السعودية تعلن عن تحفيز اقتصادي عاجل وتتوقع اتساع العجز

  أعلنت السعودية إجراءات تحفيزية عاجلة جديدة يوم الجمعة ليصل إجمالي الدعم الاقتصادي المقدم من الحكومة إلى أكثر من 32 مليار دولار، بينما تعالج تداعيات تفشي فيروس كورونا، وتراجع أسعار النفط، وقالت إنها تتطلع إلى اقتراض المزيد لتمويل عجز آخذ بالاتساع.

 وزير المالية السعودي محمد الجدعان في الرياض يوم 23 فبراير/ شباط 2020. تصوير: أحمد يسري – رويترز.

 كان البنك المركزي السعودي قال الأسبوع الماضي إنه أعد حزمة حجمها 50 مليار ريال (13.32 مليار دولار) لمساعدة البنوك والشركات الصغيرة والمتوسطة على التكيف مع العواقب الاقتصادية للفيروس.

 وبموجب الحزمة التي أعلنها وزير المالية محمد الجدعان يوم الجمعة، تقرر رصد 70 مليار ريال لمساعدة الشركات، بإجراءات مثل إعفاءات وتأجيلات على بعض الرسوم الحكومية والضرائب.

 وقال الجدعان إن السعودية ستتطلع إلى زيادة اقتراضها هذا العام، لتمويل عجز قدر أنه لن يزيد لأكثر من سبعة إلى تسعة في المئة بنهاية العام، من توقع سابق عند 6.4 بالمئة.

 وأوضح أن الحكومة ستقترض رغم احتياطياتها الضخمة واستثماراتها الكبيرة لأنها لا تريد تسييل أي منها.

 وقال الوزير إن العاهل السعودي الملك سلمان، الذي لم تسجل بلاده أي حالة وفاة بسبب فيروس كورونا حتى الآن، وافق على زيادة سقف الدين إلى 50 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، بدلًا من 30 بالمئة.

 وأضاف، أن الحكومة لا تتوقع أن يتجاوز الاقتراض 50 بالمئة حتى 2022 وإن الاقتراض العام الحالي لن يزيد على 100 مليار ريال وقد يكون أقل.

خطة طوارئ:

 قال الوزير إنه سَيُسمح لأصحاب الشركات بتأجيل مدفوعات ضرائب القيمة المضافة والسلع الانتقائية والدخل لثلاثة أشهر.

وسَتُلغى لفترة ثلاثة أشهر أيضًا رسوم العمالة الوافدة التي تتقاضها الحكومة عن توظيف الأجانب واستخراج تأشيرات الإقامة لذويهم.

وقال الجدعان إن من الممكن تمديد تلك الإجراءات.

 كانت السعودية، المصدر الكبير للنفط، أعلنت هذا الأسبوع عن تقليص الميزانية نحو خمسة بالمئة بما يصل إلى 50 مليار ريال، وقالت إنه سيعاد النظر في النفقات في ظل تدني أسعار الخام وتفشي فيروس كورونا اللذين يهددان النمو.

 وأبلغ الجدعان مؤتمرًا صحفيًا بثه التلفزيون الرسمي أن لدى الحكومة خطة طوارئ وأنها تملك المرونة عبر مزيج من تخفيضات الإنفاق والاقتراض والسحب من الاحتياطيات.

 وقال إن الحكومة قادرة على استخدام مصادر مختلفة للتمويل مثل الدين العام والاحتياطيات الحكومية من أجل ”التعامل مع التحديات المستجدة“.

 وتابع أن هذا ”يسمح بالتدخل الإيجابي في الاقتصاد من خلال القنوات والأوقات المناسبة، مع الحد من التأثير على مستهدفات الحكومة في الحفاظ على الاستدامة المالية والاستقرار الاقتصادي على المديين المتوسط والطويل“.

تسجل الرياض عجزًا ماليًا منذ انحدار أسعار النفط في 2014، وقد أعلنت عن ميزانية حجمها 1.02 تريليون ريال للعام 2020 قال المحللون إنها تقوم على افتراض أن سعر النفط سيبلغ حوالي 60 دولارًا للبرميل. وأسعار النفط دون 30 دولارًا للبرميل في معاملات اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
سعر الدولار في البنوك اليوم الجمعة 20-9-2024 المركزي الروسي يخفض سعر الروبل دكتوراه تطالب بالاهتمام بالقضايا الاقتصادية التي تلامس حياة الناس البريد المصري يشارك في معرض إيجي فيلا بـالإسكندرية كيف يؤثر خفض أسعار الفائدة الأميركية على أموالك؟ الدولار ينتعش بعد خفض اسعار الفائده الامريكية المركزي القطرى يخفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ 54 شهر البنوك المركزية بالخليج تخفض الفائدة بنك الكويت المركزي يخفض سعر الفائدة إلى 4% المركزي البحرينى يعلن خفض سعر الفائدة بنك القاهرة يفوز بالذهبية لابتكار منتجات الشركات الصغيرة والمتوسطة عام 2024 تفاصيل القرض الشخصى من QNB  اسعار الذهب فى السعودية اليوم Didi تصدر تقرير الاستدامة لعام 2023 سي آي كابيتال تصدر سندات بـ1.29 مليار جنيه لأمان خصم 15% على شراء الأدوات المكتبية ببطاقات المصرف المتحد سعر الدولار بمنتصف التعاملات اليوم الأربعاء تفاصيل رابحة المصروفات التعليمية من البنك الزراعي المصري QNB يوقع بروتوكول تعاون مع شركة الحجاز جاردنز القروض المشتركة ببنك القاهرة تتجاز 95 مليار جنيه قسط مستلزمات المدرسة بدون فوائد مع بنك القاهرة بنك القاهرة يضخ 22 مليار جنيه في الاقتصاد خلال 6 شهور سعر الدولار في مصر اليوم الأربعاء 18-9-2024 مسابقة معرفية بالقانون لأول مرة فى جهاز تنمية المشروعات البنك الأهلي يكرم ريحاب أحمد صاحبة الميدالية الذهبية الأهلي المصري يكرم رحاب أحمد تقديرا لأدائها المشرف في باريس المركزي يشارك في مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان» البنك الزراعي المصري يستعرض أحدث برامجه التمويلية لتنمية القطاع الزراعي تفاصيل حساب التوفير ذات العائد الشهري من بنك البركة شروط الانضمام لعضوية «فيصل رويال»