البنوك المركزية في معركة “حياة أو موت” مع التضخم

البنوك المركزية في معركة “حياة أو موت” مع التضخمبرصد من حدث خلال شهر أغسطس الماضي نجد أن العالم متجه لمحاربة التضخم فبنك انجلترا رفع الفائدة 50 نقطة لتصل إلي 1.75%، وهي أكبر زيادة في أسعار الفائدة منذ عام 1995

شاهد: الدولار “يطيح” بعملات العالم ويرتفع 20

وتعهد البنك بالعمل لمحاربة التضخم «بقوة» في الاجتماعات المقبلة. كما حذر البنك المركزي من احتمالية حدوث ركود اقتصادي خلال الربع الرابع من عام 2022

والذي قد يستمر خمسة فصول ربع سنوية آخري، لكنه لن يكون بعمق فترة الركود التي شهدتها البلاد بعد 2008. وتوقع البنك ارتفاع التضخم إلى 13% في الربع الرابع لعام 2022، وأن يظل مرتفعًا في خلال معظم عام 2023.

بنك الاحتياطي الأسترالي رفع الفائدة  50 نقطة أساس1.85% بعد رفع أسعار الفائدة للشهر الرابع على التوالي، أشار بنك الاحتياطي الأسترالي إلى المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة خلال الاجتماعات المقبلة، لكنه فتح الباب أمام وتيرة أبطأ من الارتفاعات.

شاهد: خطر الركود الاقتصادي والفائدة 

وأضاف المحافظ فيليب لوي، أن مجلس الإدارة يهدف إلى رفع أسعار الفائدة إلى مستوى محايد لا يقل عن 2.5% بينما تفترض توقعات البنك المركزي أن معدل الفائدة على النقد سيرتفع إلى 3.0% بحلول ديسمبر 2022 ثم ينخفض هامشيًا بحلول نهاية عام 2024.

بنك نيوزيلندا الاحتياطي (RBNZ)  رفع بمقدار 50 نقطة أساس  3.00%  في دورته لتشديد السياسة النقدية بوتيرة أكثر قوة منذ عام 1999

قام بنك الاحتياطي النيوزيلندي برفع سعر الفائدة السابع على التوالي ليسجل سعر الفائدة الرئيسي إلى أعلى مستوى له منذ عام 2015. والأهم من ذلك، صرح البنك المركزي أنه يتوقع ارتفاع أسعار الفائدة إلى 4.0% بحلول أوائل العام المقبل، مقارنة بالتوقعات السابقة البالغة 3.7%، وأن المعدل سيبلغ ذروته ليبلغ عند 4.1%، حيث يتوقع أن يظل مرتفعًا حتى عام 2024.

البنك المركزي النرويجي  رفع بمقدار 50 نقطة أساس  1.75%  ليصل لأعلى مستوى له في 10 سنوات، وهو ما يتماشى مع التوقعات

وأشار إلى أن وتيرة الارتفاعات جاءت بشكل أسرع مما كان مخططًا له في وقت سابق، نظرًا إلى أن البنك المركزي يتوقع أن يكون التضخم مرتفعاً لفترة زمنية أطول.

وأشار البنك المركزي إلى أن النشاط الاقتصادي لا يزال مرتفعًا وأن معدل البطالة كان عند مستوى منخفض للغاية، مما يشير إلى أن المخاوف من حدوث ركود اقتصادي في البلاد لم تكن مرتفعة للغاية.

البنك المركزي الآيسلندى رفع بمقدار 75 نقطة أساس  5.50% إلى أعلى مستوى له في ست سنوات.

وأشار إلى أنه سيكون هناك المزيد من الارتفاعات لضمان خفض معدل التضخم إلى مستوياته المستهدفة في إطار زمني معقول. وعلى عكس العديد من الاقتصادات الرئيسية الأخرى.

قام البنك المركزي الأيسلندي بتعديل توقعاته للناتج المحلي الإجمالي لعام 2022 ليصل إلى 6.0% بدلاً من 1.3% في مايو.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى