التجارية تستحوذ على 83% من دخل البنوك بأبوظبي

 أظهر تقرير مركز إحصاء أبوظبي أن مجموع صافي الدخل للبنوك التجارية والإسلامية بالإمارة بلغ 15 مليار درهم في النصف الأول من عام 2019. وأشار التقرير إلى أن الدخل الصافي للبنوك التجارية شكّل نحو 83 في المئة من مجموع صافي الدخل لجميع البنوك في حين أن النسبة الباقية كانت من نصيب البنوك الإسلامية بنحو 13 في المئة.

 أهم ما يميز البنوك الإسلامية عن البنوك التقليدية هو اعتمادها في معاملاتها على مبدأ المشاركة في الربح والخسارة الذي أقرته الشريعة الإسلامية. إضافة إلى تجنب البنوك الإسلامية التعامل بالفوائد البنكية، وذلك عكس البنوك التقليدية التي تعتمد في عملها على نظام الفائدة في حال التوزيع ومنح القروض.

 بلغ صافي دخل بنوك أبوظبي التقليدية من الفوائد والاستثمار 12.45 مليار درهم مستحوذة بذلك على 83 في المئة من إجمالي دخل القطاع، في حين جاء 13 في المئة من الدخل من البنوك الإسلامية العاملة في الإمارة.

 وأوضح مركز الإحصاء – أبوظبي بالتقرير أن عدد العاملين في نهاية النصف الأول من العام الجاري بلغ نحو 11.78 ألف عامل في جميع البنوك التجارية والإسلامية محل الدراسة.

 أظهر التقرير بلوغ متوسط نصيب العامل من التعويضات الإجمالية 40.81 ألف درهم خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة مع 42.16 ألف درهم في النصف الأول من العام 2018.

 قطاع البنوك بإمارة أبوظبي والإمارات بشكل عام من أهم القطاعات المالية الداعمة للاقتصاد الوطني.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى