إيرادات بنوك الخليج ترتفع لمستوى قياسي 11 مليار دولار

أكد تقرير كامكو إنفست حول أداء قطاع البنوك في دول مجلس التعاون الخليجي  الربع الثاني من العام 2022 ارتفاع صافي إيرادات البنوك الخليجية على أساس ربع سنوي إلى مستوى قياسي بلغ 11.1 مليار دولار أمريكي في الربع الثاني من العام 2022 بدعم من النمو الذي سجلته كافة دول مجلس التعاون الخليجي، باستثناء الكويت التي شهدت تراجعاً هامشياً بنسبة 0.6 في المائة على خلفية ارتفاع نسبة التكاليف إلى الدخل.

وسجلت البنوك العمانية أقوى معدل نمو على أساس ربع سنوي بنسبة 13.9 في المائة تليها البنوك القطرية والبحرينية بتخطي النمو نسبة 3 في المائة.

ويعزى نمو الأرباح بصفة رئيسية إلى ارتفاع إيرادات البنوك بدعم من الانخفاض الهامشي للمخصصات بينما ظلت نسبة التكلفة إلى الدخل ثابتة.

7 قضايا ساخنة تنتظر محافظ البنك المركزي الجديد

وعكست الإيرادات ارتفاع أسعار الفائدة خلال هذا الربع مع قيام البنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي برفع أسعار الفائدة بعد رفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة.

وشمل التقرير تحليل البيانات المالية التي تم الإعلان عنها من قبل 57 بنكاً مدرجاً في بورصات دول مجلس التعاون الخليجي عن فترة الربع الثاني من العام 2022. ويتضمن التقرير تجميع البيانات المصرفية الفردية على مستوى كل دولة منفردة.

ارتفاع قياسي في أصول بنوك الخليج

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى