الاقتصاد الفرنسي ينكمش 9% والعالمي 2%

يبدو أن جاحة فيروس كورونا لن يترك عام 2020 إلا وسيترك جرح شديد في الاقتصاد العالمي، هذا الجرح ربما يتزايد مع الموجة الثانية من كوفيد 19 وهذا ما ترصده احصائيات الدول المتقدمة والناشئة.

فقد توقع تقرير لوكالة الإحصاء الرسمية في فرنسا إن الاقتصاد الفرنسي من أن ينكمش ما بين 9 إلى 10 في المئة هذا العام، تبعا للفترة الزمنية التي ستستمر فيها إجراءات العزل العام الحالية الرامية لكبح انتشار فيروس كورونا.

وقدرت الوكالة في أحدث توقعاتها الاقتصادية أن أداء ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو حاليا منخفض 13 بالمئة من المستويات العادية منذ أن دخلت فرنسا ثاني جولة من إجراءات العزل العام في الثلاثين من أكتوبر تشرين الأول.

وقالت إن ذلك أفضل من الهبوط البالغ 30 بالمئة الذي شهدته البلاد في أبريل نيسان أثناء الجولة الأولى من الإغلاقات، وإن قطاعي الصناعة والتشييد يظهران أداء أكثر تحسنا.

وعالميا انكمش النشاط الاقتصادي وتدهور معدل نمو التجارة العالمية وانخفض معدل التضخم، بينما تعافت الأسعار العالمية للبترول، وشهدت تدفقات رؤوس الأموال عودة الى الأسواق الناشئة بعد التراجع الحاد الذي أعقب تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

وانكمش النشاط الاقتصادي العالمي المرجح بحجم التبادل التجاري بين مصر وشركائها التجاريين، ليسجل معدل نمو سالب قدره – 2.2 % خلال الربع الأول من عام 2020 ، وذلك للمرة الأولى منذ الربع الثالث من عام 2009

يرجع ذلك بصفة أساسية لتفشى جائحة فيروس كورونا المستجد عالميا والاجراءات الاحتوائية المرتبطة به، مقابل معدلا موجبا قدره 2.1 ٪ خلال الربع الرابع من عام 2019 .

انكمش النشاط الاقتصادي في الدول المتقدمة ليسجل معدل نمو سالب قدره – 2.3 % خلال الربع الأول من عام 2020 ، مقابل معدلا موجبا قدره 1.2 % خلال الربع الرابع من عام 2019 . جاء ذلك مدعوما بشكل أساسي بانكماش النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو والمملكة المتحدة واليابان خلال الربع الأول من عام 2020 .

وانكمش النشاط الاقتصادي في الدول الناشئة ليسجل معدل نمو سالب قدره – 2.0 %خلال الربع الأول من عام 2020 ، مقابل معدلا موجبا قدره 4.1 ٪ خلال الربع الرابع من عام 2019 . وقد جاء ذلك مدعوما بشكل أساسي بالانكماش الكبير في النشاط الاقتصادى في الصين والذى حد منه جزئيا تسجيل كل من الهند وروسيا معدلات نمو موجبه خلال نفس الفترة. وفقا لتقرير السياسة النقدية للبنك المركزي المصري الذي صدر مؤخرا وحصلت “صباح البنوك على نسخه منه

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى