الليرة التركية تشهد أسبوعا استثنائيات وترتفع 54%

شهدت الليرة التركية أسبوعًا استثنائيًا، حيث ارتفعت بنسبة (+ 54.25%)، لتحقق مكاسب في كل يوم من أيام الأسبوع، على الرغم من تراجع الليرة إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 18.33 للدولار في يوم الإثنين.

وعلى الرغم من المكاسب الأسبوعية القوية، لا تزال الليرة أدنى بكثير من أعلى مستوياتها المسجلة منذ بداية العام التي تبلغ 6.96 للدولار، والتي وصلت إليها في 15 فبراير 2021.

بعد تعهد الرئيس أردوغان بمواصلة خفض أسعار الفائدة، سجلت الليرة أعلى ارتفاع يومي لها منذ عقود يوم الإثنين (+23.13%) بعد الإعلان عن الإجراءات الاستثنائية الجديدة التي تهدف إلى حماية الليرة من انخفاض قيمتها.

 

وأعلن الرئيس أردوغان عن اتباع آلية جديدة من شأنها السماح للمستثمرين بالاستثمار في الليرة بدون أن تتضاءل رؤوس أموالهم حيث سوف تقوم الدولة بتعويض خسائر العمله للودائع العمله المحليه، على أمل وقف عملية الدولرة الأخيرة.

وتوقع المحللون تدخل البنك المركزي التركي مرة أخرى في السوق لتحقيق استقرار العملة (وقدّر المتداولون أن تراجع احتياطي العملات الأجنبية بلغ حوالي 8 مليار دولار، بينما لم تعلن الحكومة عن حدوث أي تدخل للبنك المركزي في السوق هذا الأسبوع).

وأنهت الليرة تداولات هذا الأسبوع عند 10.63 للدولار (مقابل 16.41 للدولار يوم الجمعة، الموافق 17 ديسمبر)، لتصل بذلك إلى أقوى مستوى لها في أكثر من شهر.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى