ارتفاع الأسهم اليابانية بالختام مع تعهدات البنك المركزي بدعم الأسواق

أرتفعت مؤشرات الأسهم اليابانية في ختام تعاملات اليوم الإثنين، بعد أن تعهد محافظ بنك اليابان باتخاذ خطوات لتحقيق الاستقرار في الأسواق وسط مخاوف انتشار فيروس “كورونا” وتأثيره على الاقتصاد.

وقال محافظ المركزي الياباني “هاروهيكو كورودا” في بيان طارئ إن البنك المركزي سيراقب التطورات بحرص وسيوفر سيولة كافية عبر عمليات السوق وشراء الأصول.

ويأتي أداء البورصة اليابانية الذي كان متقلباً في جلسة اليوم، وسط آمال المستثمرين بأن تقوم البنوك المركزية بتعويض أضرار الكورونا على الاقتصاد من خلال أوات السياسة النقدية.

أبلغت لجنة الصحة الوطنية الصينية، عن 202 حالة إصابة جديدة و42 حالة وفاة، وذلك بنهاية يوم 1 مارس.

وكان رئيس وزراء اليابان “شينزو آبي”، قد طلب من جميع المدارس إغلاق أبوابها بدءاً من اليوم وحتى انتهاء عطلة الربيع التي تستمر حتى نهاية الشهر الجاري، كمحاولة لمكافحة تفشي انتشار فيروس “كورونا“.

وبالنسبة للبيانات الاقتصادية، سجل النشاط الصناعي في اليابان انكماشاً عند 47.8 نقطة خلال شهر فبراير/شباط الماضي مقارنة بـ48.8 نقطة المسجلة في الشهر السابق له، مع التراجع الواضح في طلبات الشراء الجديدة نتيجة لانخفاض المبيعات في الصين جراء تفشي فيروس “كورونا“.

وعند الإغلاق، ارتفع مؤشر نيكي الياباني بنسبة تزيد عن 0.9 % وهو ما يعادل 201 نقطة مسجلاً مستوى 21344.1 نقطة.

وتمكن المؤشر الياباني من عكس الخسائر المبكرة ليغلق داخل النطاق الأخضر، حيث أن مؤشر “نيكي” سجل أدنى مستوياته في ستة أشهر في وقت سابق خلال الجلسة عند 20834.29 نقطة.

زر الذهاب إلى الأعلى