افريقيا ثاني أسرع نموا في العالم

شرق أفريقيا هي المنطقة الأسرع نموا، وغرب أفريقيا سينتعش، في حين أن الجنوب الأفريقي سيشهد زيادة طفيفة في النمو;

يقدم التقرير خمسة مقترحات جريئة للإصلاح المالي العالمي، وتعزيز صوت أفريقيا في بنوك التنمية المتعددة الجنسيات والمؤسسات المالية الدولية.
تظل الاقتصادات الأفريقية مرنة، على الرغم من التحديات التي تختبر الاقتصادات في جميع أنحاء العالم. ووفقا لأحدث تقرير عن التوقعات الاقتصادية الأفريقية لمجموعة البنك الأفريقي للتنمية (التقرير)، من المتوقع أن تشهد 41 دولة في القارة معدلات نمو أقوى في عام 2024 مقارنة بما كانت عليه في عام 2023.

ووصف التقرير الذي تم الكشف عنه في الاجتماعات السنوية للبنك يوم الخميس في نيروبي، إمكانات النمو في أفريقيا بأنها “رائعة”.
وستحتفظ القارة بتصنيفها لعام 2023 باعتبارها ثاني أسرع المناطق نموا بعد آسيا في عامي 2024 و2025.
ويتماشى موضوع تقرير توقعات البيئة لعام 2024، “قيادة تحول أفريقيا: إصلاح الهيكل المالي العالمي”، مع موضوع الاجتماعات السنوية للبنك.

وقال رئيس البنك الأفريقي للتنمية الدكتور أكينوومي أديسينا إنه في حين أن البنك فخور بتوقعات النمو في العديد من البلدان الأفريقية كما هو مبين في التقرير، إلا أنه لم يتجاهل التحديات. “ولدينا القدرة على مكافحة هذه التحديات وبناء أفريقيا التي نريدها: مزدهرة وشاملة ومرنة ومتكاملة.”

ووفقا للتقرير، فإن انتعاش متوسط النمو في أفريقيا يشمل زيادة إلى 3.7 في المائة في عام 2024 و 4.3 في المائة في عام 2025، وهو ما يتجاوز مرة أخرى المتوسط العالمي المتوقع البالغ 3.2 في المائة.
ومن هذا الرقم، من المتوقع أن ينمو 17 اقتصادا أفريقيا بأكثر من 5% في عام 2024.
ويمكن أن يرتفع العدد إلى 24 في العام التالي، مع تسارع وتيرة النمو.

ومن المتوقع أن يتجاوز مسار النمو هذا مستويات ما قبل عام 2023، حيث تتصدر منطقة شرق أفريقيا باعتبارها المنطقة الأسرع نموا (ما يصل إلى 3.4 نقطة مئوية). ومن المتوقع أيضا أن تشهد مناطق أخرى نموا معتدلا إلى قوي.

أداء النمو وتوقعاته حسب المنطقة:
تختلف آفاق النمو عبر مناطق أفريقيا، مما يعكس الاختلافات في البنية الاقتصادية، والاعتماد على السلع الأساسية، والسياسات.

شرق أفريقيا

من المتوقع أن تنتعش شرق أفريقيا مرة أخرى باعتبارها المنطقة الأسرع نموا في أفريقيا، مع ارتفاع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي من ما يقدر بـ 1.5 في المائة في عام 2023 إلى 4.9 في المائة في عام 2024 و 5.7 في المائة في عام 2025. والتعديل النزولي بنسبة 0.2 نقطة مئوية لعام 2024 مقارنة بالتوقعات في عدد يناير 2024 من تقرير أداء الاقتصاد الكلي وتوقعاته في أفريقيا، يرجع ذلك إلى الانكماشات الأكبر من المتوقع في السودان وجنوب السودان في أعقاب الصراع المستمر في السودان.

وسط أفريقيا

يتوقع أن يتراجع معدل النمو في وسط أفريقيا من 4.3% في عام 2023 إلى 4.1% في عام 2024 قبل أن يتحسن بقوة إلى 4.7% في عام 2025. وترجع التوقعات المحدثة إلى توقعات نمو أقوى في تشاد وجمهورية الكونغو الديمقراطية بسبب توقعات النمو المواتية. أسعار المعادن.

غرب أفريقيا

قال التقرير ينتعش النمو في غرب أفريقيا، ليرتفع من 3.6% في 2023 إلى 4.2% في 2024، ثم يستقر عند 4.4% في العام التالي. ويمثل ذلك زيادة قدرها 0.3 نقطة مئوية لعام 2024 مقارنة بتوقعات شهر يناير/كانون الثاني 2024، مما يعكس نموا أقوى في الاقتصادات الكبيرة بالمنطقة، كوت ديفوار، وغانا، ونيجيريا، والسنغال.

شمال أفريقيا

في شمال أفريقيا، من المتوقع أن ينخفض النمو من 4.1% في عام 2023 إلى 3.6% في عام 2024 و4.2% في عام 2025، مع تخفيض قدره 0.3 نقطة مئوية لعام 2024 مقارنة مع توقعات يناير 2024. وباستثناء ليبيا وموريتانيا، تم تعديل النمو تنازليا بالنسبة لجميع البلدان الأخرى في المنطقة.

الجنوب الأفريقي
وينتعش النمو في بشكل طفيف في الجنوب الافريقي من ما يقدر بـ 1.6% في عام 2023 إلى 2.2% في عام 2024 ويصل إلى 2.7% في عام 2025.
وتظهر معدلات النمو لعامي 2024 و2025 زيادة قدرها 0.1 نقطة مئوية مقارنة بتوقعات يناير 2024.
وهو ما يعكس بشكل رئيسي زيادة قدرها 0.7 نقطة مئوية في النمو المتوقع في المنطقة. ونظرا للثقل الأكبر لجنوب أفريقيا في المنطقة، فقد عوضت توقعات النمو المحسنة التأثير المشترك للتعديلات النزولية في أنغولا وبوتسوانا وليسوتو وزامبيا وزيمبابوي.

اصلاح شامل

دعا التقرير إلى إصلاح شامل للبنية المالية العالمية لتحول الاقتصادات الأفريقية.
ويشمل ذلك منح أفريقيا صوتاً أكبر في بنوك التنمية المتعددة الأطراف والمؤسسات المالية الدولية، بما يعكس حصتها المتنامية في الناتج المحلي الإجمالي العالمي والموارد الطبيعية الغنية.
وقال أديسينا “دعونا نكون واضحين. ومن خلال السعي إلى تحويل الهيكل المالي العالمي، فإن أفريقيا تطلب فقط حصة عادلة من الوصول إلى الموارد وتوافرها للبناء على فرصنا الاقتصادية الهائلة”.
ويسلط التقرير الضوء على أوجه القصور الصارخة في النظام المالي العالمي الحالي في تلبية احتياجات أفريقيا التمويلية لتحقيق التحول الهيكلي. ولتصحيح هذه الفوارق، يقترح التقرير خطة جريئة لإصلاح الهيكل المالي العالمي، مع التركيز على خمسة مجالات رئيسية:

الاستفادة من تمويل القطاع الخاص: يدعو التقرير إلى زيادة مشاركة القطاع الخاص لتكملة الاستثمارات العامة، لا سيما في المجالات ذات العوائد الاجتماعية المرتفعة مثل العمل المناخي وتنمية رأس المال البشري.
وتبسيط تمويل المناخ: يدعو التقرير إلى تبسيط البنية العالمية لتمويل المناخ لتعزيز التنسيق وتسهيل وصول البلدان الأفريقية، التي تتأثر بشكل غير متناسب بتغير المناخ.
وتحول بنوك التنمية المتعددة الأطراف: يحث التقرير بنوك التنمية المتعددة الأطراف على مراجعة نماذج أعمالها لتوفير المزيد من التمويل الميسر للبلدان النامية، وتعزيز أوضاعها الرأسمالية، وتوجيه جزء من حقوق السحب الخاصة لصندوق النقد الدولي إلى بنوك التنمية المتعددة الأطراف.
وتبسيط عملية تسوية الديون: إدراكا للطبيعة البطيئة والمرهقة لآليات تسوية الديون الحالية، يدعو التقرير إلى إجراء إصلاحات لتسريع عمليات تسوية الديون وضمان إدارة مستدامة للديون، بما في ذلك الحلول المبتكرة القائمة على السوق مثل “سندات برادي”، وتخفيف عبء الديون لأغراض المناخ. وأنظمة سلطة الديون السيادية.
وتعزيز تعبئة الموارد المحلية: يؤكد التقرير على أهمية تعزيز تعبئة الإيرادات المحلية من خلال تحسين السياسات الضريبية، ومكافحة التدفقات المالية غير المشروعة، والاستفادة من الموارد الطبيعية الوفيرة في أفريقيا.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى