النقد العربى..يناقش الاتجاهات الحديثة في مجال نظم الدفع والبنية التحتية المالية

ناقش صندوق النقد العربي على مدار يومين الاتجاهات الحديثة في مجال نظم الدفع والبنية التحتية المالية ، وذلك خلال الإجتماع الدوري الحادي والعشرين للجنة العربية لنظم الدفع والتسوية، الذي تم عقده عن بعد في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد.

شارك في اللجنة مدراء إدارات نظم الدفع والتسوية والبنية التحتية المالية لدى المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية ، كما حضره ممثلون من المصارف المركزية العالمية والمؤسسات الإقليمية والدولية منها: مجموعة البنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، وبنك التسويات الدولية، واللجنة الدولية لنظم الدفع والبنية التحتية المالية، والبنك المركزي الأوروبي، وبنك فرنسا، والهيئة الفيدرالية الألمانية للرقابة المصرفية، ومؤسسة يوروكلير، والوكالة الألمانية للتنمية، وجمعية “سويفت”، ومؤسسة “بيل ومليند غيتس” ، واتحاد المصارف العربية وإتحاد هيئات الأوراق المالية العربية.

تهدف اللجنة إلى المساهمة في تطوير أنظمة الدفع والتسوية في الدول العربية، وتعزيز التنسيق والتعاون وتبادل التجارب والخبرات في هذا الشأن بين المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية.

ويتولى صندوق النقد العربي في إطار دوره كأمانة فنية لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، أمانة اللجنة ، وترتكز مهامه في هذا الصدد على إعداد جدول الأعمال والمساهمة في إعداد الدراسات والتقارير التي تصدر عن اللجنة ومتابعة توصياتها.

تناولت اللجنة في اجتماعها عدداً من الموضوعات الهامة أبرزها مناقشة آخر التطورات والاتجاهات الحديثة في مجال نظم الدفع والبنية التحتية المالية، خاصة في ظل أولويات مجموعة العشرين على صعيد ترتيبات الدفع عبر الحدود وسلامة التحويلات المالية.

كما تم الإطلاع على آخر مستجدات خدمات منصة “بنى” للمدفوعات العربية التابعة للمؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية، ومناقشة دور المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية في تشجيع الاستفادة من الخدمات المبتكرة التي تقدمها المنصة للقطاع المالي والمصرفي في الدول العربية.

ناقشت اللجنة أيضا ترتيبات ومنهجيات العملات المستقرة (Stablecoins)المرتبطة بأصول مقابل العملات الرقمية الأخرى وانعكاس استخدماتها في نظم الدفع، إضافة إلى ‌التوجهات الحديثة على صعيد استخدام البيانات الكبيرة، وتطبيقات البلوكشين في عمليات الدفع والتسوية ، كما حظيت مناقشة قضايا تحسين إدارة الأزمات في نظم الدفع في ضوء التطورات التقنية بإهتمام اللجنة في هذا الاجتماع.

كما ناقشت اللجنة ‌فرص تطور البنوك الرقمية، إلى جانب مناقشة متطلبات تطوير ‌الضوابط التشغيلية لقنوات الدفع الإلكتروني، بما يعزز من سلامة وكفاءة نظم الدفع والبنية التحتية المالية في الدول العربية.

وتطرقت مناقشات اللجنة إلى إطار التحول المالي الرقمي في الدول العربية الصادر عن صندوق النقد العربي في إطار مبادرة الشمول المالي للمنطقة العربية وآليات التعاون مع المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية لنجاح التنفيذ.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
البريد المصري يشارك في معرض إيجي فيلا بـالإسكندرية كيف يؤثر خفض أسعار الفائدة الأميركية على أموالك؟ الدولار ينتعش بعد خفض اسعار الفائده الامريكية المركزي القطرى يخفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ 54 شهر البنوك المركزية بالخليج تخفض الفائدة بنك الكويت المركزي يخفض سعر الفائدة إلى 4% المركزي البحرينى يعلن خفض سعر الفائدة بنك القاهرة يفوز بالذهبية لابتكار منتجات الشركات الصغيرة والمتوسطة عام 2024 تفاصيل القرض الشخصى من QNB  اسعار الذهب فى السعودية اليوم Didi تصدر تقرير الاستدامة لعام 2023 سي آي كابيتال تصدر سندات بـ1.29 مليار جنيه لأمان خصم 15% على شراء الأدوات المكتبية ببطاقات المصرف المتحد سعر الدولار بمنتصف التعاملات اليوم الأربعاء تفاصيل رابحة المصروفات التعليمية من البنك الزراعي المصري QNB يوقع بروتوكول تعاون مع شركة الحجاز جاردنز القروض المشتركة ببنك القاهرة تتجاز 95 مليار جنيه قسط مستلزمات المدرسة بدون فوائد مع بنك القاهرة بنك القاهرة يضخ 22 مليار جنيه في الاقتصاد خلال 6 شهور سعر الدولار في مصر اليوم الأربعاء 18-9-2024 مسابقة معرفية بالقانون لأول مرة فى جهاز تنمية المشروعات البنك الأهلي يكرم ريحاب أحمد صاحبة الميدالية الذهبية الأهلي المصري يكرم رحاب أحمد تقديرا لأدائها المشرف في باريس المركزي يشارك في مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان» البنك الزراعي المصري يستعرض أحدث برامجه التمويلية لتنمية القطاع الزراعي تفاصيل حساب التوفير ذات العائد الشهري من بنك البركة شروط الانضمام لعضوية «فيصل رويال» البنك الأهلي المصري يبدأ أعماله بعطبرة بالسودان تفاصيل حساب كنانة بلس من بنك مصر تراجع الدولار بمنتصف تعاملات اليوم