الحد الأدنى للحساب مقال للدكتور محمد العجمي بجريدة الوفد

تناول الدكتور محمد عادل العجمي نائب رئيس تحرير جريدة الوفد، في مقاله الأسبوع كل يوم اثنين  موضوع الحد الأدنى للحسابات، وطالب بمراجعة الحد الأدنى للحساب خاصة أنه يختلف من بنك لأخر، ويبدأ من 500 جنيه ويصل في بعض البنوك إلي 10 ألالف جنيه دون أن يستفيد العميل من هذه الأموال شئ على الرغم من أن العميل يقوم بدفع مصاريف خدمة الحساب كل ثلاث أشهر، إلي جانب مصاريف كشوف الحساب، والتي يعاني كثير من العملاء عدم وصولها، إلي جانب مصاريف أخري في حالة رغبته في عمل أي خدمة على الحساب.

وهذا نص المقال:

تفرض البنوك غرامات على انخفاض رصيد الحساب عن الحد الأدنى، وهى تختلف ما بين لآخر ما بين 10 إلى 50 جنيها. ولا نعلم ما الفلسفة من هذه الغرامة، طالما أن البنك يأخذ مصاريف على إدارة الحساب، إلى جانب مصاريف على فتح الحساب، ومصاريف على كشوف الحسابات التى لا تصل إلى العملاء، أو تلقى أسفل العمائر ما يعرض حسابات العملاء للخطر، وهو ما يتطلب من الرقيب إيجاد حل تكنولوجى لهذه المشكلة.

ويختلف الحد الأدنى من بنك لآخر، فهناك بنوك تفرض 500 جنيه، وهناك بنوك أخرى يصل الحد الأدنى 10 آلاف جنيه دون أن يستفيد العميل من هذا المبلغ أى عائد. وإذا انخفض على هذا الرقم إلى 999 جم يدفع العميل شهريا 50 جنيها كغرامة بما يصل إلى 600 جنيه سنويا بخلاف مصاريف الحساب الأخرى، وهذه أرقام مبالغ فيها ولا تشجع على الاندماج داخل الجهاز المصرفى، ويتعارض مع توجه البنك المركزى المصرى نحو الشمول المالى ودمج جميع الفئات فى القطاع المصرفى للحصول على الخدمات المصرفية.

وإذا كنا نتفهم أن تحصل البنوك على مصاريف ورسوم على خدمة الحساب، فلماذا تعاقب العميل برسوم إضافية إذا انخفض حسابه الجارى عن الحد الأدنى للرصيد، هذه القضية تحتاج إلى دراسة من الرقيب، ووضع حد متقارب بين البنوك لموضوع الحد الأدنى للحساب، وحل مشكلة عدم وصول كشوف الحسابات إلى العملاء، خاصة أنها أصبحت شكوى عامة من العملاء، ويمكن أن يتم إرسال الكشف عن طريق رابط على الموبايل، أو عن طريق الإيميل، وكذلك إيجاد حل لخدمات مراكز الاتصال (الخط الساخن) بعد أن تزايد الشكوى منها، والغريب أننى اتصل بخدمة عملاء بنك ABC فوجدت أخاً عربياً يرد علىّ، وليس لديه معلومات كافية عن التساؤلات التى طرحتها عليه بخصوص بعض المنتجات بالبنك.

الرقمنة تفرض علينا أن ندرس جميع المعوقات التى يمكن أن توجه تقدم الدولة نحو الشمول المالى، والتى يأتى على رأسها المصاريف والغرامات الكثيرة التى يدفعها العملاء على فتح حسابات لدى البنوك، ومن المهم أن يلغى الحد الأدنى للحساب، أو يكون هناك حد بما يكفى مصاريف عامين من الحساب. ومع التنبيه على العميل أنه عندما يصل الرصيد إلى صفر سيتم إغلاقه مباشرة مع إرسال رسائل للعميل تذكّره قبل إغلاق الحساب بشهر على الأقل.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
الأهلي المصري يكرم رحاب أحمد تقديرا لأدائها المشرف في باريس المركزي يشارك في مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان» البنك الزراعي المصري يستعرض أحدث برامجه التمويلية لتنمية القطاع الزراعي تفاصيل حساب التوفير ذات العائد الشهري من بنك البركة شروط الانضمام لعضوية «فيصل رويال» البنك الأهلي المصري يبدأ أعماله بعطبرة بالسودان تفاصيل حساب كنانة بلس من بنك مصر تراجع الدولار بمنتصف تعاملات اليوم خصم 40% عند الدفع ببطاقات ماستركارد الائتمانية من FABMISR تفاصيل ومزايا حساب سوبر توفير من EGBANK أسعار الذهب فى الكويت اليوم سعر اليورو اليوم الثلاثاء 17-9-2024 سعر الدرهم الإماراتي اليوم الثلاثاء  17-9-2024 سعر الدولار اليوم الثلاثاء 17-9-2024 أسعار الذهب  فى مصر اليوم  الثلاثاء 17-9-2024 أسعار العملات العربية اليوم الثلاثاء 17-9-2024 أسعار العملات الأجنبية اليوم الثلاثاء 17-9-2024 ما هي أفضل شهادة دولارية؟ الذهب صعود مستمر أم تراجع قريب؟ 48.5% الشمول المالي بالعراق ويستهدف 60% ما هي اجراءات اختيار شركات نقل الأموال؟ NBK يتيح تقسيط مستلزمات المدارس بدون فوائد  "كريدي أجريكول مصر للتنمية" و"التعليم أولًا"  تحتفل بتخريج دفعة 2024  تفاصيل عرض CashBack المصاريف الدراسية من بنك البركة "فيليبس" تطلق حملة مهرجان الابتكار  المصرف المتحد يضخ 1.930 مليار جنيه لاسكان محدودي الدخل تفاصيل تمويل شراء السيارات الكهربائية من ABC ترشيح نيفين صبور لمنصب رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي عز العرب رئيسياً تنفيذياً وعضواً بمجلس إدارة البنك التجاري الدولي بنك الإمارات دبي يطرح حساب جارى بفائدة 20%