المركزى يلزم جميع البنوك المحلية بتدشين وحدة مستقلة لإدارة مخاطر التشغيل

أصدر البنك المركزى المصرى  قراربإلزام جميع البنوك المحلية بتدشين وحدة مستقلة لإدارة مخاطر التشغيل يكون من مهامها الأساسية تحديد وقياس ومتابعة مخاطر التشغيل والحد منها والتخفيف من تأثيرها.

ومنح البنك المركزى  البنوك مهلة لتوفيق الأوضاع حتى نهاية ديسمبر 2021، على أن تقوم بإرسال نماذج التطبيق بعد استيفائها بشكل ربع سنوى، بدءا من نهاية ديسمبر الماضى.

وفقا للتعليمات المنشورة على الموقع الإلكترونى للمركزى، تعرف مخاطر التشغيل بأنها: الخسائر التى يمكن أن يتعرض لها البنك نتيجة الخلل فى نظام الرقابة الداخلية أو نظام التشغيل الداخلى لديه، أو إخفاق وفشل العاملين والموارد البشرية فى أداء مهامهم بكفاءة، أو أعطال فى أنظمة التشغيل الإلكترونية، أو نتيجة عوامل وأحداث خارجية، ويتضمن ذلك عمليات التزوير والغش، ويشمل هذا التعريف المخاطر القانونية ويستثنى من ذلك المخاطر الإستراتيجية ومخاطر السمعة.

وألزم «المركزى» مجالس الإدارة بالبنوك المحلية، أن تكون على علم وإدراك تام بالجوانب الرئيسية لمخاطر التشغيل؛ باعتبارها نوعا من المخاطر ذات الطبيعة الخاصة تختلف عن الأنواع الأخرى التى ينبغى إدارتها.

كذلك اشترط اعتماد الإطار العام لإدارة مخاطر التشغيل ومراجعتها بصفة دورية، مع المحافظة على استقلالية إدارة المراجعة الداخلية والتأكد من أنها توفر معلومات دقيقة عن أداء وحدة مخاطر التشغيل لمجلس إدارة البنك أو اللجان التابعة له.

تضمنت الاشتراطات الإفصاح بشكل كافٍ عن حجم الخسائر الناجمة عن مخاطر التشغيل لدى كل بنك، بما يسمح لكل الأطراف بالسوق بتقييم الأسلوب المتبع من قبل البنك لإدارة مخاطر التشغيل، ويجب أن يكون حجم البيانات والمعلومات المفصح عنها المتعلقة بمخاطر التشغيل متناسبا مع حجم البنك وتعقد عملياته وأنشطته والإطار العام للمخاطر لديه.

إلزام المصارف المحلية بالإقرار سنويا عن خسائر عمليات القطاع فوق 50 ألف جنيه

ووفقا للتعليمات، تلتزم البنوك بالإقرار سنوياً للبنك المركزى عن أحدث الخسائر الفعلية المتعلقة بمخاطر التشغيل وفقاً لمصفوفة تجميع بيانات الخسائر؛ وذلك للخسائر التى تزيد قيمتها على 50 ألف جنيه، باستثناء الخسائر المتعلقة بوسائل الاحتيال على البطاقات الائتمانية ليصبح الحد الأدنى للإقرار عنها 1000 جنيه.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
من هو محافظ مصرف الامارات المركزي؟ السعودي الفرنسي يقدم وديعة لأجل بميزات تنافسية عائد حساب حصاد مصرف الراجحي بصورة البطاقه وفائده يوميا .. الحصاله خطوات الحصول على قرض متوسط الأجل من التجاري وفا بنك توقعات الطقس لليوم الأحد 6 أكتوبر 2024 أسعار اللحوم البلدي في مصر اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024 العريان يحذر: "التضخم لم يمت بعد" أسعار الفراخ اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024 تراجع ملحوظ في سعر الجنيه الذهب في مصر العربي الافريقي الدولي يرفع شروط برنامج إيدج تعليمات هامة للحفاظ على أمان معاملات الصراف الآلي اليوم إجازة رسمية في البنوك بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر سعر الدولار اليوم الأحد 6-10-2024 كل ما تحتاج معرفته عن بطاقات الخصم المباشر من بنك البركة خطوات فتح حساب "يوم بيوم" في ميد بنك "البريد المصري" ينفي وجود أي شراكة مع "باي سكاي" للحصول على رخصة بنك رقمي أسعار العملات العربية صباح اليوم الأحد 6-10-2024 أسعار العملات الاجنبية صباح اليوم الاحد 6-10-2024 ما هي خسائر سداد القرض بضمان الشهادة ؟ تفاصيل شهادة نماء من البنك الزراعي سعر فائدة شهادة اميرالد 5 سنوات العربي الافريقي الدولي افتح حساب جارى كلاسيك بعشر عملات مختلفة 270 ألف محفظة "قاهرة كاش" BM VIP خدمة كبار العملاء ببنك مصر ماذا قال رئيس الموارد البشرية بنك مصر ؟ فائدة ودائع البنك الأهلي المصري كل ما تحتاج معرفته عن مرابحة التعليم من بنك مصر استبدل كشف الحساب الورقي بالإلكتروني بسهولة البنك الأهلي المصري يتصدر قائمة أفضل البنوك المصرية في 2024