.1 ملايين دولار مقارنة مع استرداد مخصص بقيمة 0.7 مليون دولار المسجلة خلال العام الماضي، والتي تتماشى إلى حد كبير مع توقعاتنا لكلفة الائتمان.

وبلغ إجمالي موجود بنك ABC الإسلامي 2.309 مليار دولار في 30 يونيو 2020 مقارنة مع 2.079 مليار دولار أمريكي في نهاية عام 2019. وبلغ إجمالي حقوق المساهمين في 30 يونيو 2020 حوالي 279 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 365 مليون دولار في نهاية عام 2019، ويعزى هذا الانخفاض بشكل رئيسي إلى دفع أرباح بقيمة 100 مليون دولار أمريكي إلى المساهمين خلال هذه الفترة، فيما بقيت القاعدة الرأسمالية للبنك قوية جدًا، حيث إن النسبة الكلية لكفاية رأس المال بلغت 32.3%، وبلغت نسبة الفئة الأولى من رأس المال 31.3%.

وقال العضو المنتدب لبنك ABC الإسلامي حماد حسن: “بعد أداء قوي للغاية في عام 2019، بدأنا عام 2020 بزخم إيجابي والعديد من المعاملات تحت التنفيذ. لقد أصبحت جائحة فيروس كورونا حقيقة واقعة بحلول شهر مارس من هذا العام، ما أثر على عملائنا في معظم الصناعات والقطاعات. لقد تدهور الوضع مع مرور العام وقد تفاقم بسبب أزمة أسعار النفط، وعلى الرغم من هذه التحديات، فقد نما صافي الدخل التشغيلي للبنك بنسبة 5% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، كان هذا في المقام الأول نتيجة للزخم المستمر من العام الماضي وإغلاق المعاملات الرئيسية في أسواق رأس المال التي قادها البنك وعلى الرغم من النمو في الدخل التشغيلي، انخفض صافي أرباحنا للنصف الأول إلى 14.5 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 18.9 مليون دولار في النصف الأول من عام 2019. ويُعزى الانخفاض في الربحية بشكل أساسي إلى صافي الزيادة في احتياطي الخسائر الائتمانية المتوقعة، وكانت الزيادة في الخسائر الائتمانية المتوقعة خلال هذه الفترة عبارة عن مزيج من مخصص محدد يتعلق باحتيال عميل في الإمارات العربية المتحدة إلى جانب المعيار الدولي التطلعي لإعداد التقارير المالية IFRS9 عند وضع تقديرات للمعيار المذكور سابقًا، قامت المجموعة والبنك باختبار الضغط على عوامل الاقتصاد الكلي بشكل متحفظ في نموذجنا للخسائر الائتمانية المتوقعة”.

وأضاف: “تظل سلامة موظفينا واستمرارية العمليات التجارية من الأولويات الرئيسية للمجموعة والبنك خلال هذه الأوقات الصعبة وامتثالاً لإرشادات وزارة الصحة والتوجيهات الصادرة عن مصرف البحرين المركزي، يدير البنك عملياته لضمان سلامة الموظفين، وقد قدم المساعدة الكافية للعملاء الذين طلبوا تأجيل الدفع بسبب الصعوبات التي واجهوها في أثناء الوباء تماشيًا مع إرشادات مصرف البحرين المركزي”.

وبين: “لدينا ميزانية عامة قوية ولدينا رأس مال مستثمر جيدًا بنسبة كلية لكفاية رأس المال تبلغ 32%. نواصل اختبار الضغط ومراقبة محفظتنا بعناية على أساس مستمر ونلتزم بتوفير الدعم المستمر لعملائنا في هذه الأوقات الصعبة، نحن ممتنون لمصرف البحرين المركزي ولمجموعة ABC الأم لدعمهم المستمر وتوجيههم خلال هذه الأوقات الصعبة”.

زر الذهاب إلى الأعلى