ارتفاع اليوان والدولار الإسترالي بعد خفض الصين رسومًا جمركية على واردات أمريكية

 بعد إعلان الصين – في خطوة غير متوقعه – تخفض رسوم جمركية على بعض الواردات الأمريكية بواقع النصف، ارتفع الدولار الإأسترالي واليوان الصيني.

 تأتي هذه الخطوة كبادرة حسن نية تُضاف إلى الآمال التي يرتكز عليها لتفادى صدمة تفشي فيروس كورونا وتأثيره على الاقتصاد العالمي.

تُطبق التخفيضات اعتبارًا من الساعة 0501 بتوقيت جرينتش يوم 14 فبراير قالت الصين إنها تأمل في العمل مع الولايات المتحدة لإلغاء جميع زيادات الرسوم مستقبلًا.

ووفقًا لرويترز فقد بدأ المستثمرون بالفعل يبيعون أصول الملاذ الآمن ويراهنون على أن الفيروس يمثل صدمة قصيرة الأجل، حتى في الوقت الذي يواصل فيه معدل الخسائر البشرية الارتفاع.

 وتقدم اليوان 0.2 في المئة إلى 6.9601 للدولار، وهو أعلى مستوياته منذ 23 يناير/ كانون الثاني، بينما صعد الدولار الإسترالي بنفس النسبة إلى 0.6759 دولار أمريكي. وقفز الوون الكوري الجنوبي نصفًا في المئة.

 شهدت جميع تلك العملات لعمليات بيع كثيفة لصالح شراء العملات الأكثر أمانًا مثل الين الياباني في الأسابيع الأخيرة مع اندفاع المستثمرين صوب وضع تباطؤ اقتصادي حاد في الصين في الحسبان.

 ونزل الين يوم الخميس لأدنى مستوى في أسبوعين عند 109.95 للدولار.

وزاد معدل الوفيات نتيجة الإصابة بفيروس كورونا في البر الرئيسي بالصين بواقع 75 يوم الخميس، وهو ثالث ارتفاع يومي قياسي على الترتيب. ويبلغ عدد الإصابات 28 ألفًا و18 حالة.

 وواصل مؤشر الدولار، الذي يتتبع أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، مكاسبه مقابل الجنيه الإسترليني في التعاملات الآسيوية، ليربح 0.1 في المئة إلى 1.2977 دولار للإسترليني، بينما استقر عند مستوى يقل قليلًا فحسب عن أعلى مستوى في شهرين مقابل اليورو عند 1.0996 دولار.

 ونزل البات التايواني نحو اثنين بالمئة منذ 20 يناير كانون الثاني وظل متراجعًا يوم الخميس، بينما واصل الدولار السنغافوري هبوطه منذ تكبد أكبر خسارة في عامين يوم الأربعاء بعد أن ألمح البنك المركزي إلى أن هناك مجالًا لتراجع العملة في ظل تأثيرات الفيروس.

زر الذهاب إلى الأعلى