الحكومة اللبنانية ترفع سعر الخبز المدعوم وسط انهيار للعملة المحلية

خسرت الليرة اللبنانية المربوطة رسميا عند 1500 للدولار، أكثر من 80 بالمئة من قيمتها منذ أكتوبر تشرين الأول ويجري تداولها الآن في السوق السوداء عند حوالي 9000 للدولار بعد انخفاضات حادة في الأيام القليلة الماضية.

ورفعت الحكومة اللبنانيةأمس الثلاثاء سعر ربطة الخبز المدعوم جزئيا زنة 900 جرام إلى 2000 ليرة من مستواه قبل أزمة أكتوبر تشرين الأول البالغ 1500 ليرة، في أول تغيير من نوعه للسعر في ثمانية أعوام.

ومنذ أكتوبر تشرين الأول الماضي، انغمس لبنان في أزمة مالية تسببت في إغلاق شركات وقفزة في الأسعار والبطالة.

والأزمة هي أسوأ تهديد لاستقرار لبنان منذ الحرب الأهلية التي عصفت به بين عامي 1975 و1990 .

ويبقي البلد المثقل بالديون على سعر الربط الرسمي للعملة عند 1507.5، لكن الدولارات عند هذا المستوى متاحة حصريا لواردات الوقود والأدوية والقمح.

وفي الأيام القليلة الماضية اصطف اللبنانيون في طوابير عند المخابز مع توقف أصحاب الأفران عن بيع خبزهم إلى المتاجر، مشتكين من أن تكاليف انتاجهم تضخمت بسبب الهبوط السريع في قيمة الليرة.

وهددت المخابز أيضا بوقف توزيع الخبز، قائلة إنها تخسر أموالا.والخبز سلعة غذائية أساسية للسكان في أرجاء الشرق الأوسط.

وقال علي إبراهيم، نقيب أصحاب الأفران، لقناة تلفزيون (إل بي سي) اللبنانية ”وقعنا بخسائر كبيرة وقرار رفع سعر ربطة الخبز كان يجب أن يتخذ من قبل.“

وأثارت أزمة الخبز المزيد من الاحتجاجات المناهضة للحكومة يومي السبت والأحد قام خلالها المتظاهرون بإغلاق طرق سريعة رئيسية في أرجاء البلاد.

وخرج محتجون غاضبون إلى الشوارع مجددا يوم الثلاثاء في قلب العاصمة بيروت، واصيبت حركة المرور بالشلل أثناء مظاهرات متقطعة احتجاجا على تدهور الأوضاع المعيشية.

زر الذهاب إلى الأعلى
شريط الأخبار
البنك الدولي يرفع تصنيف مصر في التمويل المستدام 10% كاش باك على مشتريات الأونلاين QNB و«صناع الخير للتنمية» يقدمان منح دراسية للطلاب المتفوقين  اسعار الذهب فى السعودية اليوم اسعار الذهب فى الكويت اليوم  الأحد 28-4-2024 سعر اليورو اليوم الأحد 28-4-2024 سعر الدولار أمام الجنيه ببداية تعاملات اليوم أسعار الذهب فى مصر اليوم الأحد 28-4-2024 أسعار العملات العربية اليوم الأحد 28-4-2024 أسعار العملات الأجنبية اليوم الأحد 28-4-2024 ماذا تعرف عن البنك المركزي الموريتاني؟ تفاصيل حساب الوديعة من بنك الإسكان للتجارة أهداف البنك المركزي الكويتي ما هي؟ القاهرة تستضيف المعرض الثقافي الصيني تشيجيانغ بعنوان "فجر الحضارة" سعر الدولار اليوم السبت 27-4-2024 أسعار الذهب فى الأردن اليوم اسعار الذهب فى الامارات اليوم اسعار الذهب فى السعودية اليوم اسعار الذهب فى الكويت اليوم المصرف المتحد يتوسع بخدمات التمويل العقاري اسعار الذهب فى مصر اليوم  السبت أسعار العملات العربية مقابل الجنيه اليوم أسعار العملات الاجنبية مقابل الجنيه اليوم باقة متميزة للعاملين بالشركات والمؤسسات من بنك القاهرة كيف يحمي البنك المركزي البنوك من المخاطر والإفلاس؟ اسعار الذهب فى مصر اليوم أسعار العملات العربية اليوم الجمعة 26-4-2024 أسعار العملات الأجنبية اليوم الجمعة 26-4-2024 البريد يحصل على "المستوى الذهبي" في معايير الأمن العالمية فائدة حساب سوبر كاش ببنك مصر