إنهاء صفقة بنك الاستثمار العربي قبل نهاية العام الحالي

يعتزم صندوق مصر السيادي والمجموعة المالية هيرميس إتمام صفقة الاستحواذ على 76% من بنك الاستثمار العربي قبل نهاية 2020 عبر زيادة رأس المال إلى 5 مليارات جنيه، وفق ما ذكره الرئيس التنفيذي للصندوق أيمن سليمان في مقابلة مع جريدة المال. وقال سليمان إن زيادة رأس المال المدفوع والمصدر للبنك سيؤدي إلى توافقه مع متطلبات رأس المال التي اشترطها قانون البنوك الجديد. ويبلغ رأس المال المدفوع للبنك حاليا 1.84 مليار جنيه بعد زيادته بواقع 800 مليون جنيه في مايو الماضي. ويعد “الاستثمار العربي” بنكا تجاريا واستثماريا، يقدم خدمات مصرفية تقليدية وأخرى إسلامية.

في يونيو الماضي أعلن الصندوق السيادي وهيرميس أنه من المنتظر أن تشهد الصفقة المزمعة استحواذ هيرميس على 51% من رأسمال البنك، فيما سيستحوذ الصندوق على 25%، من خلال صندوقه الفرعي للخدمات المالية، والذي أطلقه مؤخرا. ومن المحتمل أن تشمل الصفقة شراء هيرميس وصندوق مصر السيادي لعدد محدود من الأسهم المملوكة لبنك الاستثمار القومي المملوك للدولة، والذي يملك 91.42% من بنك الاستثمار العربي، ويملك اتحاد الحكومات العربية النسبة المتبقية البالغة 8.58%.

ويبحث الصندوق مع مجموعتين للرعاية الصحية زيادة عدد الأسرة الطبية خارج القاهرة الكبرى، وفق ما ذكره سليمان. وأشار إلى تركز إجراء العمليات الجراحية بنسبة 90% في القاهرة الكبرى، مما يؤدي إلى رفع أسعارها وحرمان الطبقة المتوسطة منها. ولفت سليمان إلى أن الصندوق يبحث المساهمة في هذا المشروع بقطع أراض ومبان خارج القاهرة الكبرى، عبر صندوقه الفرعي للخدمات الصحية والصناعات الدوائية. وكان الصندوق السيادي وقع مذكرة تفاهم في مايو الماضي مع شركة كونكورد إنترناشونال إنفستمنتس لتأسيس كيان مشترك لإدارة صندوق متخصص في قطاع الرعاية الصحية، يستثمر بصفة أساسية في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا، برأسمال مبدئي يبلغ 300 مليون دولار.

المجال مفتوح أمام زيادة استثمارات القطاع الخاص في الرعاية الصحية: وقال سليمان إن الصندوق سيبدأ حملة ترويجية لصندوقه الفرعي للرعاية الصحية بعد استكمال الدراسة الخاصة به وعرضها على لجنة الاستثمار، للبحث عن مستثمرين ماليين واستراتيجيين في هذا القطاع، مشيرا إلى أن الصندوق السيادي سيشارك بحصة أقلية في رأس المال في أي من المشروعات المزمعة. وكان الصندوق السيادي أعلن في وقت سابق من هذا الشهر إطلاق صندوقين فرعيين آخرين إلى جانب صندوق الخدمات المالية وصندوق الرعاية الصحية، أحدهما للمرافق والبنية الأساسية، والآخر للسياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار.

خطة لنشر الشمول المالي بين المزارعين: ويدرس الصندوق السيادي أيضا عبر صندوقه الفرعي للخدمات المالية إقامة شراكة مع البنك الزراعي المصري لتوفير حلول التكنولوجيا المالية للمزارعين. وقال سليمان في تصريحات نشرتها جريدة المال إن صندوق مصر الفرعي للخدمات المالية والتحول الرقمي سيعمل بالشراكة مع البنك الزراعي المصري على تشجيع المزارعين ممن ليس لديهم حسابات بنكية، لتوفير استخدام منصة للتكنولوجيا المالية لهم عبر تطبيقات الهاتف المحمول.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
شريط الأخبار
ماذا قال رئيس الموارد البشرية بنك مصر ؟ فائدة ودائع البنك الأهلي المصري كل ما تحتاج معرفته عن مرابحة التعليم من بنك مصر استبدل كشف الحساب الورقي بالإلكتروني بسهولة البنك الأهلي المصري يتصدر قائمة أفضل البنوك المصرية في 2024 شروط التمويل العقارى ببنك أبوظبي التجاري شروط الحصول على قرض السيارة من بنك الكويت الوطنى تفاصيل شهادات الادخار الدولارية من بنك قناة السويس أسهم 6 شركات ترتفع بأكثر من 20% في أكتوبر تمويلات تقسيط الأجهزة الكهربائية تصل إلى 8.4 مليار جنيه مزايا التمويل بضمان نقدي من البنك العربي الأفريقي الدولي تمويل تعليمي حتى 90% من البنك الزراعي تفاصيل شهادة الادخار الثلاثية من CIB انستا باي تعتذر للعملاء عن عطل مفاجئ وتعمل على استعادة الخدمة سريعاً سعر الدولار اليوم السبت 5 -10- 2024 أيام وينتهي العرض: قرض سيارة وكاش باك 100 ألف جنيه أسعار الذهب فى مصر اليوم  السبت 5-10-2024 أسعار العملات العربية صباح اليوم السبت 5-10-2024 ما هو الخط الساخن للبنك الزراعي المصري؟ اعمل ايه؟ ATM سحبت الفلوس والسيستم وقع ماذا سيحدث بعد شراء أذون خزانة؟ هل بيتحجز على الشهادة لو عملت بضمانها فيزا مشتريات؟ لم أفعل فيزا المشتريات هل عليها غرامة تعرف على بطاقة الحسم الشهري مصرف الراجحي 9 خطوات لحماية بطاقة الحسم من الاحتيال الإلكتروني 5 نصائح لاجتياز مقابلة العمل في البنك الأهلي السعودي حساب توفير الدولار بنك مصر .. الفائدة والمصاريف جوجل ستدفع بالجنيه .. فماهو افضل حساب؟ حساب توفير المدخر الصغير .. الفائدة والتفاصيل إعلان هام: البنك الاهلي الكويتي يحدث انظمته