الريال البرازيلي الأفضل أداء والروبال الروسي الاسوأ

واصل مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة MSCI EM سلسلة المكاسب التي بدأها الأسبوع الماضي، حيث أنهى تداولات هذا الأسبوع على ارتفاع بنسبة 0.72%، بعد أن تراجع مؤشر الدولار بسبب بيان باول خلال المؤتمر الصحفي للجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، والذي أقر فيه أن الاحتياطي الفيدرالي يجب أن يبطئ من وتيرة تشديد السياسة النقدية في مرحلة ما.
وجاءت التصريحات أقل ميلا نحو تشديد السياسة النقدية عما كان متوقعًا من قبل المتداولين، الأمر الذي أدي إلى ضعف التوقعات بشأن رفع أسعار الفائدة بقوة.
وفيما يتعلق بأداء عملات الأسواق الناشئة التي يتتبعها مؤشر بلومبرج، كان الريال البرازيلي (+6.28%) العملة الأفضل أداء، مسجل أكبر مكاسب أسبوعية له منذ نوفمبر 2020. وارتفع الريال خلال تداولات جميع جلسات هذا الأسبوع بفضل زيادة ثقة المتداولين في الأداء الاقتصادي للبلاد. وأشار وزير الخزانة والميزانية في يوم الاثنين، إنه من المتوقع أن تسجل البرازيل عجزًا ماليًا يقترب من مستوى الصفر أو فائضًا أوليًا خلال هذا العام. علاوة على ذلك، كان الريال مدعومًا من خلال زيادة أسعار أهم السلع الأساسية المصدرة في البرازيل، بما في ذلك النفط وخام الحديد والسكر.
وجاء البيزو التشيلي (+6.13%) في المرتبة الثانية، مدعومًا بتدخلات من البنك المركزي لدعم العملة الضعيفة. أصدر البنك المركزي التشيلي بيانًا في وقت سابق من هذا الشهر أعلن فيه عن برنامج تدخل في سوق العملات الأجنبية بقيمة تصل إلى 25 مليار دولار خلال الفترة من 18 يوليو إلى 30 سبتمبر.
وجاء الروبل الروسي (-6.56%) الأسوأ أداء مقابل الدولار، حيث تقوم الحكومة الروسية بتغيير استراتيجيتها للاعتماد على اليوان في معاملاتها العالمية. يدفع زيادة الطلب على اليوان روسيا إلى التحكم في ارتفاع الروبل مقابل الدولار الذي أضر بالقدرة التنافسية للشركات في الأسواق العالمية وأثر على إيرادات الميزانية من الصادرات بالعملة المحلية. تجدر الإشارة إلى أن حجم تداول اليوان والروبل وصل إلى مستوى قياسي خلال هذا الأسبوع وسجل رقمًا قياسيًا بتداولات يومية بلغت 7.82 مليار يوان (1.16 مليار دولار) في يوم الأربعاء، وذلك وفقًا لبيانات بورصة موسكو.
وجاء الفورنت المجري (-1.9%) كثاني أسوأ العملات أداءً، حيث أظهرت البيانات الاقتصادية انخفاضًا في ثقة المستهلكين والشركات، على الرغم من رفع البنك المركزي لأسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس يوم الثلاثاء.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى