بسبب أداء الاقتصاد الضعيف : خفض التصنيف الائتماني للبنك العربي التونسي

أعلنت اليوم شركة كابيتال إنتليجنس للتصنيف الائتماني، وكالة التصنيف الائتماني الدولية ، أنها خفضت تصنيف العملة الأجنبية طويل الأجل (LT FCR) للبنك العربي التونسي (ATB) إلى “B +” من “BB-“. في الوقت نفسه ، أكدت تقييمات CI تصنيف البنك للعملات الأجنبية على المدى القصير (ST FCR) عند “B”. لا تزال التوقعات LT FCR مستقرة.

حصل البنك أيضًا على تصنيف البنك المستقل (BSR) من “b” مع توقعات مستقرة ، وكذلك تصنيف القوة المالية الأساسية (CFS) بـ “bb-“. وسحب التصنيف المالي للقوة المالية (FSR) وتقييم الدعم في ATB تمشيا مع التغييرات التي أدخلت على منهجية تصنيف البنك الدولي CI في أبريل 2019.

خفضت CI LT FCR من ATB إلى “B +” من “BB-” ، مما يعكس التعديل النزولي الأخير للتقييم الداخلي لمخاطر الائتمان السيادي لتونس. ويعود السبب في المراجعة الهبوطية في الأساس إلى الأداء الاقتصادي الضعيف في تونس ، وتطبيق الإصلاح الأبطأ من المتوقع ، والنمو الإقليمي والدولي المنخفض ، والمخاطر الجيوسياسية الإقليمية العالية.

ويأخذ التعديل في الاعتبار المستوى العالي للديون الحكومية وكذلك عبء خدمة الديون المرتبطة به ، والذي من المتوقع أن يصل إلى مستوى قياسي بلغ 3.3 مليار دولار أمريكي في عام 2019 وأن يستمر في الزيادة خلال العامين المقبلين. في رأي CI ، فإن مخاطر تنفيذ الإصلاح مرتفعة ويمكن أن يؤدي أي انزلاق كبير إلى تقويض الدعم المالي الدولي الذي تعتمد عليه البلاد للتخفيف من مخاطر إعادة التمويل المرتفعة. وبدون هذا الدعم ، ستزداد المخاطر السيادية بشكل كبير ويتعرض النظام المصرفي لمزيد من الضغوط.

تدعم لجنة الأوراق المالية (CFS) صورة السيولة الجيدة نسبياً للبنك في قطاع يظهر فيه سيولة شديدة ، وملكية أغلبيتها من قبل مجموعة البنك العربي. ومخزون الأصول السائلة لدى ATB أعلى بكثير من البنوك النظيرة والقطاع بشكل عام في تونس. كما أن نسب السيولة القائمة على القروض من ATB سليمة للغاية ، بما في ذلك نسب القروض إلى الودائع ونسب الأموال الثابتة. المقاييس الأخيرة مرتفعة بالنسبة للقطاع في تونس حيث كان نمو ودائع العملاء ضعيفًا لبعض الوقت. وفي المقابل

وجميع البنوك في تونس تحصل حاليًا على التمويل من البنك المركزي التونسي. هذا هو الحال أيضًا بالنسبة لـ ATB. يتم دعم CFS أيضًا من خلال امتياز البنك المعقول في تونس باعتباره سابع أكبر بنك في البلاد. الإدارة والأنظمة مرضية بدعم من مجموعة البنك العربي ، بما في ذلك بعض الموظفين المعارين.

وتخضع CFS للقيود بسبب المستوى المرتفع من القروض المتعثرة والتغطية المعتدلة لخسارة القروض ، وضع رأس المال الضعيف مع العازلة منخفضة للغاية ، والربحية الضعيفة التي انخفضت بشكل حاد على مدى السنوات القليلة الماضية. تأخذ التصنيفات المستقلة للبنك في الاعتبار أيضًا عدم وجود معايير محاسبية دولية ، فضلاً عن بيئة التشغيل الصعبة ، حيث ظل الاقتصاد التونسي ضعيفًا.

وتم تقييم مستوى الدعم الاستثنائي (ESL) على أنه متوسط. ATB هي شركة تابعة للبنك العربي ، ولكن الشركة الأم هي مجموعة البنك العربي. مجموعة البنك العربي هي مؤسسة مالية كبيرة بشكل معقول تعمل بشكل رئيسي في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط. يعرض صورة مالية مرضية ويتوقع دعم ATB الأصغر.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
بنك الإسكندرية يطلق حساب« ابدأ» بالدولار مزايا حساب «كنانة بلس» ذو العائد اليومي من بنك مصر اسعار الذهب فى الكويت اليوم أسعار الذهب فى السعودية اليوم أسعار الذهب فى الامارات اليوم أسعار الذهب فى الأردن اليوم سعر الدرهم الإماراتي اليوم الإثنين 20-5-2024 سعر الجنيه الاسترليني اليوم الإثنين 20-5-2024 سعر الدينار الكويتي  اليوم الإثنين 20-5-202 سعر الريال السعودي اليوم الإثنين 20-5-2024 سعر اليورو اليوم الإثنين 20-5-2024 بالبنوك سعر الدولار اليوم الاثنين 20-5- 2024 أسعار العملات الأجنبية اليوم الاثنين 20-5-2024 أسعار الذهب فى مصر اليوم الأحد أسعار العملات العربية مساء اليوم أسعار العملات الاجنبية مساء اليوم مؤشر البحرين العام يغلق مرتفعا الإسلامي للتنمية يعزز ترابط المالية الإسلامية والمستدامة بورصة البحرين تعد برنامج لتدريب أعضاء مجالس الإدارة" "البيوت الاستثمارية" الكويتية تحدد النطاق السعري للطرح العام بورصة مصر تصعد بعد عرض "إليكترا" بنك القاهرة أفضل بنك في الخزانة والمراسلين الأهلي المصري يجدد شهادة استمرارية الأعمال بنك قطر للتنمية يختتم بعثته التجارية في كوريا الجنوبية بورصة  الكويت تغلق مرتفعه مؤشر بورصة مسقط يغلق منخفضا مؤشر بورصة قطر يغلق مرتفعا  صحار الدولى يتعاون مع ماستركارد لتحويل الأموال دوليًا التجاري الدولي كينيا يطور العاملين بنيروبي البنك العربي- فلسطين يطلق خدمة الإيداع النقدي الذكي