اسرار الضغوط على البنوك لرفع اسعار الفائدة وتوقعات 2021

هل يوجد ضغوط على البنوك لرفع أسعار الفائدة؟ هل نشتري شهادات الاستثمار اليوم أم ننتظر لرفع أسعار الفائدة؟ ما هي توقعات أسعار الفائدة 2021؟ كيف توظف البنوك أموال العملاء؟ هل سترتفع أسعار الشهادات خلال عام 2021. وغيرها من التساؤلات التي يجيب عنها الدكتور محمد العجمي على قناة صباح البنوك

أكد الدكتور محمد العجمي، الكاتب الصحفي على قناته “صباح البنوك” أنه لا يوجد أي ضغوط على البنوك لرفع أسعار الفائدة، وأن معدلات الفائدة ستنخفض 2% خلال العام الحالي.

العجمي يستعرض اسرار الضغوط على البنوك لرفع سعر سعر الفائد

وقال العجمي في حلقة جديدة على “قناة صباح البنوك” أن هناك كثيرة من التساؤلات والتعليقات التي جاء على القناة تريد معرفة توقعات أسعار فوائد الشهادات خلال عام 2021، وهل اشتري الشهادات اليوم ولا انتظر حتي ترتفع أسعار الفائدة؟ وهل هناك ضغوط على البنوك من أجل عودة الفائدة المرتفعة أو رفع أسعار الفائدة على الشهادات. وما رأيك أشتري الشهادات ولا انتظر، وتوقعاتكم لاسعار الفائدة خلال الفترة القادمة، هل الفوائد هتتراجع تاني ولا هتزيد؟

ونفي العجمي أن يكون هناك أي ضغوط على البنوك لرفع أسعار الفائدة، مؤكدا أن البنوك لا ترفع أو تخفض أسعار الفائدة إلا بناء على دراسة للأصول والخصوم من خلال لجنة الاليكو والتي تجتمع بشكل دوري.

وأوضح أن البنك عبارة عن وسيط مالي، يقوم بجذب المدخرات ثم إعادة توظيفها في أوجه استثمارات مختلفة، ومتنوعة مثل: تمويل الأفراد والشركات، والمشروعات الكبيري والاستثمار في أذون الخزانة والسندات، وغيرها من أوجه الاستثمار التي يقوم بها البنك.

فيديو: شاهد الحلقة كاملة على قناة صباح البنوك

ولفت رئيس تحرير “قناة صباح البنوك“، أن بنوك محددة هي التي طرحت الشهادات المرتفعة ال20% (القاهرة والأهلي ومصر) و15% (مصر والأهلي) وكان بهدف دعم السياسة النقدية لامتصاص التضخم الناتج عن تحرير سوق الصرف في 3 نوفمبر 2016، والمرة الثانية عندما طرح الشهادة ال15% كان بهدف امتصاص صدمات جائحة كوفيد -19.

وباقي البنوك والتي تصل إلي 33 بنك، لم تصدر مثل هذه النوعية من الشهادات، وذلك لأن هذا يعرض البنك لخسائر كبيرة، بسبب ارتفاع تكلفتها، وعدم قدرة البنك على التوظيف بأسعار أعلي من هذه الشهادات.

فيدبو: كيف تستثمر البنوك أموالك؟

وفند العجمي، عملية تلقي وتوظيف الأموال، حيث يقوم البنك بتلقي الأموال بفائدة محددة، ثم يقوم البنك باستثمار هذه الأموال بعائد محدد، في المتوسط يضع البنك 4% حتي يستطيع سداد تكاليف العملية التشغيلية من أجور موظفين، وتكلفة البنية التحتية من مقرات وفروع، واستخدام التكنولوجيا والبرامج والحاسب الآلي، ومواجهة المخاطر

وتنظر البنوك إلي تكلفة أموال، حتي يستطيع الاستمرارية، وتحقيق التوسع المطلوبة لتلبية احتياجات العملاء، فإذا كان العائد 15%، فسوف تكون تكلفة الإقراض 19%، وهناك شركات وأفراد يرفضون القروض إذا وصلت الفائدة لنسبة مرتفعة، لأن في النهاية المقترض أيضا يحسب تكلفة الأموال، وهل هناك قدرة على السداد أم لا.

وتقوم لجنة “الاليكو” بدراسة تكلفة الأموال، وإذا وجدت أن هناك خسائر قد تحدث تقوم بتخفيض العائد مباشرة.

وساهمت أذون الخزانة خلال السنوات الماضية أن تحافظ على معدلات فائدة مقبولة لدى البنوك، حيث متوسطها 13%، والبنوك توظف ما يزيد على 56% من أموال المودعين في أذون الخزانة والسندات الحكومية، بما يقرب من 2.7 تريليون جنيه، مقابل أن إجمالي ودائع العملاء بلغت 4.8 تريليون جنيه.

هل اشتري اليوم أم أنتظر لزيادة الفائدة؟

قال العجمي، على “قناة صباح البنوك“، أن هذا يتوقف على المستثمر أو العميل نفسه، هو الذي يقرر ذلك، وأن قناة صباح البنوك، فقط تقدم معلومات من أجل المساعدة في اتخاذ القرار.

وتحمل تبعات القرار من إيجابيات وسلبيات تعود على العميل نفسه، وبالتالي نوه إلي عدم دخول صباح البنوك في دائرة إعطاء توصيات.

ويجب على العميل أن يقوم بالتفكير والدراسة، ومعرفة التزاماته الشهرية والسنوية، وفائض الأموال التي لديه، ثم يحدد الوعاء الاستثماري الذي يمكن الاستثمار فيه.

ماذا عن توقعات أسعار فائدة الشهادات عام 2021؟

قال الدكتور محمد العجمي، أنه يتوقع أن تنخفض 2% خلال عام 2021 لتنخفض الشهادات من 11% حاليا إلي 9% ، وذلك نتيجة لانخفاض شهادات الاستثمار القومي والتي أصبحت حاليا ما بين 6 إلي 9%، وتراجع معدلات التضخم لأقل من 5%.

وقال “هذه توقعات قد تصيب وقد تخطئ، ويجب أن يقوم كل عميل بوضع التصور الخاص به، واتخاذ القرار بعد الدراسة والتخطيط”

صباح البنوك

يحرص “قناة صباح البنوك” على نشر الثقافة الاقتصادية والمالية والمصرفية والشمول المالي، وإحاطة المواطن العربي بكافة الأخبار والمنتجات والخدمات البنكية في مصر والدول العربية، مع ذكر التفاصيل حول المنتج بحيث يستطيع المواطن العربي اتخاذ قراره الاستثماري قبل التوجه للبنك أو الشركة، ويبقي بعض التساؤلات البسيطة التي يمكن أن يسأل عنها موظف البنك أو الشركة.

يؤكد”قناة صباح البنوك” على الاستمرار في تقديم كل ما هو جديد في البنوك والشركات المصرية والعربية، بما يخدم القارئ العربي، وينشر الثقافة البنكية والمالية والاقتصادية.

وتنوه “صباح البنوك”، إلي أن البنوك والشركات تطبق الأحكام والشروط وفقا لكل منتج أو خدمة تقدمها للعملاء. كما لا يتحمل موقع وقناة صباح البنوك، أي مسئولية من اتخاذ أي قرار بشأن المنتجات والخدمات. ويجب التواصل الدائم مع البنك أو الشركة سواء بالاتصال بالخط الساخن، أو التوجه للفرع.

يمكن الاشتراك في قناة صباح البنوك بالضغط هنا

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى