البنوك تبدأ العمل بنظام الـ “IBAN”

بدأت البنوك العاملة بالسوق المصرية الأسبوع الماضي العمل بنظام الـ International Bank Account Number “IBAN” ، وهو رقم حساب بنكي معترف به من قبل البنوك والمؤسسات المالية الدولية.

ويستخدم IBAN في التحويلات الدولية ، وهو عبارة عن طريقة قياسية لتحديد الحساب المصرفي بشكل دقيق ، يقلل من وجود الأخطاء في إرسال المدفوعات الدولية.

يتكون الـ IBAN عن كود من حروف وأرقام ، بحد أقصي 34 رمزن ، وتعبر تلك الرموز بترتيب كتابتها عن الدولة التي يوجد بها الحساب ، والبنك ، ورقم الحساب البنكي ، ويختلف عدد تلك الرموز بحسب الدولة.

وبالنسبة لعملاء البنوك في مصر يتكون الـ IBAN من 29 رمزا ، بواقع حرفين لكود البلد ، ورقم التحقق مكون من رقمين ، ورمز البنك الذي يختلف من بنك الى آخر.

وبدأت البنوك العاملة بالسوق المصرية بالفعل منذ عدة أيام إرسال رسائل لعملائها بالبيانات الخاصة برقم الـ IBAN ، كما يمكن للعملاء التواصل مع خدمة العملاء أو الكول سنتر الخاص بالبنك ، أو عن طريق خدمة الإنترنت البنكي للحصول عليه.

وكان البنك المركزي المصري قد أعلن ، فى شهر مايو 2020 ، عن التسجيل في هيئة سويف العالمية للإتصالات المالية بين البنوك (سويفت) ، تمهيدا لتطبيق رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN ، طبقا لاعتماد المنظمة الدولية للمعايير ISO ، لتصبح مصر الدولة رقم 77 التي تطبق هذا النظام ، وتصبح ضمن الدول الملتزمة بالمعايير الدولية لتنفيذ التحويلات المالية.

وقالت أماني شمس الدين وكيل محافظ البنك المركزي المصري لقطاع العمليات المصرفية في تصريحات لها في هذا الشأن إن رقم الحساب الدولي IBAN هو اختصار لمصطلح International Bank Account Number ، وتم العمل به في البداية من قبل دول الاتحاد الأوروبي ، لتيسير المعاملات المالية والتحويلات بداخل دول الاتحاد الأوروبي ، قبل ان تعتمده المنظمة الدولية للمعايير ISO.

أضافت أن عدة دول اخرى طبقت نظام الرقم الحساب المصرفي الدولي من بينها دول عربية مثل الامارات و الأردن و الكويت.

أوضحت أن الـ IBAN يعمل على تسهيل معالجة العمليات المالية والتحويلات بشكل أسرع و أدق ، مما يحد من تقليل أخطاء النسخ ، وتفادى التأخير فى تنفيذ المدفوعات.

وبحسب شمس الدين ، يتألف الـ IBAN من عدد معين من الأرقام في كل دولة ، بحيث يتكون من رقم الحساب الحالي للعميل وارقام تشير لرموز معينة مثل رمز الدولة ورقم تحقق وكود للبنك و الفرع الخاص بالعميل وطبيعة الحساب ، ويكون للعميل رقم IBAN لكل حساب فرعى يمتلكه ، مشيرة إلى أن رقم الـIBAN لعملاء البنوك في مصر يتكون من 29 رقما.

أوضحت أن البنك المركزي نظم عدة ورش عمل مع جميع البنوك للاستعداد للتطبيق ، كما أصدر توجيهاته للبنوك العاملة في مصر للبدء في استخدام الرقم المصرفي الدولي IBAN واخطار عملائها ، تمهيدا لتعميم المنظومة قبل نهاية يونيو 2020، مشيرة إلى أنه يمكن للعملاء الحصول علي رقم الحساب المصرفي الدولي الخاص بهم عن طريق التواصل مع البنوك الذين لديهم حسابات طرفهم.

أكدت أن الرقم المصرفي الدولي لكل عميل بنكي سيزيد من دقة و فاعلية المعاملات المصرفية وسرعة تنفيذ التحويلات المالية الداخلية والخارجية بدقة ، ودون تدخل بشرى ، مما يساهم فى الحفاظ على سرية المعلومات ، وكذا الحد من مخاطر التشغيل و كذلك تسهيل عمليات الدفع الإلكتروني.

من جانبه أعلن البنك المصري لتنمية الصادرات بدء تقديم خدمة استخدام الـ IBAN، وهو لكل عميل ، لافتا في بيان له إلى أن تقديم هذه الخدمة يأتي تماشيا مع تعليمات البنك المركزي المصري ، ويعد خطوة جديدة في تقديم خدمات مصرفية متقدمة ومتنوعة مواكبة لآليات السوق المصرفي الحديث.

وفي هذا الاطار، قام البنك باخطار جميع عملائه ودعوتهم للتفضل بزيارة أقرب فرع للحصول على رقم الحساب المصرفي الدولي لاستخدامه في اجراء التحويلات المحلية والدولية.

وقالت مرفت سلطان، رئيس مجلس إدارة البنك ، إنه سيتم التعرف بسهولة على رقم الحساب المصرفي الدولي وذلك عن طريق قيام العملاء بزيارة اقرب فرع للبنك، أو الاتصال بمركز الاتصال الهاتفي للبنك ، كما أن الرقم سيكون مدرجا في كشوف الحسابات الإلكترونية أو المطبوعة، وذلك ابتداءً من 30 يونيو 2020، وسيصبح من الضروري استخدام الحساب المصرفي الدولي (IBAN) لإرسال أو استقبال أي تحويلات محلية أو دولية من وإلى الحسابات البنكية المختلفة.

أوضحت سلطان أن رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) معترف به من قبل البنوك والمؤسسات المالية في جميع أنحاء العالم ، وهو طريقة قياسية لتحديد الحساب المصرفي، مما يقلل من الأخطاء والتأخير في إرسال المدفوعات الدولية، كما أنه يعد رقم حساب دقيق ومعتمد دولياً لتسهيل عملية تحويل الأموال بتكلفة أقل ودقة أعلى.

يذكر أنه ابتداءً من 30 يونيو 2020، تتطلب جميع التحويلات من وإلى الحسابات رقم الـ IBAN ، في حين سيظل رقم الحساب الشخصي ، حيث أن IBAN هو شكل إلكتروني آخر لرقم الحساب الشخصي، بحيث يتم استخدامه في استقبال أو إرسال التحويلات المالية من داخل أو خارج مصر.

كما أكدت مرفت سلطان أنه ابتداءً من 30 يونيو 2020، أصبح من الضروري استخدام الحساب المصرفي الدولي لإرسال أو استقبال أي تحويلات محلية أو دولية من وإلى الحسابات البنكية ، علما بأنه بدءا من هذا التاريخ لن يتم قبول أي تحويلات لا يُستخدم فيها الـ IBAN.

وأعلن بنك التنمية الصناعية على صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وانستجرام عن إطلاقه لخدمة رقم الحساب الدولي IBAN ، تطبيقاً لقرار البنك المركزي المصري بتطبيق الخدمة فى مصر.

أوضح البنك إن فكرة استخدام IBAN لتسهيل المدفوعات داخل الاتحاد الأوروبي ، ولكن التنسيق كان مرن بدرجة كافية ليطبق عالمياً ، وهو تنظيم رقمي لحسابات العملاء في القطاع المصرفي طبقا لمعايير عالمية.

يعمل IBAN على تسهيل معالجة العمليات المالية للعملاء ، وذلك لتماثل طول عدد خانات أرقام الحسابات مع بعضها البعض في أي مكان في العالم، وكذلك لسهولة قراءته والتعامل معه بشكل آلي ، كما أنه يسهل على البنك المرسل التأكد من صحة رقم حساب المستفيد ،وذلك تجنباً لعملية إعادة الحوالات ذات أرقام الحسابات الخاطئة ، والتي تتطلب الكثير من الجهد والوقت لتصحيحها.

وقال ماجد فهمي ، رئيس مجلس الادارة والعضو المُنتدب للبنك ، إن البنك بدأ تطبيق تلك الخدمة تماشيا مع إعلان البنك المركزي المصري تطبيقه ، وذلك لتسهيل خدمات التحويل على عملاء البنك ، وتفادي أي أخطاء أثناء عملية التحويل داخلياً وخارجياً ، حيث جاءت هذه الخدمة لمواكبة أحدث أنظمة المدفوعات العالمية.

أشار فهمي إلي العديد من المميزات لإستخدام IBAN فى جميع التحويلات سواء داخلياً أو خارجياً ، ومنها معدلات أمان عالية جدا ، حيث أنه كلما زادت عدد خانات الحساب كلما أصبحت عمليات التحايل مستحيلة وشبه معدومة، بجانب السهولة أيضا ، فعند ملائمة رقم IBAN لأنظمة البنوك العالمية فهذا بلا شك سيسهل التعاملات المصرفية مع البنوك المحلية والعالمية.

أضاف ، أنه من مميزاته أيضا سرعة التدخل لعدم تعطيل أو تأخر وصول الحوالة المالية للمستفيد ، فمجرد إدخال رقم IBAN للشخص المستفيد سيظهر على الشاشة رسالة توضح أن هذا الرقم فعلاً صحيح ويمكن إجراء الحوالة بنفس الوقت، بجانب الدقة ، حيث يمكن التحقق من صحة معلومات المستفيد وتفادي الخطأ قبل عملية التحويل.

أشار فهمي إلى أن فكرة الرقم الحسابي الدولي IBAN لا تعنى إستغناء العميل عن رقم حسابه الحالي ، ولكنه سيتم تحويل رقم حساب العملاء إلى رقم IBAN ، الذي سيحتوي على الرقم الحالي ، عن طريق إضافة أرقام على بداية ونهاية رقم حساب العملاء الحالي لتحويله إلى تنسيق IBAN ، وسيظهر على جميع كشوف الحسابات المصرفية وعلى كافة القنوات المصرفية.

حدد فهمي إستخدامات IBAN ، حيث يجب على العملاء استخدامه عند إجراء تحويل الاموال داخل مصر ، أى التحويل المحلي ، أوالتحويلات الداخلية بالبنك ، وتحويل الاموال إلى حساب خارج مصر إلى دولة تعتمد إستخدام IBAN ، وكذلك استلام التحويلات من حساب فى دولة أخرى تعتمد نفس النظام.

أوضح أن بنك التنمية الصناعية بجميع موظفيه المعنيين يستقبلون استفسارات العملاء بخصوص الخدمة الجديدة ، وأنه يمكن للعملاء الحصول على الـ IBAN الخاص بهم عن طريق الفرع التابع له العميل ، أو عن طريق الاتصال بخدمة عملاء البنك ، كما يمكن للعملاء أيضاً التحقق من رقم ال IBAN الخاص بهم عن طريق كشوف الحساب الدورية بداية من نهاية يونيو 2020.

أضاف فهمي أنه يمكن للعميل إمكانية التحقق مسبقا من صحة رقم حساب المستفيد من الحوالة ، بغض النظر عن البنك التابع له رقم هذا الحساب ، وبالتالي تحققه من وصول حوالاته إلى الحساب المطلوب فعلا دون وجود أي أخطاء ، كما انه يساعد العملاء في إعطاء أرقام حساباتهم بدقة لمن سيحولون لهم أي مبالغ.

وبحسب فهمي ، فإن استخدام رقم الحساب المبني على نظام IBAN سوف يساهم وبإيجابية في منع عمليات التحويل المرفوضة أو المرتجعة من المصرف التابع له حساب المستفيد ، والتي كانت تحدث سابقاً ، وكذلك سوف يعزز من كفاءة إجراءات التحويلات المالية.

ومن جانبه أعلن بنك عوده – مصر أيضا تفعيل نظام IBAN لتسهيل جميع المعاملات المصرفية الداخلية والخارجية للعملاء ، لافتا إلى أن هذا النظام يتميز بدقة التحويلات المصرفية وسرعة تنفيذها بتكلفة أقل ، مما يحد من أخطاء النسخ ، وتجنب التأخير في تنفيذ المدفوعات الالكترونية.

وقال محمد بدير العضو المنتدب للبنك أن تطبيق نظام IBAN يأتي تماشياً مع خطة البنك المركزي المصري لتدعيم برنامج الشمول المالي بمصر.

أوضح أنه يمكن للعميل معرفة رقم الحساب الجديد من خلال أي كشف حساب بنكي ، أو من خلال الفرع التابع له العميل ، وسيكون من الضروري للعملاء معرفة رقم الحساب المصرفي الدولي الخاص بهم ، مشيرا إلى أنه لن يتم ، إبتداء من 30 يونيو 2020 ، إتمام أى تحويل من أو الى حساب بنكى داخل أو خارج مصر دون الـ IBAN.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
مؤسسة التمويل الدولية تمول بنك القاهرة 100 مليون دولار «كريدي أجريكول مصر للتنمية» و«شنايدر» يختتمان المرحلة الثانية من مشروعات التنمية المستدامة مصر تستضيف ورشة البرنامج التأسيسي للعمليات البريدية التشغيلية أسعار الذهب في الامارات اليوم اسعار الذهب في السعودية اليوم سعر الدينار الكويتي بالبنوك اليوم الأربعاء 15-5-2024  سعر الجنيه الاسترليني اليوم الأربعاء 15–5–2024 أسعار الذهب في الكويت اليوم سعر الريال السعودي اليوم الأربعاء 15-5-2024 سعر الدرهم اليوم الأربعاء 15 -5 – 2024 سعر الدولار اليوم الأربعاء 15-5-2024   EBank يفتتح فرعه الـ45 بمحافظة الفيوم  بنك الإسكندرية يحقق صافي أرباح 21 مليار جنيه خلال الربع الأول من 2024 اسعار الذهب فى مصر اليوم الأربعاء 15-5-2024 أسعار العملات العربية صباح اليوم الأربعاء 15-5-2024 أسعار العملات الأجنبية اليوم الأربعاء 15-5-2024 براكتيكال للأمن السيبراني تطلق عملياتها في الإمارات السياحة في الأردن تنخفض 5% خلال 3 شهور الامن السيبراني على مائدة أسامة كمال 289% التصخم في الارجنتين الصين تعترض على فرض أمريكا رسوم على وارداتها بنك القاهرة يشارك في اليوم العربي للشمول المالي المحفظة الالكترونية في سطور هل يمكن للأم فتح حسابات وربط شهادات للقصر؟ تراجع التضخم في ألمانيا المركزي القطري يعمم الذكاء الاصطناعي سكة خضرا حملة يطلقها الطلبه لمواجهة التغير المناخي بنك الإمارات دبي الوطني يوقع عقد تمويل بـ 80 مليون جنيه مصري ميد تقسيط الراعي الحصري في قطاع التمويل الاستهلاكي لمعرض “Home in” المركزي العماني يصدر أذون خزانة بـ 33 مليون ريال